تخطى إلى المحتوى

خبراءُ أمريكيونَ يتحدّثونَ عن المرحلةِ القادمةِ في سوريا

  • أخبار
خبراءُ أمريكيونَ يتحدّثونَ عن المرحلةِ القادمةِ في سوريا

قال السفير الأمريكي السابق في دمشـ.ـق، روبرت فورد، إنَّ “سوريا دولة ممـ.ـزّقة اقتصادياً واجتماعياً”، متوقّـ.ـعاً بقـ.ـاءَ بشار الأسد في السلطة، معتبراً أنه “لا توجد طريقة لتخيّل أنَّ المعـ.ـارضة السورية الآن من خلال قـ.ـوة السلاح ستكون قادرةً على إجبـ.ـاره على التنحي. ليس هنـ.ـاك بديل قابل للتطبيق”.

وشـ.ـدّد على أنَّ الأمريكيين لن يتحكموا في مسار الأحداث في سوريا، مضيفاً: “من المؤكّد أنَّ مصداقيتنا تعـ.ـرّضتْ لضـ.ـربة قوية”، وفق مجلة “نيوزويك” الأمريكية.

اقرأ ايضا : زعيم المعـ.ـارضة السورية يتحدث عن إمكانية دخول النظام إلى إدلب

من جهتها، رأتْ المستشارة في معهد الولايات المتحدة للسلام، منى يعقوبيان، أنَّ التركيز في سوريا سينتقل إلى كيفية تعامل الدول الأخرى مع النظام، في ظلِّ عدم احتمال حدوث تغيير في القيادة.

ورجّحت يعقوبيان أنْ “يحافظ الأسد على قبضته على السلطة على المدى المتوسط على الأقل”، نظراً إلى الدعم الروسي والإيـ.ـراني القـ.ـوي.

اقرأ ايضا : صحف أمريكية تنتـ.ـقد إدارة بايدن و تكـ.ـشف ماتخـ.ـفيه من تعاملها حيال بشار الأسد و الملف السوري

في حين، أكّد ديفيد شنكر، الذي شغل منصب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشـ.ـرق الأدنى بإدارة دونالد ترامب، أنَّ إدارة الرئيس بايدن “لن تطـ.ـبّع العـ.ـلاقات مع الأسد، لكن لم يعدْ يبدو أنَّها تثني الشركاء العرب عن القيام بذلك”، مشيراً إلى أنَّ تطبيق قـ.ـانون “قيصر” قد يمـ.ـنع الدول العربية من استئناف العـ.ـلاقات الطبيعية، بما في ذلك التجارة.

وأضاف: “حتى الآن، منـ.ـعتْ هذه السياسةُ نظامَ الأسد من تحقيق نصرٍ كامل. مع تحـ.ـرّك الدول العربية لتذكر الأسد، سيصبح من الصعب بشكل متزايد الإبقـ.ـاء على العقـ.ـوبات”.

Advertisements