تخطى إلى المحتوى

معلومات على السوريين معرفتها عن رفعت الأسد

  • أخبار
معلومات على السوريين معرفتها عن رفعت الأسد

تصدر اسم رفعت الأسد، شقيق حافظ وعم رئيس النظام الحالي بشار الأسد، عناوين الأخبار والتقارير والتحليلات المختلفة، بعد عودته إلى سوريا، قادماً من أوروبا، جراء محاكمات بحقه لا سيما في فرنسا.

ورفـعت الأسد، من مواليد القرداحة 22 أغسطس/آب عام 1937، وكان على رأس الضباط المنتمين لحزب البعث الذين وصلوا إلى السلطة في سوريا، إلى جانب شقيقه وشريكه في الممـ.ـارسات القمـ.ـعية حافظ الأسد.

وعين عم بشار الأسد، قائد حراسة مدرعات ومشاة في القابون، ثم أصبح قائداً للفرقة 569، قبل أن تشمل قيادته سرايا الدفاع بعد قيامه بتدريبها.

اقرأ ايضا : عمـ.ـلية تركية عقب تصريح الرئيس أردوغان تشير لبدء خطة قائد الأركان العامة

1- مجـ.ـازر الثمانينيات

وتلك القـ.ـوات متهـ.ـمة بممـ.ـارستها دور أساسي، في عمـ.ـلية وصفت بأنها قمـ.ـع دموي، لحركة مناهضة لحكم حافظ الأسد في فترة الثمانينيات، وارتكـ.ـبت خلالها مجـ.ـازر مـ.ـروعة، في حماة وحلب وإدلب ومناطق سورية مختلفة.

وجرت تلك التطورات بشكل خاص بعد عام 1982، ويُقدر عدد ضـ.ـحايا تلك الأحداث الدامية بين 30 آلاف إلى 40 ألف شخصاً وفق تقارير حقوقية.

2- ثلاث أشهـ.ـر هـ.ـزت سوريا

ووفق كتاب وزير الدفاع السوري الأسبق مصطفى طلاس “ثلاث أشهـ.ـر هـ.ـزت سوريا”، نفذ عم بشار الأسد انقـ.ـلاباً ضـ.ـد شقيقه حافظ عام 1984، وتمت تسـ.ـوية الخـ.ـلاف بمغادرة رفعت الأسد لسوريا عام 1984.

وعاد رفعت الأسد لاحقاً، وتم تعيينه في منصب نائب رئيس الجمهورية لشؤون الأمن، إلا أن الخـ.ـلافات السياسية مع حافظ بقيت في ملفات كثيرة.

وخلال أشهر قليلة، وفي ذات العام 1985، غادر رفعت الأسد سوريا من جديد، للإقامة في العاصمة الفرنسية باريس، و تنصل من مسؤوليته عن سياسات النظام وقراراته.

ويقول مصطفى طلاس في كتابة إن رفعت الأسد تـ.ـورط مع شقيقه حافظ، في سـ.ـرقة الملايين من أموال السوريين، وحلت بعض الخـ.ـلافات بين الشقيقين، بدفع أموال لرفـعت الأسد شـ.ـريطة مغادرته سوريا.

وحسب وزير الدفاع الأسبق لدى النظام فإن حافظ الأسد اتصل بمصطفى طلاس، وأخبره أن رفعت يريد أن يسيطـ.ـر على دمشق، وطلب منه التحـ.ـرك، ما أدى إلى تشكيل أركان حـ.ـرب وإنهـ.ـاء انقـ.ـلاب رفعت.

وقال طلاس إن رفعت جمع الضباط في أثناء مـ.ـرض حافظ الأسد ودعاهم للتوحد، لأن صحة حافظ الأسد غير مناسبة، وبدأت جماعة رفعت وضع صوره بكثرة في الشوارع، إضافة إلى وضع حواجـ.ـز على مداخل دمشق.

وغادر رفعت عقب ذلك خارج سوريا، برفقة حوالي مئتي شخص، وأمر حافظ الأسد حينها بتفكيك “سرايا الدفاع”، ليستقر شقيقه في سويسرا ثم في فرنسا.

وفي 10 يونيو/حزيران عام 2000، عند وفاة حافظ، أصدر شقيقه رفعت بيان حداد عليه، وزعم أنه وريثه للرئاسة، لكن نداءاته لم تلقَ آذاناً صاغية، وأمر نائب الرئيس في ذلك الوقت “عبد الحليم خدام” باعتـ.ـقال رفعت، إذا حاول حضور الجنـ.ـازة.

3- فصل رفعت الأسد من اتحاد الكتاب العرب

أصدر اتحاد الكتاب العرب قراراً في عام 2012 فصل رفعت الأسد،وعزا رئيس الاتحاد حسين جمعة السبب إلى عدم دفعه الاشتراكات السنوية المتوجبة عليه منذ عشر سنوات.

ويشترط للانتساب أن يتقدم الكاتب إلى الاتحاد بكتابين مؤلفين مطبوعين على الأقل من نفس الجنـ.ـس الأدبي من القياس الوسط أو الكبير على أن لا يقل عدد صفحات كلٍ منهما عن مئة صفحة في جنسٍ أدبي واحد.

4- إعفـ.ـائه من منصب نائب رئيس الجمهورية لشؤون الأمن القومي

أعفي من منصبه كنائب لرئيس الجمهورية في عام 1998، حيث بقي في منصبه رغم الخـ.ـلافات السابقة ومغادرته سوريا في عام 1984.

5- أطـ.ـلق “مبادرة السلام” في سوريا

بعد انطـ.ـلاق الثـ.ـورة السورية و الاستعصاء في الحل السياسي قدم رفعت الأسد في عام 2020 مبادرة اسمها “مبادرة السلام” في عام 2018.

وكان من المفترض أن يقوم رفعت الأسد على إنشاء تحالف دولي لتنظيم مؤتمر “سلام شامل” في سوريا يعقد تحت إشـ.ـراف الأمم المتحدة وأمريكا وروسيا والصين والسعودية وتعقد في مدينة نيويورك الامريكية.

وأعلن الأسد في كلمة له في منتدى دبلوماسي بمدينة برلين الألمانية أن المشاركين في هذا المؤتمر يجب أن يؤمنوا حقاً بالديمقراطية والمساواة لجميع المواطنين في ظل سيادة القانون، بغض النظر عن الدين أو العرق أو المذهب أو الجنـ.ـس؛ وأضاف أن مثل هذه المعايير ستستبعد تلقائيا كل الجماعات الإسـ.ـلامية المنتشرة في سوريا.

وفي عام 2020 طالب “ريبال رفعت الأسد” ابن عمه “بشار الأسد” إلى قبول مبادرة السلام التي أعلن عنها والده رفعت قبل عامين للخروج لإيجاد حل في سوريا.

ولكن وبعد أن تحرك القضـ.ـاء الفرنسي ضـ.ـده قام بزيارة القنصلية السورية لانتخاب الأسد في عام 2021، ولم يكتف بذلك بل أرسل له خطاب تهنئة بعد فوزه.

اقرأ ايضا : تقرير أمني تركي يكـ.ـشف عن ما تحضره روسيا لمدينة إدلب للسيطـ.ـرة عليها قريباً

6- محامي رفعت الأسد ينـ.ـفي قصة هـ.ـروبه

وقال محامي رفعت الأسد الفرنسي “سيدريك أنطوني بتش”، لوكالة أسوشيتد برس الأمريكية، إن موكله، غادر فرنسا بعد أن خسـ.ـر ممتلكاته هنـ.ـاك، نافياً هـ.ـربه من العدالة الفرنسية.

وأضاف “بتش”، أن رفعت الأسد “لم يفـ.ـر أبداً من العدالة الفرنسية، وما يزال حـ.ـراً في تحركاته حتى يومنا هذا، وأنه ولمدة سبع سنوات استجاب لجميع الاستـ.ـدعاءات والطلبات من السلطات لإثبات براءته” حسب زعم المحامي.

وأشار المحامي إلى أنّ “الحالة الطـ.ـبية لـ رفعت وهو بعمر الـ84 عاماً، التي لم تسمح له بالفعل بالمشاركة في محـ.ـاكمته، ستكون غير متوافقة مع وجوده في السجـ.ـن”.

وأردف “بتش”، أنه إذا أيدت المحكمة العليا في فرنسا الحكم، فسيتم تعديله ليصبح الإقامة الجبرية، مؤكداً أن “رفعت الأسد لم يعد لديه منزل، لذلك لم يهـ.ـرب بل تمت مطـ.ـاردته”، وفق تعبير المحامي.

Advertisements