تخطى إلى المحتوى

مسؤول أمريكي يكـ.ـشف موقف بلاده من الإطـ.ـاحة ببشار الأسد وإعادة العـ.ـلاقة معه

مسؤول أمريكي يكـ.ـشف موقف بلاده من الإطـ.ـاحة ببشار الأسد وإعادة العـ.ـلاقة معه

أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلنكين، الأربعاء، مجددا الموقف الأميركي الرافض لتطـ.ـبيع العـ.ـلاقات مع الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال الوزير الأميركي خلال مؤتمر صحفي: “ما لم نفعله ولا ننوي فعله هو التعبير عن أي دعم للجهود الرامية إلى تطـ.ـبيع العلاقات” مع الأسد، بدون أن يطلق على الأخـ.ـير لقب الرئيس.

وأشار بلينكن إلى أن الولايات المتحدة “لم ترفع أي عقـ.ـوبة مفروضة على سوريا ولم تغير موقفها المعـ.ـارض لإعادة إعمار سوريا ما لم يُحرز تقدم لا رجوع عنه نحو حل سياسي نعتقد أنه ضروري وحيوي”.

وقال بلينكن إن أولويات واشنطن في سوريا تركز على تقديم المساعدات الإنـ.ـسانية ووقف أي نشاط متشـ.ـدد قد يستهـ.ـدف الولايات المتحدة ووقـ.ـف العـ.ـنف.

اقرأ ايضا : مسؤول تركي يبشر السوريين بوقت بدء بلاده للعمـ.ـلية العسـ.ـكرية الكبرى في سوريا

ودخل حيّز التنفيذ، العام الماضي، قاـ.ـنون قيصر الأميركي الذي يفـ.ـرض عقـ.ـوبات على كل شـ.ـركة تتعامل مع نظام الأسد الذي يسعى إلى إعادة إعمار بلاده بعد حـ.ـرب مستمرة منذ أكثر من 11 عاما.

ويهـ.ـدف القـ.ـانون إلى محـ.ـاسبة المتـ.ـورطين في انتهـ.ـاكات لحـ.ـقوق الإنـ.ـسان ارتكـ.ـبها النظام السوري والتشجيع على التوصل إلى حل سياسي في سوريا.

ومؤخرا، انفتحت دول عربية على الأسد، وتحدث ملك الأردن، عبد الله الثاني في وقت سابق هذا الشهر مع الرئيس السوري عبر الهاتف للمرة الأولى منذ بدء النـ.ـزاع في سوريا.

وعملت سوريا مؤخرا مع مصر والأردن لتأمين الغاز والطاقة الكهربائية للبنان المجاور الذي يعـ.ـاني من أزمـ.ـة محـ.ـروقات حـ.ـادة منذ أشهر والذي انسحبت منه القـ.ـوات السورية العام 2005.

اقرأ ايضا : روسيا تجري تغييرات أمنية وتتخذ إجراءات بحق ضبـ.ـاط كبار في جـ.ـيش بشار الأسد

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير لها، قبل أيام، عن مسؤول أميركي إن الولايات المتحدة تدعم خطة لتوصيل الغاز إلى لبنان عبر سوريا..

واتبعت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن نهجا “أقل حـ.ـدة” تجاه الأسد من الرئيس السابق، دونالد ترامب، لكنها لا تزال تحث شركاءها العرب على عـ.ـدم تطـ.ـبيع العـ.ـلاقات معه، وفق التقرير.

وقال مسؤول كبير في الإدارة للصحيفة إنه “من الواضح أن الأسد قد استطاع النجاة وأن العقـ.ـوبات أسفـ.ـرت عن تنـ.ـازلات قليلة، لذلك فضلت الإدارة التركيز على قضايا أخرى، بما في ذلك مكـ.ـافحة جائحة الفيـ.ـروس ، وتخفيف المعـ.ـاناة الاقتصادية في الولايات المتحدة المنطقة والحد من النفوذ الإيـ.ـراني”.

وأضاف المسؤول، الذي تحدث شـ.ـريطة عـ.ـدم الكـ.ـشف عن هويته، إن الولايات المتحدة ترغب في إتمام صفقة الغاز، التي لا تزال تفاصيلها قيد الإعداد.

Advertisements