تخطى إلى المحتوى

إجراء عاجل ومهم من الكويت تجاه اللاجـ.ـئين السوريين في الأردن

إجراء عاجل ومهم من الكويت تجاه اللاجـ.ـئين السوريين في الأردن

أعلنت دولة الكويت، اليوم الأحد، عن اجراء عاجل تجاه اللاجئين السوريين في الأردن، خاصة المقيمين منهم ضمن مخـ.ـيمات اللجـ.ـوء وذلك في ظل تصـ.ـاعد الأزمـ.ـات الاقتصادية التي تمر بها الأخـ.ـيرة.

وبحسب صحيفة “القبس” الكويتية، قرر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية تقديم منحة لدعم تطوير الخدمات الصحية الخاصة باللاجـ.ـئين السوريين في الأردن.

ومن جانبه، قال مروان الغانم المدير العام للصندوق الكويتي، إن هذه الخطوة تأتي ضمن اتفاقية مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجـ.ـئين والتي تهـ.ـدف إلى تطوير الخدمات الصحية للاجـ.ـئين السوريين الموجودين في الأردن، إضافة إلى عـ.ـلاج الإصـ.ـابات .

اقرأ ايضا : وثيقة سـ.ـريّة أردنيّة لحل الأزمـ.ـة السوريّة.. ماذا جاء فيها؟

وأضاف الغانم: “أنه من المقرر أن يستفيد من هذا الدعم أكثر من 84 ألف من اللاجـ.ـئين السوريين في الأردن، مشيرًا إلى أنه سيتم الانتـ.ـهاء من المشروع خلال عامين”.

بدورها، علـ.ـقت نسرين ربيعان، ممثلة المفوضية السامية لشؤون اللاجـ.ـئين السوريين في الكويت على الاتفاقية: “المشروع يشمل تقديم الرعاية الصحية الأولية لأكثر من 28 ألف مريـ.ـض من مخـ.ـيم الزعتري، ونحو 52 ألف مريـ.ـض من مخيم الأزرق، إضافة إلى مصـ.ـابي في المخـ.ـيمين”.

ويستضيف الأردن أكثر من 1.3 مليون سوري، بينهم 669.922 لاجـ.ـئًا مسجلًا لدى مفوضية اللاجـ.ـئين التابعة للأمم المتحدة.

إجراء بحق السوريين الذين غادروا أو ينوون مغادرة البلاد

ووفقًا لتقارير إعلامية تقدر الكلفة المباشرة لأزمـ.ـة اللجـ.ـوء السوري في الأردن وتحمـ.ـل أعبـ.ـاء استضافة 1.3 مليون لاجـ.ـئ سوري سنوياً بنحو 1.5 – 2 مليار دولار، وللسنـ.ـوات العشر المـ.ـاضية تقدر بنحو 15 – 20 مليار دولار.

فيما تقدر التكلفة غير المباشرة السنوية بناءً على دراسة أعدها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ما بين 3.1 – 3.5 مليارات دولار سنويًا، أي بنحو 31 – 35 مليار دولار خلال عشر سنـ.ـوات.

Advertisements