تخطى إلى المحتوى

تصريحاتٌ للرئيس التركي حولَ سوتشي ومستقبلِ سوريا

تصريحاتٌ للرئيس التركي حولَ سوتشي ومستقبلِ سوريا

نشرت وسائلُ إعلامٍ تركيّة، تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أدلى بها للصحفيين بعد عودته من سوتشي، واجتماعِه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وفيما يلي تصريحات الرئيس التركي بشأن الملفِّ السوري.

حيث جاء في تصريحات الرئيس التركي حول سوريا..إنَّه”ليس هنـ.ـاك شكٌ.. لن نتراجعَ خطوة من هنا” بصفتنا تركيا، نظلُّ ملتزمين بكلِّ قضية اتفقنا عليها مع روسيا في سوريا، فلا يمكن أنْ نتراجع خطوةً واحدة إلى الوراء، إذ واصلنا الامتثالَ لجميع الاتفاقات، وإزالةَ جميع العناصـ.ـر المتطـ.ـرّفة في الممر الأمني، فلا مساومة على هذا، لكنَّنا بالطبع نتوقّع النهج نفسه من محاورينا، حيث نؤكّد على أهمية العمل معاً في هذا الصدد.

وقال إن المنـ.ـاطق التي نؤمّنها في إدلب لا تعـ.ـاني من مشـ.ـكلات من حين لآخر، ولكن من أجل هذه المشـ.كلات، تحاول وحداتنا ذات الصلة حلَّ هذه المشـ.ـكلات من خلال مقابلة محاورِها، بالإضافة إلى الأوضاع الإنـ.ـسانية، وصل العبء الاقتصادي المرافق لاستمرار الأزمـ.ـة إلى أبعاد لا تطاق بالنسبة لنا جميعاً، علاوةً على ذلك، نحن في تركيا نستضيف حالياً ما يقرب من 4.5 ملايين لاجـ.ـئ، تحدّثنا عن الوقت المناسب لتجاوز التفاصيل وإيجاد حلٍّ دائم ونهـ.ـائيٍّ ومستدامٍ لهذه المشكلة، وذهبنا إلى تفاصيل وجوانب المشـ.ـكلة، وإيجاد حلٍّ دائمٍ ونهـ.ـائي ومستدامٍ لهذه المشكلة.

اقرأ ايضا : قائد في جيش المعـ.ـارضة السورية يكـ.ـشف نية الجيش التركي في إدلب وإذا ماكان سيتخلى عنها وعن المنـ.ـاطق المحـ.ـررة

وفي ختام اجتماعنا، طلبت من السيد بوتين أنْ يقوم بزيارتنا في أقصرِ مدّةٍ ممكنةٍ، وكانت إجابته بالإيجاب. وقلت: “دعونا نعقد اجتماعَ المجلس الاستراتيجي رفيعِ المستوى في تركيا قبل نهـ.ـاية هذا العام” فقدَّم إجابةً إيجابيّة أيضاً.

حيث قال الرئيس التركي أردوغان: نواصل الجهود لعودة السوريين إلى بلدهم بطبيعة الحال، فإنَّ الاستمرار الصحي لوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في المنطقة سيزيد من سرعة العائدين إلى سوريا، خاصةً من تركيا. عاد أكثرُ من مليون شخصٍ إلى منازلهم وأراضيهم، 400 ألف منهم في محيط إدلب، وهذا تطوّرٌ إيجابي. نحن نعمل باستمرار ودون راحةٍ على زيادة هذا العدد وضمان عودة السوريين الذين نستضيفُهم في بلدنا بأمان إلى أراضيهم.

اقرأ ايضا : الجـ.ـيش الروسي ينسحب من منـ.ـاطق سورية بعد لقاء أردوغان واندماج المعـ.ـارضة السورية.. فهـــ.ل بدأ التخـ.ـلي عن بشار!

فينا أعلنت تركيا عن انزعاحها من تجوّل ماكغورك يداً بيد مع التنظيمات الإرهـ.ـابية في المنـ.ـاطق التي نكـ.ـافح فيها ويجعلنا نشعر باستياءٍ كبيرٍ، مطالبةً الولايات المتحدة مغادرةَ سوريا وتركَها للشعب السوري عاجلاً أو آجلاً هنـ.ـاك قـ.ـضية أخرى أكّدتها بشكل خاص وهي أنَّ حزب العمال الكردستاني / وحدات حماية الشعب موجودة في موسكو.

Advertisements