تخطى إلى المحتوى

صحيفة بريطانية تتحدث عن حلفاء أجانب يسعون لإعادة تأهيل بشار الأسد وإقناع السوريين به كرئيس شرعي للبلاد بخطة محكمة

صحيفة بريطانية تتحدث عن حلفاء أجانب يسعون لإعادة تأهيل بشار الأسد وإقناع السوريين به كرئيس شرعي للبلاد بخطة محكمة

“الأسد المنبوذ يُباع للغرب كمفتاح للسلام في الشرق الأوسط” تحت هذا العنوان نشرت صحيفة (الغارديان) البريطانية تقريراً اليوم الأحد، رأت فيه أن “الحلفاء الأجانب يسعون إلى إعادة تأهيل (الزعيم السوري) بعد 10 سنوات من إراقة الدماء”.

وكتب معدّ التقرير:

ما يقرب من عقد من الزمان كان (الأسد) منبوذاً يكافح من أجل الحصول على اجتماع في الخارج أو حتى لتأكيد نفسه على زواره. بشار الأسد، بمفرده -إلى حد كبير- وفي قصره، وباستثناء المساعدين الموثوق بهم، ترأّس دولة مفككة طالب أصدقاؤها القلائل بثمن مذل لحمايتهم، ولم يخشوا إظهار ذلك.

خلال الرحلات المنتظمة إلى سوريا، رتب فلاديمير بوتين اجتماعات في القواعد الروسية، ما أجبر الأسد على اللحاق خلفه في المناسبات. أما إيران فقد فرضت إرادتها بسهولة، وغالبًا ما تملي شروطًا عسكرية، أو تهمش (الزعيم السوري) في قرارات شكلت مسار بلاده.

ولكن مع انحسار ضجيج الحرب والتمرد وإعادة ضبط المنطقة المتعبة من 10 سنوات مرهقة، تظهر ديناميكية غير محتملة: الأسد المنبوذ مطلوب. فالخصوم الذين عارضوه على أنه السبب في تفكيك سوريا، ينظرون بشكل متزايد إلى دمشق على أنها مفتاح لإعادة تجميع منطقة ممزقة.

ويبدو أن الوحشية التي أودت بحياة نصف مليون شخص -عندما توقف المسؤولون عن العد في عام 2015- لم تعد العقبة كما كانت. كما أن دور الأسد ليس محوريًا في كارثة اقتلعت نصف سكان البلاد وأصابت الجسم السياسي في أوروبا وخارجها.

بدلاً من أن تكون بؤرة زوال الشرق الأوسط، أصبحت سوريا نقطة محورية في خطط استعادة الاستقرار بعد الربيع العربي. على مدى الأشهر الـ 12 الماضية، أرسلت الإمارات والسعودية مسؤولين إلى العاصمة السورية للقاء رؤساء المخابرات. كما قدمت مصر وقطر مبادرات. في غضون ذلك، ناشد الأردن الولايات المتحدة للمساعدة في إعادة اندماج سوريا واقترح أنها في وضع أفضل للمساعدة.

مسرحية الغاز المصري للبنان عبر سوريا


في وقت سابق من هذا الشهر، قدمت واشنطن مسرحية خاصة بها ستضيف إلى عودة الأسد. في محاولة لحل أزمة الطاقة في لبنان، أعلنت السفارة الأميركية في بيروت عن خطة لإرسال الغاز المصري عبر الأردن وسوريا. منح الاقتراح الأسد مصلحة مباشرة في إيجاد حل للبنان -وهو تحول في الأحداث يقول كثيرون في العاصمة اللبنانية إنه سيجر البلاد مرة أخرى إلى الوصاية السورية.

قال دبلوماسي أوروبي: “على الأقل، تم دمج الأزمتين الاقتصاديتين (لبنان وسوريا).. هل تفهم الولايات المتحدة حقًا ما فعلته هنا؟ كل هذه السنوات من الحديث عن بناء الدولة. ثم في النهاية، تعيد الفوضى إلى بشار الذي لعب دورًا رئيسيًا في قتل كلا البلدين”.

كان الأسد سريعًا بشكل غير معهود في الموافقة على الصفقة، التي من شأنها أن تأخذ سوريا جزءًا من الغاز المصري لاحتياجاتها الخاصة، كما فعلت عندما تم تفريغ ناقلة وقود إيراني متجهة إلى لبنان في منتصف أيلول في ميناء بانياس. للاحتفال بهذه المناسبة، دعا الوزراء اللبنانيين إلى الحدود حيث وضع المسؤولون العلم الخاص بنظام الأسد فقط.

وقالت ميرنا خليفة الباحثة المقيمة في بيروت: “كان ينبغي للوزراء اللبنانيين أن ينهضوا ويغادروا. لكن المتسولين لا يمكن أن يكونوا مختارين. والآن اضطررنا للذهاب للتسول لبشار مرة أخرى”.

اقرأ ايضا : الجيش التركي يتحـ.ـرك ضـ.ـد قـ.ـوات الأسد في سوريا ومصدر يكـ.ـشف موعد المواجـ.ـهة الكبرى القادمة

مبادرة الملك عبد الله الثاني لتعويم نظام الأسد

في أثناء زيارته لواشنطن في آب، حث العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أعضاء الكونجرس على ضرورة إعادة إشراك الأسد. يبدو أن الخطة تهدف إلى استعادة دور الأردن كوسيط في ظل إدارة بايدن -وتفريغ العبء المالي لأعداد ضخمة من السوريين الذين ما زالوا على الأراضي الأردنية، وكثير منهم من اللاجئين.

وقالت مذكرة إعلامية أعدها الملك عبد الله: “يمكن للأردن قيادة مشاركة أولية مع النظام لضمان الالتزام قبل بدء اتصالات أوسع”.

وقال مالك العبدة، مراقب سوري مقرب من المعارضة السورية: “ما يسعى النظام جاهداً لتحقيقه هو إنهاء العقوبات الأميركية والأوروبية واستعادة العلاقات الدبلوماسية مع الدول العربية والغرب. يبدو أن الملك عبد الله يضعها على الطاولة ويقول: دعونا نعطيها للأسد مقابل تغيير سلوكي محدود”.

ويضيف العبدة: “الأسد لن ينخرط في علاقة تبادلية كما هو موصوف في الورقة. بدلاً من ذلك، من المرجح أن يستغل القنوات الممتدة إليه لتقويض أي نفوذ يمتلكه الغرب/ الدول العربية “.

اقرأ ايضا : روسيا تصـ.ـعد ضـ.ـد تركيا وتحـ.ـرك جـ.ـيشها في عدة منـ.ـاطق سوريا وأنقرة تتجهز للرد المناسب

التطبيع مع النظام

هناك ديناميكية أخرى ساعدت في إغراء الأسد بالعودة إلى الحظيرة: صعود وريث المملكة العربية السعودية للعرش، محمد بن سلمان، والتجديد الذي يحاول القيام به في المملكة -بعيدًا عن النظام الديني الصارم حيث يتنافس رجال الدين مع الحكام على السلطة، دولة بوليسية عربية- من النوع الذي كان صدام حسين ومعمر القذافي يعترف بهما بشكل غريزي.

يقول مساعد مؤثر لزعيم إقليمي: “إن الأسد يشعر بالجرأة بسبب الاهتمام الجديد. لقد أرسل السعوديون رئيس تجسسهم، والإماراتيون يريدون التعامل معه. والآن الأميركيون والأردنيون. لقد أصبح من المستحيل التعامل معه. كان يصر على أنه لن يتنازل عن سوريا على الإطلاق، وأن على جميع الأميركيين مغادرة دير الزور. حتى إنه كان يطالب بأن يكون له رأي في المكان الذي ينسحبون إليه”.

في مدينة القامشلي شمال شرقي سوريا، حيث يهيمن أكراد البلاد على الشؤون المحلية، لم يمر نهوض الأسد المستمر دون أن يلاحظه أحد. هنا، يُنظر إليه على أنه منتصر باهظ الثمن في حرب استنزاف أكثر من كونه استراتيجيًا؛ بسبب دور سوريا التاريخي في المنطقة والطريقة التي تم بها “بناء الدولة الحديثة” من قبل والده حافظ الأسد.

اقرأ ايضا : إيقاف مجموعة كبيرة بينهم العديد من السوريين بعد توجههم إلى أحد المناطق

“أدرك حافظ أنه إذا سقطت ذراع من نظامه، فسيحدث الزلازل في مكان آخر”، يقول فني الاتصالات أبو عبد الله، ويضيف: “أصبحت العواقب وخيمة للغاية بالنسبة للجميع، وفقد الناس صبرهم.”

قال سوري آخر في القامشلي، وهو تاجر مناهض للأسد، أشار إلى نفسه باسم “أبو الليث”، إن العالم بدأ بنسيان عقد من الدمار في سوريا. وقال: “لقد ابتعدوا عن أفغـ.ـانستان، والآن نحن. قريباً سيعود بشار إلى الأمم المتحدة وسيتم رفع العقوبات وسوف يسيطر على لبنان مرة أخرى. يجب أن نتعلم من التاريخ”.

من جهة أخرى، حذر توبي كادمان، المحامي البريطاني الذي يعمل في محاكمات جرائم الحرب ومن بينها سوريا، حذّر من إعادة الارتباط بالأسد.

وقال كادمان: “هذا ليس نظاماً يجب أن نفكر في إعادة العلاقات الدبلوماسية معه. التقارب الأخير بين الإمارات والسعودية والأردن وقطر أمر يجب أن نتعامل معه بقدر كبير من القلق. لا يمكن أن يكون هناك سلام أو استقرار أو مصالحة بدون عملية تهدف إلى العدالة والمساءلة. لقد خذلنا الشعب السوري خلال العقد الماضي”.

Advertisements