تخطى إلى المحتوى

بلديات تركية تحث السوريين على العودة إلى وطنهم وتقدم لهم عروضاً جيدة

بلديات تركية تحث السوريين على العودة إلى وطنهم وتقدم لهم عروضاً جيدة

بدأت البلديات التابعة للمعارضة التركية بإرسال رسائل نصية على هواتف الأجانب تعلمهم بتوفير باصات مجانية وخدمات لمن يريد العودة الطوعية لوطنه سوريا.

ووصلت إلى عشرات اللاجئين السوريين على جوالاتهم إحدى هذه الدعوات وهي موجهة من بلدية “اسنيورت” الواقعة في الشطر الأوروبي من مدينة اسطنبول.

وجاء فيها: “ضيوفنا الأعزاء بدأ تسجيلنا لمن يريد العودة إلى وطنه طواعية سيتم تخصيص حافلات مجانية لضيوفنا الذين يرغبون في العودة إلى بلدانهم ومساعدتهم في الوثائق اللازمة ووضعت البلدية أرقام مكتب خدمة الهجرة والأجانب لديها للتواصل”.

اقرأ ايضا : الهجرة التركية توضح للسوريين إمكانية ترحيلهم بحال تسلم المعارضة السلطة خلال الفترة القادمة

ويقدر عدد اللاجئين السوريين المسجلين ضمن مديرية اللاجئين في “اسنيورت”، من الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة بـ50 ألفاً، فيما يقدر عدد غير المسجلين بأكثر من 100 ألف، وفقاً لأرقام بلدية “اسنيورت”.

وأصدرت منظمة العفو الدولية الثلاثاء الماضي تقريراً بينت فيه أن قوات الأمن التابعة لنظام الأسد

أخضـ.ـعت مواطنين سوريين ممن عادوا إلى وطنهم بعد طلبهم اللجوء في الخارج للاعتقـ.ـال والإخـ.ـفاء والتـ.ـعذيب، بما في ذلك أعمال العـ.ـنف الجنـ.ـسي.

وقالت المنظمة في تقريرها الذي حمل عنوان “أنت ذاهب إلى الموت” إن أي إعادة للاجئين إلى سوريا في الوقت الراهن

سوف تشكل انتهـ.ـاكا للالتزام الدولي بعدم إعادتهم قسراً، وهو التزام يحرم على الدول نقل الأشخاص إلى أي مكان يرجّح أن يكونوا فيه عرضة لخـ.ـطر الاضطـ.ـهاد أو غيره من الانتهاـ.ـكات الخطـ.ـيرة لحقوق الإنسان”.

Advertisements