تخطى إلى المحتوى

الإجراءات الرسمية والصحيحة للتقدم بطلب لجوء إلى دولة النمسا الاوربية

الإجراءات الرسمية والصحيحة للتقدم بطلب لجوء إلى دولة النمسا الاوربية

الإجراءات الرسمية والصحيحة للتقدم بطلب لجوء إلى دولة النمسا الاوربية

أنهيت مقابلتك الأولى؟؟ استمعت إلى محضر الجلسة.. (البروتوكول)؟؟ تأكدت من صحة كل ما كتب على لسانك؟ وقعت على أقوالك؟ جيد جداً. لا تملك الآن غير الانتظار واستغلال الوقت في تعلم اللغة الألمانية ومحاولة فهم المجتمع الجديد وعاداته وتكوين صداقات مع السكان المحليين.

للأسف قد يطول انتظارك كثيراً، أشهرٌ وربما سنوات، في الحقيقة، لا قاعدة نستند عليها في تحديد المدة الزمنية اللازمة للبت في قضيتك، وقد يتم استدعاؤك لمقابلة ثانية أيضاً.

المقابلة الثانية:

يحق لدائرة الهجرة واللجوء استدعاء طالب الحماية في النمسا مرة ثانية للاستماع إلى أقواله. لا تجزع، ربما تبادر إلى ذهن المحقق سؤال لم يطرحه عليك أو أنه يريد التأكد من معلومة قمت بالإدلاء بها في المقابلة الأولى. في كلتا الحالتين التزم جانب الصدق ولا تغير أقوالك، وإن كنت تخفي شيئاً فأخبر المحقق به، من شأن هذا دعم ملفك لديهم.

اتفاقية جنيف:

سيُدرس ملفك وفقاً لكثير من القوانين، أهمها اتفاقية جنيف التي تحدد من هم الأشخاص الذي يستحقون اللجوء كالأشخاص

المعرضين للمشكلات بسبب الدين، الأطفال المجبرين على حمل السلاح، النساء المهددات بسبب الإجبار على الزواج، ختان الإناث والحروب.

القرار:

بعد انتهاء دائرة الهجرة واللجوء من دراسة ملفك سترسل لك القرار عبر البريد

وستستلمه إما عن طريق الموظف المسؤول في مركز الإيواء أو مباشرة في صندوق البريد خاصتك إن كنت تقيم في شقة.

الرفض

الحماية المؤقتة

اللجوء (٣ سنوات أو إقامة دائمة)

اقرأ ايضا : معبر “باب السلامة” يوضح تعليمات وشـ.ـروط زيارة عيد الأضحى

الرفض:

يمكنك تقديم طلب استئناف لدى المحكمة الإدارية الاتحادية (Bundeswervaltungsgericht) خلال مدة أقصاها 14 يوماً من تاريخ استلامك لقرار الرفض.

قد يستدعيك القاضي لإجراء مقابلة أخرى ويعيد دراسة ملفك، يمكنك في هذه المرحلة اصطحاب محام، ولكنك ستتحمل أتعابه سيرافقك أيضاً ترجمان محلف.

في حال أعادت المحكمة الاتحادية ملفك إلى المكتب الاتحادي للهجرة واللجوء BFA ستستدعى لمقابلة أخرى وإن رأت المحكمة الادارية أن قرار المكتب الاتحادي BFA غير منصف، فسوف تتولى المحكمة إعادة النظر في ملفك من حيث المبدأ، يستغرق البت في الطعن المقدم من قبلك 6 أشهر، ولكن لا قاعدة ثابتة في هذا. ما عليك سوى الانتظار.

في حال رفضت المحكمة الاتحادية طلبك فسيصدر بحقك قرار ترحيل من النمسا وعليك المغادرة. ولكن لا تيأس يمكنك تقديم استئناف إلى المحكمة الدستورية Verfassungsgerichtshof ويجب أن توكل محامياً تتولى دفع أتعابه بنفسك لدى المحامي 6 أسابيع من تاريخ قرار الرفض لكتابة الاستئناف، ويجب عليه أيضاً أن يقدم طلباً لتأجيل قرار الترحيل لأن الاستئناف لا يمنع تنفيذ قرار الترحيل.

باب اَخر يمكنك طرقه ألا وهو توكيل محام وتقديم طعن أمام المحكمة الإدارية Vervaltungsgerichtshof في غضون 6 أسابيع أيضاً.

اقرأ ايضا : وزير الداخلية التركي سليمان صويلو يكشف خطته لمنح الجنسية التركية للسوريين المتواجدين في بلاده وفرص الحصول عليها

ملاحظة: من الممكن أن تحصل على دعم مالي لسداد أتعاب المحامي مقدم من بعض الجهات الخيرية.

في حال تم رفض الاستئناف والطعن في كلتا المحكمتين سيصبح قرار ترحيلك نافذاً وستقدم لك الحكومة النمساوية استشارات مجانية بشأن رحلة العودة والحياة في بلدك الأم وفي معظم الأحوال يتم منحك مبلغاً من المال كي تبدأ حياتك من جديد في بلدك.

Advertisements