تخطى إلى المحتوى

بما في ذلك سوريا.. واشنطن تستعد لإعادة دراسة دورها فيها

الولايات المتحدة الأمريكية تبدأ بالانسحاب

ذكرت مصادر إعلامية أن الولايات المتحدة الأمريكية تدرس بجدية سحب وحداتها القـ.ـتالية المتواجدة في سوريا، بالوقت الذي تستعد في روسيا للانقـ.ـضاض على التركة الأمريكية.

وأوضحت صحيفة “المدن” اللبنانية أن الإدارة الأمريكية تسعى للنأي بنفسها عن حـ.ـروب الشرق الأوسط، بما في ذلك سوريا، وتعيد دراسة دورها في الأخيرة.

وأضافت أن الروس يعملون منذ الآن على خطة جديدة تمـ.ـكنهم من تعزيز موقفهم في سوريا، وتقف موسكو وحلـ.ـفاؤها على أهبـ.ـة الاستعداد لتعزيز مكانتهم والاستيـ.ـلاء على الموارد.

وتطرقت الصحيفة لموقف وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أثناء جولته الخلـ.ـيجية وحديثه عن مدى تأثير العقـ.ـوبات الأمريكية على نظام الأسد في مسألة إعادة الإعمار.

من جهة أخرى، شدد المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا في عهد أوباما “فريدريك هوف” والمبعوث في عهد “ترامب”، “جيمس جيفري” على ضرورة بقاء الولايات المتحدة في سوريا، وفقًا لمصـ.ـادر الصحيفة.

وأشارت المصادر إلى أن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” لم يولِ سوريا المكانة التي تستـ.ـحقها حتى الآن، بل جعل بعض الملفات الأخرى كاليـ.ـمن وملف طهران النووي على سلم أولوياته.

اقرأ ايضا : روسيا تعلن التوصل إلى اتفاق مع تركيا حول إدلب وحلب

وتبسط الولايات المتحدة سيطرتها على منـ.ـاطق شرقي الفرات عبر أداتـ.ـها المحلية “قسد”، بينما تستولي روسيـ.ـا على معظم المفاصل الحـ.ـيوية في مناطق سيطرة نظام الأسد، وخـ.ـصوصًا في الساحل السوري، عبر استخدام ميليـ.ـشـ.ـيات محلية.

Advertisements