تخطى إلى المحتوى

ضـ.ـربة موجـ.ـعة لإيران “الأول من نوعه”.. مشروع قانون أمريكي لمحاسـ.ـبة إيران على جـ.ـر.ائمها “الطائـ.ـفية” في سوريا

ضـ.ـربة موجـ.ـعة لإيران “الأول من نوعه”.. مشروع قانون أمريكي لمحاسـ.ـبة إيران على جـ.ـر.ائمها “الطائـ.ـفية” في سوريا

طالب مجموعة أعضاء من مجلس النواب الأمريكي وزير الخارجية أنطوني بلينكن للاستجواب فيما يتعلق بارتـ.ـكاب إيران لجـ.ـر.ائم حـ.ـرب في سوريا، وذلك في إطار إعداد مشروع قانـ.ـون جديد وشامل لمحاسـ.ـبتها على انتـ.ـهاكات حقوق الإنسان من إيران إلى سوريا مرورا بالعراق.

وقال بسام برابندي السفير المنـ.ـشق عن سفارة أسد بواشنطن، أمس الجمعة، إن أعضاء من مجلس النواب الأمريكي طالبوا وزير الخارجية الأمريكي بلينكن تقديم إجابات رسمية إذا ما قامت إيران بجـ.ـر.ائم حـ.ـرب ضـ.ـد السوريين و خصوصا في منطقة دمشق وإذا ما كانت هذه الجـ.ـر.ائم على أساس طـ.ـائفي.

وأضاف في منشور له على صفحته في فيسبوك، أن طلب استجـ.ـواب وزير الخارجية يأتي كجزء من مشروع قانـ.ـوني جديد يتعلق بضرورة معـ.ـاقبة إيران لقيامها بانتـ.ـهاكات حقوق الإنسان داخلها وفي كل من سوريا والعراق.

اقرأ ايضا : “أسقطها سلفاً” .. بايدن يصدر قراراه النهائي بشأن مستقبل الأسد

ولم يتضح حتى الآن تفاصيل مشروع القانـ.ـون وآليات المحاسـ.ـبة التي سيتبعها، غير أن ناشطين يستعدون لتقديم ملف بجـ.ـر.ائم قـ.ـتل وتهجـ.ـير وحصـ.ـار طائـ.ـفي موثقة ومثبته ارتكـ.ـبتها إيران ضـ.ـد أبناء سوريا وخصوصا في دمشق وريفها.

ومن هذه الجـ.ـر.ائم عمـ.ـليات القـ.ـتل الممـ.ـنهجة بهدف التهـ.ـجير الطائـ.ـفي من السيدة زينب و الذيابية و الحسينية و داريا و القدم، فضلا عن الحـ.ـصار والقصـ.ـف وتهـ.ـجير أهالي يبرود والزبداني والقصير بحمص.

ورغم أن أمريكا تفـ.ـرض عقـ.ـوبات اقتصادية على إيران وأذرعها في المنطقة، إلا أن هذا المشروع سيكون هو الأول من نوعه، فيما لو تم إقراره، الذي يلحظ جـ.ـر.ائم إيران الطائـ.ـفية ضـ.ـد أبناء سوريا والعراق.

وبسام برابندي هو دبلوماسي سوري سابق انشـ.ـق عن سفارة نظـ.ـام أسد في واشنطن وعمل على كشف انتـ.ـهاكات نظـ.ـام الأسـ.ـد لحقوق الإنسان وقدم معلومات عن أنشـ.ـطة النـ.ـظام و التـ.ـهرب من العقـ.ـوبات إلى الكونغرس والمسؤولين الأمريكيين والباحثين في مراكز الأبحاث.

وكانت الإدارة الأمريكية الجديدة، بدأت بالتصعيد ضـ.ـد إيران في سوريا، عقب 36 يوما من استلام جو بايدن الحـ.ـكم، وكان ذلك، عبر ضـ.ـرب ميليـ.ـشياتها شرق دير الزور،

Advertisements