تخطى إلى المحتوى

واشنطن: بشار مسؤول عن عدم تسوية الصراع السوري

واشنطن: بشار مسؤول عن عدم تسوية الصراع السوري

واشنطن: بشار مسؤول عن عدم تسوية الصراع السوري

حملت واشنطن، الإثنين، نظام بشار الأسد مسؤولية إخفاق المجتمع الدولي في التوصل إلى تسوية سلمية للصـ.ـراع السوري، داعية روسيا إلى الضـ.ـغط النظام السوري “للتخلي عن المماطلة”.

جاء ذلك في جلسة مجلس الأمن الدولي المنعقدة حاليا عبر دائرة تليفزيونية حول تطورات الأزمة السورية،

و التي تتزامن مع الذكرى العاشرة للثورة التي انطلقت في 15 مارس/آذار 2011.

وقالت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة “ليندا توماس غرينفيلد” في إفادتها خلال الجلسة: “هناك سبب واحد فقط لعدم تمكننا من تفعيل الحل لهذه الأزمة: رفض نظام الأسد الانخراط بحسن نية و عدم اتخاذه أي خطوة واحدة من شأنها أن ترسي الأساس للسلام”.

وأضافت: “لذلك، ندعو روسيا للضـ.ـغط على نظام الأسد للتخلي عن المماطلة.. لقد حان الوقت لكي يواجه النظام السبب الجذري للنزاع: المطلب الأساسي لجميع السوريين هو العيش بكرامة، بدون تعذيب و سوء معاملة واحتجاز تعسفي”.

وحذرت السفيرة الأمريكية من خداع المجتمع الدولي بإجراء الانتخابات الرئاسية السورية المقبلة (في أبريل/نيسان).

وأشارت إلى أن “هذه الانتخابات لن تكون حرة ولا نزيهة و لا تفي بالمعايير المنصوص عليها في القرار 2254 – بما في ذلك الإشراف عليها من قبل الأمم المتحدة أو إجراؤها وفقًا لدستور جديد، كما أنها لن تضفي الشرعية على نظام الأسد”.

وتابعت: “بدلا من المماطلة، يجب على نظام الأسد الإفـ.ـراج عن أولئك الذين تم اعتقالهم بشكل تعسفي – لا سيما النساء والأطفال و كبار السن”.

اقرأ ايضا : الخارجية الأمريكية: الأسد فاقد للشرعية و هذا ما سنفعله في المستقبل

وطالبت السفيرة الأمريكية المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا جير بيدرسن، بأن يقدم إلى مجلس الأمن “تحديثا عن جهوده لتحديد مكان المحتجزين و الإفـ.ـراج عنهم و كذلك مواصلة تعزيز الجهود في جنيف للعمل على إطلاق سراح المعتـ.ـقلين”.

وشددت السفيرة الأمريكية على أهمية تمديد مجلس الأمن آلية إيصال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا قبل انتهاء العمل بها في يوليو/تموز المقبل.

Advertisements