تخطى إلى المحتوى

الكشف عن مفاوضات سرية بين أمريكا وروسيا بشأن سوريا

الكشف عن مفاوضات سرية بين أمريكا وروسيا بشأن سوريا

الكشف عن مفاوضات سرية بين أمريكا وروسيا بشأن سوريا

كشفت صحيفة “الشرق الأوسط” عن جلسات بعضها سرية وبعضها معلنة، جرت على فترات، بين مسؤولين أمريكيين وروس للتوصل إلى توافقات بشأن سوريا.

وذكرت الصحيفة أن أبرز تلك اللقاءات كانت ورقة قدمها السفير الأمريكي السابق إلى سوريا “جيمس جيفري” في ربيع العام 2019، تضمنت المطالب الأمريكية مقابل إغراءات كبيرة للروس.

وأضافت أن مطالب الأمريكان تمحورت حول إخراج إيران وجميع القوى الأجنبية من سوريا، باستثناء الروسية، ومحـ .ـاربة تنظيم الدولة ونزع السـ .ـلاح الكيميـ .ـائي لنظام الأسد، و دفع العملية السياسية وفق القرار الدولي 2254.

كما تضمنت مطالب واشنطن وقف إطـ .ـلاق النـ.ـار في كافة المناطق السورية، و تحريك عمل اللجنة الدستورية، وإطـ .ـلاق المعتقـ.ـلين لدى الأسد، والعمل على تهـ.ـيئة الظروف لعودة كريمة للاجـ.ـئين السوريين.

وأوضحت المصادر أنه في المقابل تعهدت واشنطن برفع قيودها عن التـ.ـطبيع مع النظام، و التوقف عن فرض العـ.ـقوبات، والسماح بدخول أموال لإعادة الإعمار، و تزويد النظـ.ـام بالكهرباء عبر الأردن، و مساعدة الأسد بنـ.ـزع الألغـ.ـام، و تقديم مساعدات مالية لمناطق سيـ .ـطرته.

ولفتت المصادر إلى أن الرد الروسي على العروض الأمريكية كان غامـ.ـضًاً وخلبيًا، رغم أن الأمريكان قدموا بنـ.ـودًا تفصيلية.

اقرأ ايضا : فيصل القاسم يلمح إلى حدث كبير قادم إلى سوريا بعد إعلان اصابة بشار و زوجته بفايروس كورونا

وتحدثت الصحيفة -نقلًا عن الباحثة “منى يعقوبيان”- أن الروس فـ.ـضلوا اتباع نموذج مناطق النفوذ في سوريا، كما هو عليه الوضـ.ـع الحالي، إذ إن لكل من القوى الدولية منطـ.ـقة نفوذ.

فللولايات المتحدة شرق البلاد، ولروسيا غـ.ـربها، ولتركيا شمالها، أما إيران فإن نفوذهم لم يكن واضحًا، حيث اختارت التغـ.ـلغل ضمن مناطق سيطرة الأسد، و هو أمر قبـ.ـلت به روسيا على مضض، و لم يكن مفضلاً لديها.

وأشارت “يعقوبيان” إلى أن الخطاب الروسي الرسمي عن سيادة نظام الأسد على كافة الأراضي السورية ما هو إلا لإرضاء خـ.ـطاب النظام الرسمي، و هو الذريـ.ـعة الروسية للتدخل في سوريا.

وكالات

Advertisements