تخطى إلى المحتوى

900 ألف وثيقة بحق الأسد وأركان نظامه!! .. تصريح هام لدبلوماسي أمريكي

“ملك الخراب”.. “لوموند”: إعادة تأهيل الأسد صعبة للغاية

900 ألف وثيقة بحق الأسد وأركان نظامه!! .. تصريح هام لدبلوماسي أمريكي

كشف الدبلوماسي الأمريكي السابق والمتخصص في شؤون العدالة الاجتماعي “ستيفن راب”، عن وجود نحو 900 ألف وثيقة سورية رسمية تدل على جـ.ـرائم التعـ.ـذيب والقـ.ـتل والاختـ.ـفاء القـ.ـسـ.ـري التي نفذها نظام الأسد ضد الشعب السوري.

والوثائق جرى التـ.ـحق منها وأرشفتها من قبل لجنة العدل والمساءلة الدولية، وتدين “بشار الأسد” ونظامه في جـ.ـرائك بعضها يصل إلى حد الإبادة لشعبه، والأدلة التي جمعها “راب” تضم صورا ووثائق ومراسلات بين فروع الاسـ.ـتخبارات واللجنة الأمنية التي شكلها “بشار الأسد” لقـ.ـمع التظـ.ـاهراات، وكانت تعرف باسم “خـ.ـلية إدارة الأزمة المركزية”.

وذكر “راب” أثناء مقابلته في برنامج “60 دقيقة” أن “الخلية” تضم “بشار الأسد” وأخيه “ماهر” ورؤساء عدة أفرع استخباراتية.

ولمعرفة أهمية تلك الوثائق، قال المستشار القانوني “علي الرشيد” لبلدي نيوز، إن الوثائق عددها 900 ألف وتشـ.ـمل “جـ.ـرائم نظام الأسد ضد الشعب السوري بشكل واسع”.

وأردف أن “هذه الوثائق ترتبط برأس النظام بشار الأسد شخصيا وكبار معاونيه من جهة، وهذه القرارات صادرة من الأعلى إلى الأسفل في سلم إدارة النظام متضمنة توجيهات بشار الأسد وعليها توقيعه من جهة أخرى”.

اقرأ ايضا : الممثل السوري “جمال سليمان” يكشف عن نتائج مباحثات عقدها مع الروس بشأن سوريا

وتكشف الوثائق أيضا تورط نظام الأسد بجـ.ـرائم أكثر وأهم من تلك التي استخدمت لإثبات جـ.ـرائم النـ.ـازيين، كما أنها تحمل أدلة لمحـ.ـاكمة النظام ورموزه عن جـ.ـرائم قـ.ـتل تحت التعـ.ـذيب وجـ.ـرائم العقوبات الجماعية في جريمة التغيير الديمغرافي، وفقا لـ “الرشيد”.

وأشار إلى أن الوثائق تحمل أدلة على القـ.ـتل خارج نطاق القانون والتهجير القـ.ـسـ.ـري والاغتـ.ـصاب والعـ.ـنف الجـ.ـنسي والاستعباد الجـ.ـنسي أيضا.

وبحسب “الرشيد”، فإن ما زاد أهمية كشف الوثائق هو الحديث عن هذه الوثائق والجـ.ـرائم وعرضها على محطة “سي بي إس نيوز” إحدى قنوات الإعلام الأمريكية ضمن برنامج “60 دقيقة”.

وأكد ضرورة كشف الوثائق وتعميم محتوياتها لدى الرأي العام وحشده ضد نظام الأسد وتقديمها إلى جهات التحقيق مثل المحـ.ـاكم ومنظمات حقوق الإنسان والدول، من أجل استخدام هذه الوثائق في محـ.ـاكمات نظام الأسد.

وشدد على أن الوثائق ستجعل أصحاب الجـ.ـرائم من ضباط نظام الأسد يحملون مسؤولية أعماله لكونهم سيلاقون مصير عناصرهم الذين حوكموا على غرار المحكمة الألمانية أو محكمة الجنايات الدولية أو حتى محكمة خاصة سيتم تشكيلها لمحاكتهم.

اقرأ ايضا : بعد الضـ.ـربات الأخيرة… بايدن يبدأ تحركاته العسكرية: لن تفلتوا من العـ.ـقاب

وكان دعا “ستيفن راب” إلى ضرورة محاسبة الأسد ونظامه، حتى لا تبقى جـ.ـرائم التعـ.ـذيب والقـ.ـتل من دون عقـ.ـاب للمتسببين أو المنظمين لها. وأكد أنه متفائل باحتمالية نجاح محـ.ـاكمة الأسد خاصة في ظل توفر دلائل ووثائق مؤكدة تظهر النظام على حقيقته.

وشارك في برنامج “60 دقيقة” المصور السوري الملقب “قيصر” الذي كان يعمل مصورا عسـ.ـكريا لنحو 13 عاما، قال إن مهمته منذ عام 2011 تركزت على تصوير جثث من قـ.ـتلوا جـ.ـراء التعـ.ـذيب في فروع المخابرات المختلفة.

Advertisements