تخطى إلى المحتوى

اتفاق في درعا يقـ.ـطع الطريق على عمل عسكري للنظام

اتفاق في درعا يقـ.ـطع الطريق على عمل عسكري للنظام

اتفاق في درعا يقـ.ـطع الطريق على عمل عسكري للنظام

توصلت “اللجنة المركزية” والنظام السوري في درعا بحضور وفد روسي إلى اتفاق قد يقـ .ـطع الطريق على التوتر القائم غربي المحافظة.

ونقل مراسل عنب بلدي عن “اللجنة المركزية” اليوم، الاثنين 8 من شباط، أن اجتماعًا مشتركًا بين “اللجنة” والنظام أفضت نتائجه إلى موافقة الطرفين على منع حدوث تهجير لأبناء محافظة درعا إلى الشمال السوري، والاكتفاء بخروج المطلوبين من المنطقة الغربية بكفالة عشائرهم مع بقائهم داخل المحافظة.

ونص الاتفاق، بحسب “اللجنة”، على السماح لقوات “الفرقة الرابعة” بتفتيش عدد من المزارع الجنوبية لمدينة طفس ابتداء من غد، الثلاثاء، بحضور أبناء المنطقة، لضمان عدم حدوث أي انتـ .ـهاكات بحق المدنيين وممتلكاتهم.

وقضى الاتفاق أيضًا بتسليم “مضاد طيران 14″، اُستخدم في الخلافات بين عشيرتي “الزعبي” و”كيوان”، وتسليم “المقرات الحكومية”.

ولم يعلن النظام رسميًا الاتفاق حتى ساعة نشر الخبر.

اقرأ ايضا : استقالة الأسد قريبة.. مصدر من الرئاسة الروسية يدلي بتصريحات جديدة!

ونشرت صفحة “طفس الحبيبة“، عبر “فيس بوك”، أن المباحثات توصلت إلى عدم القيام بعمل عسكري، وأن المزارع الجنوبية للمدينة (الرابعة المحلية) ستفـ .ـتش.

وطالبت أصحاب المزارع بالحضور إلى مزارعهم مع اصطحاب البطاقة الشخصية.

وكانت “الفرقة الرابعة” نقلت، في 6 من شباط الحالي، عناصر “التسوية” من حواجزها في ريف درعا الغربي، وعززت مقرًا جديدًا في “كونسروة المزيريب” و”معسكر الصاعقة” بمئتي عنصر، بحسب مراسل عنب بلدي بدرعا.

ووصلت الأسبوع الماضي تعزيزات عسكرية لـ“الفرقة الرابعة”، استقرت في مباني الجامعات، والري، ومزرعة الأبقار، ومصلحة النحل.

واستـ .ـهدف “مجهولون” بقذيفة “آر بي جي” أمس، الأحد، نقطة عسكرية تتبع لـ”الفرقة الرابعة” في بلدة نهج بريف درعا الغربي، ما أدى إلى إصابة عنصر من “الفرقة”، وقامت المجموعات العسكرية الموجودة في “مجمع السالم” القريب بتمـ .ـشيط المنطقة بالسـ .ـلاح المتوسط.

وانفـ .ـجرت الأحد أيضًا، عبوة ناسفة مزروعة بدراجة نارية قرب مفرزة “أمن الدولة” في مدينة إنخل بريف درعا الشمالي أدت إلى إصـ .ـابة عنصرين بجـ .ـروح، بعد انفـ .ـجار عبوة ناسفة، في 3 من شباط الحالي، قرب مقر يتبع لـ”الفرقة الرابعة” في بلدة المزيريب أسفرت عن إصـ .ـابة عنصرين بجـ .ـروح.

وتزامنت هذه الحشود العسكرية مع تهديد النظام باقتـ .ـحام مدينة طفس غربي درعا، والمطالبة بتسليم قائمة تضم أسماء ستة مطلوبين لها، أو ترحليهم إلى الشمال السوري، وهو ما قد ينهيه اتفاق اليوم في حال التزام طرفيه.

التعزيزات إلى ريف درعا الغربي أغلقت الطريق الذي يربط المنطقة الغربية بدرعا مرورًا ببلدات المزيريب واليادودة، منذ بدء الحملة في 23 من كانون الثاني الماضي.

وتسـ .ـيطر قوات النظام السوري على محافظتي درعا والقنيطرة، منذ تموز عام 2018، وفرضت عليهما “تسوية” بضمانة الجانب الروسي، سلمت بموجبها فصائل المعـ .ـارضة السـ .ـلاح الثقيل والمتوسط، مقابل الإفراج عن المعتقلين، و”تسوية” أوضاع المنشقين، وعودة الموظفين المفصولين إلى دوائرهم.

المصدر: عنب بلدي

Advertisements