تخطى إلى المحتوى

بايدن يتوعد روسيا ويؤكد: سنحاسبكم على ما فعلتموه

أميركا تطمئن حلفاءها بـ«وجود مفتوح» شرق سوريا

بايدن يتوعد روسيا ويؤكد: سنحاسبكم على ما فعلتموه

توعد الرئيس الأمريكي جو بايدن روسيا بالمحاسبة في شبه جزيرة القرم في أوكرانيا، وذلك في بيان صادر عن البيت الأبيض في ذكرى احـ .ـتلال روسيا لها في 2014.

وقال بايدن في بيان اليوم الجمعة إن “الولايات المتحدة ستقف إلى جانب أوكرانيا وتحاسب روسيا على عـ .ـدوانها على شبه جزيرة القرم”.

وأضاف البيان أن “الولايات المتحدة لن تعترف أبداً بضم روسيا المزعوم لشبه الجزيرة، وسوف نقف مع أوكرانيا ضد الأعمال العدوانية لروسيا. وسنواصل العمل لمحاسبة روسيا على انتهاكاتها وعدوانها في أوكرانيا”.

اقرأ ايضا : ارتفاع حصيلة قتـ.ـلى ميلـ.ـيشيات إيران بالضـ.ـربة الأميركية شرقي سوريا

من جهته قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن جزيرة القرم ستظل أوكرانية وطالب روسيا “بإنهاء الاحـ .ـتلال العسكري والإفراج الفوري عن جميع السـ .ـجناء السياسيين الأوكرانيين”.

وفي بيان صادر عن الخارجية الأمريكية، أمس، أكد بلينكن أن “العقوبات الأمريكية على روسيا ستظل سارية، بسبب العـ .ـدوان الروسي على شرق أوكرانيا وسيطرتها على شبه جزيرة القرم.

وكانت روسيا قد أجرت في منتصف آذار/ مارس من عام 2014، استفتاءً أحادي الجانب في شبه جزيرة القرم ضمت من خلاله شبه الجزيرة لأراضيها، ولم يُعترف عالمياً بهذا القرار.

فيما قـ .ـتل نحو 13 ألف شخص جراء المواجهات بين القوات الأوكرانية وتلك المدعومة من روسيا والتي بدأت تمردها ضد كييف.

اقرأ ايضا : على وقـ.ـع قصـ.ـفها مواقع إيرانية .. مسؤول روسي يهـ.ـدد واشنطن بصـ.ـواريخ استراتيجية

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة صادقت قبل شهرين على قرار يطالب روسيا بسحب قواتها العسكرية على الفور من شبه جزيرة القرم، “وإنهاء احتـ .ـلالها المؤقت لأراضي أوكرانيا دون تأخير.

وتضمن القرار اعترافاً صريحاً بروسيا كقوة محتلة لشبه جزيرة القرم وطالبها بسحب قواتها العسكرية فوراً وبشكل كامل غير مشروط من تلك المنطقة.

وكان بايدن أطلق تصريحات ضد روسيا بعد توليه الرئاسة وقال، إنه “أبلغ نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، بأن أيام تراجع الولايات المتحدة أمام التصرفات العـ .ـدوانية لروسيا وتدخلاتها في انتخاباتنا وهجـ .ـماتها السيبرانية وتسميمها للمواطنين انتهت”.

Advertisements