تخطى إلى المحتوى

الولايات المتحدة تعلن موقفها إزاء التحركات التركية الأخيرة في سوريا

الولايات المتحدة تعلن موقفها إزاء التحركات التركية الأخيرة في سوريا

الولايات المتحدة تعلن موقفها إزاء التحركات التركية الأخيرة في سوريا

أعلـ.ـنت الولايات المتحدة الأمريكية وقـ.ـوفها إلى جانب تركيا في إدلب، ودعمها لجـ.ـهود الجيش التركي في تلك المحـ.ـافظة السورية التي تتعرض لقصـ.ـف مستـ.ـمر من قبل قوات الأسد.

وأكد المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جويل رايبورن”، لقناة “حلب اليوم” أن بلاده تدعـ.ـم تركيا بمحـ.ـاولاتها وقف اعـ.ـتداءات نظام الأسد على الشـ.ـعب السوري في إدلب.

وأضاف أنه لا بد لنظـ.ـام الأسد من وقف الحـ.ـرب على مـ.ـنطقة إدلب؛ ليتـ.ـمكن السكان فيها من العودة إلى حيـ.ـاتهم الطبـ.ـيعية، ولتفادي حدوث كـ.ـارثة في المحافظة التي تحوي أكثر من ثلاثة ملاييـ.ـن نسمة، على حد قوله.

وأوضح “رايبورن” أن الوضـ.ـع في المنطقة متردٍ جدًا، بسبب القصـ.ـف الذي يشـ.ـنه نظام الأسد وحـ.ـلفاؤه عليها، وهو ما انعـ.ـكس على الوضع المعيـ.ـشي للسـ.ـوريين هناك.

وأشار المبعوث الأمريكي إلى أن نظام الأسد يحاول قطـ.ـع المسـ.ـاعدات عن إدلب مدعـ.ـومُا بالفيـ.ـتو الروسي والصيني الذي مـ.ـنع دخول القوافل الإنسانية من معبر باب السلامة، وحـ.ـصرها بباب الهوى.

اقرأ ايضا : كان يجب أن تكون سوريا من دون الأسد منذ 9 أعوام

وتخـ.ـضع منطقة إدلب لسـ.ـيطرة فصائل الثورة السورية، ويقـ.ـطنها قرابة خمـ.ـسة ملايين سوري، معـ.ـظمهم من النـ.ـازحين، الذين يقيـ.ـمون ضـ.ـمن مخـ.ـيمات في المناطق الحدودية مع تركيا.

وشهـ.ـدت المحافظة خلال الأشهر الأخيرة هـ.ـدوءًا نسبيًا بعد توقيع وقف إطلاق النـ.ـار بين تركيا وروسيا، في الخامس من مارس/آذار، العام الفائت، وقيام تركيا بنشر عشرات النقـ.ـاط العسكـ.ـرية التي تحيط بالمنطقة.

وفي سياق متصل تكبّدت “قوات سوريا لديمقراطية” (قـ.ـسد) خسائر مادية وبشـ.ـرية، جرّاء استهدافها من قبل القـ.ـوات التركية، بالمدفـ.ـعية والصـ.ـواريخ، أمس الاثنين.

ونقل “العربي الجديد” عن مصدر في الجيـ.ـش الوطني، أنّ الاشتبـ.ـاكات تجددت ليلة أمس الاثنين 4 كانون الثاني/ يناير، بين “قسد” وفصائل “الجيـ.ـش الوطني المدعوم من تركيا، في المحور الشمالي لبلدة “عين عيسى” على مقربة من طريق حلب – الرقة الدولي، بالتزامن مع قـ.ـصف مدفـ.ـعي تركي استهـ.ـدف مواقـ.ـع “قسد” في محيط البلدة.

وبحسب المصدر، فإن القصـ.ـف تزامن مع محـ.ـاولة تحرك قامـ.ـت بها قوات “قسد” في محور قرية “عين دقنة” بريف حلب الشمالي، حيث رصد “الجيت.ـش الوطني” تلك التحـ.ركات واستهـ.ـدف عربة مدرعة وراجـ.ـمة صـ.ـواريخ، ما أدى إلى تدمـ.ـيرهما ومقـ.ـتل طـ.ـاقم كل منها.

وأضاف، أنّ عبـ.ـوةً ناسـ.ـفة استهـ.ـدفت سيارة تقل 6 عناصـ.ـر من “قسد” ما أدى إلى إصـ.ـابتهم بجـ.ـروح بسيطة، وذلك في نـ.ـاحية “الكرامة” شرقي مدينة الرقة.

اقرأ ايضا : مع إنتهاء القمة وبدء المصالحة .. تحرك خليجي جديد سيقلب الموازين في سوريا

كما شهـ.ـدت مدينة الرقة يوم أمس انفجـ.ـاراً أسفر عن جـ.ـرح اثنين من المدنيين، نتج عن عبـ.ـوة ناسـ.ـفة زرعها مجهـ.ـولون بالقرب من الحديقة البيـ.ـضاء غربي مركز المدينة.

وفي سياق متصل، نقل “العربي الجديد” عن المصادر قولها، إنّ قوات “قسد” الأمـ.ـنية” داهـ.ـمت مقر التجمع التربوي بمدينة “الشدادي” في ريف الحسكة واعتـ.ـقلت عدداً من الموظفين بهـ.ـدف سـ.ـوقهم إلى التجـ.ـنيد الإجـ.ـباري بصفوف قواتها.

وأضاف المصادر، أنّ عملية الاعـ.ـتقال تزامنت مع حملة اعتـ.ـقالات شـ.ـنها النظام في ناحية “السبخة” جنوب شرق الرقة.

Advertisements