تخطى إلى المحتوى

ميليـ.ـشيا حـ.ـزب الله تهـ.ـرب من مواقع سورية

ميليـ.ـشيا حـ.ـزب الله تهـ.ـرب من مواقع سورية

الليل أصبح نهاراً.. انفجـ.ـارات كبرى تضـ.ـرب مواقع حـ.ـزب الله

أخلت ميلـ.ـيشيا “حزب الله” اللبناني عدة مواقـ.ـع عسكرية في سوريا بشكل مفاجئ حسبمـ.ـا أكدت تقارير إعلامية اليوم الإثنين.

وذكر موقع “Nziv net” الإسـ.ـرائيلي، المتخـ.ـصص في الملفات العسـ.ـكرية والاستـ.ـخبارية، أن عنـ.ـاصر من حـ.ـزب الله انسـ.ـحبت من مراكز قيـ.ـادة في حي الجمعيات في مدينة البوكمال شرقي محافظة دير الزور إلى مركز آخر في حي الهجانة.

وقال الموقـ.ـع إن سـ.ـيارات تابعة لحـ.ـزب الله نقلت كميات من الأثاث من المقـ.ـر العسـ.ـكري في حي الجمعيات إلى حي الهجـ.ـانة في مدينة البوكمال.

وأضـ.ـاف أن قيـ.ـادة الحـ.ـزب التي شـ.ـهدت عمليات الإخـ.ـلاء هي الأقـ.ـدم في مدينة البوكمال، إذ يسـ.ـيطر عليها الحـ.ـزب منذ 2017.

وحسب الموقع الإسرائيلي، تعتـ.ـقد الميليـ.ـشيات أنها أصبحت مكشـ.ـوفة أمام غـ.ـارات جـ.ـوية بقـ.ـيادة أمريكا وقوات التـ.ـحالف الدولي، أو أنها أصبحت مكـ.ـشوفة أمام المقـ.ـاتلات التابعة لسـ.ـلاح الجو الإسرائيلي التي تقوم من آن إلى آخر بشـ.ـن غـ.ـارات ضد قـ.ـوافل سـ.ـلاح وعنـ.ـاصر إيرانية تعمل في هذه المناطق.

وتابع أن “إسـ.ـرائيل استهـ.ـدفت وفق وسائل الإعلام الغربية، مناطق شرق سوريا بصـ.ـفة عامة ومنطقة البوكمال ومحيطها بصفة خـ.ـاصة عشرات المرات خلال السنوات الأخيرة، وأن هـ.ـدف الغـ.ـارات الإسرائيلية كان منع إيران من ترسيـ.ـخ أقـ.ـدامها في هذه المنطقة”.

وتتعرض المواقع العسـ.ـكرية الإيرانية في عدة مناطق من سوريا للاستهـ.ـداف الإسرائيلي، بين الحين والآخر، دون أن تجرؤ تلك الميـ.ـليشيات أو قـ.ـوات النظام على الرد بقـ.ـصف أي هـ.ـدف داخل الأراضي الإسـ.ـرائيلية.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نيتنياهو أكد الأسبوع الماضي عـ.ـزمه على التصـ.ـدّي لـ “محـ.ـاولات إيران بالتـ.ـموضع في سوريا”.

وأضاف متـ.ـوعّدًا في كلمة خلال مراسـ.ـم تخـ.ـرّج فوج طياري سـ.ـلاح الجو: “سنـ.ـعمل في أي سـ.ـاحة وضـ.ـد أي هـ.ـدف في أنحاء العالم”.

وشـ.ـدّد نيتنياهو على عدم التسـ.ـاهل مع إيران، سواء في تموضعها مع أتباعها عسـ.ـكريا في سوريا، أو “مع مساعيها الرامـ.ـية إلى تطوير صـ.ـواريخ عالية الدقة بسوريا ولبنان وبأي مكان آخر”.

الليل أصبح نهاراً.. انفجـ.ـارات كبرى تضـ.ـرب مواقع حـ.ـزب الله

تحوّلت سماء بلدة القصر اللبنانية، مساء اليوم الأحد، إلى ما يشبه كتلة من اللهـ.ـب بعد وقوع انفجـ.ـارات مدوية في مواقع تابعة لميلـ.ـيشيا “حـ.ـزب الله” اللبناني.

وأظهر مقطع فيديو متداول على موقع “تويتر”، لحظـ.ـة وقوع الانفـ.ـجارات في مستـ.ـودعات تابعة لـ”حـ.ـزب الله” في بلدة القـ.ـصر اللبنانية الحدودية مع سوريا، وتصاعد ألسنة اللهـ.ـب إلى السماء.

وأبان الفيديو أن أصوات الانفـ.ـجارات كانت مـ.ـدوية وارتفعت كتل من النـ.ـيران إلى أمـ.ـتار للأعلى في السماء، وفيما يبدو أنها ناجـ.ـمة عن انفـ.ـجار أسـ.ـلحة وذخـ.ـائر؛ وفقًا لما أورد مغردون.

وفي المقابل، ذكرت وسائل إعلام لبنانية، أن انفـ.ـجارًا وقع في مستودع للغـ.ـاز، وتحديدًا في منطقة التهـ.ـريب غير الشـ.ـرعي عند أطراف بلدة القـ.ـصر الحدودية مع سوريا.

وأكدت المعلومات الأولية، سـ.ـقوط عدد من الإصابات بين الأهالي من سكان المنطقة جراء الانفـ.ـجار؛ حيث ذُكرت رواية ثالثة أن سبب الانفجـ.ـار هو احـ.ـتراق صهـ.ـريج بنـ.ـزين بالقرب من مستـ.ـودع غاز تابع لـ”حـ.ـزب الله”

اقرأ ايضا : بنك فرنسي يدفع غرامة 8.6 مليون دولار لانتهاكه العقـ.ـوبات على سوريا

وفي وقت سابق كشفت مصادر مطلعة أن قائد الفرقة الرابعة “ماهر الأسد” شقيق رأس النظام بشار الأسد اتخذ خطوة جديدة بعد مقـ.تل ضابط و3 عناصر من حرس حدود النظام.

وقالت المصادر حسبما رصدت الوسيلة إن الفرقة الرابعة أرسلت نحو 80 آلية عسكـ.رية إلى الحدود اللبنانية لإغلاق معابر التهـ.ريب غير الشرعية.

وأضافت أن التعزيزات تهدف لمـ.لاحقة اللبنانيين القاطنين داخل الأراضي السورية، بعد الإشـ.كال بين حرس الحدود السوري ومهـ.ربين لبنانيين.

وحسب المصادر, طلبت قوات الأسد من اللبناني إزالة عبّارة التهـ.ريب عن ساقية متفرّعة من نهر العاصي تفصل الأراضي اللبنانية عن السورية بمنطقة حوش السيد علي.

وأشارت المصادر إلى أن العبّارة تبعد مسافة 100 متر عن منزل اللبناني المقيم داخل الأراضي السورية.

وتابعت أن اشـ.تباكات بين الجانبين اشـ.تعلت بعد رفض المهـ.رب الأمر الذي أسفر عن مقـ.تل ضابط وإصـ.ابة 3 عسكريين بجـ.روح من قوات “الهجانة”.

اقرأ ايضا : كان يجب أن تكون سوريا من دون الأسد منذ 9 أعوام

وأكدت المصادر أن اللبناني فرّ إلى داخل الأراضي اللبنانية.

وعزز الجيش اللبناني من رقابته على الحدود اللبنانية ومعابر التهـ.ريب غير الشرعية في شرق وشمال لبنان وملاحقة الضالعين بالتهـ.ريب.

وبينت مصادر في شرق لبنان أن مخـ.ابرات الجيش اللبناني تلاحق المطلوبين والمهـ.ربين أيضاً.

وأوضحت المصادر أن قوات النظام داهـ.مت منزل المهـ.رب اللبناني بعد إرسال التعزيزات دون أن يعثروا عليه ما دفعهم لتفجـ.يره.

وذكرت المصادر أن قوات الأسد أطلقـ.ت النيران على كل الأشخاص الضالعين بإطلاق النـ.ار على الهجانة السورية.

كما أن قوات الأسد استهـ.دفت منازل اللبنانيين الواقعة على الضفة السورية من الحدود، وسط عمليات تدقيق وتفتيش على كل اللبنانيين العابرين إلى الأراضي السورية.

وكان إشكال قد وقع قبل أيام في بلدة “حوش السيد علي” شمال الهرمل على الحدود السورية اللبنانية، بين قوات النظام ومهـ.رب من آل “ناصر الدين”.

الفرقة الرابعة التي يقودها ماهر الأسد تعتبر المشرف المـ.ـباشر على عمـ.ـليات التهـ.ـريب التي تتم عبر الحدود السورية اللبنانية، وتعتبر حصة الأسد لشقيق رأس النظام حيث يخبئ أرباحها في مخـ.ـابئ سـ.ـريـ.ـة ويوزيع حصص منها على حزب الله.

تحرك القـ.ـوى الأمنية اللبنانية اتجاه المعابر الحدودية وسـ.ـكوت حزب الله عن هذا الأمر، أدى إلى امتـ.ـعاض ماهر الأسد وتهـ.ـديده لحـ.ـزب الله بعـ.ـدم إرسال حصته من أموال هذه المعابر، وهذا ما دفـ.ـع حزب الله الذي تعامل بجدية مع تهـ.ـديدات ماهر الأسد للضـ.ـغط على الحكـ.ـومة اللبنانية، بحجة أنّ هذه المعابر تخدم المقـ.ـاومة.

وقبل شهريتن نقل موقع “راديو صوت بيروت” عن مصدرله، أن “ماهر الأسد” أخـ.ـلف بالوعود التي قدمها لـ”نصر الله” والمتعلقة بإرسال الأموال لـ”حزب الله” واحتجـ.ـازه حصة الميلـ.ـيشيا من أرباح التهـ.ـريب داخل مقرات “الفرقة الرابعة”.

وأكد المصدر الذي وصفه الموقع بأنه مقرب من “حـ.ـزب الله”، أن 60% من عناصر “الحـ.ـزب” لم يقبضوا رواتبهم عن شهر حزيران/ يونيو الماضي بينما حصل الـ40% المتبقين والذين هم من القـ.ـيادات والنافذين على رواتبهم بالدولار.

وأضاف المصدر اللبناني: أن “الأوضاع تزداد سـ.ـوءًا بين ماهر الأسد وقيـ.ـادة “حزب الله”؛ إذ أن الأمـ.ـوال لن تأتي، والأشهر المقبلة تنذر بكـ.ـارثة اجتماعية كبيرة داخل بيئة الحزب”.

وأشار إلى أن عدم دفع الرواتب أثار أسئلة عديدة في أوساط “حزب الله”، بخصوص الأموال التي تم تهـ.ـريبها إلى النظام السوري وعن الحصة التي وعد بها ماهر الأسد بأنه سيعطـ.ـيها لـ”حـ.ـزب الله” بعد خـ.ـلاف كبير بينه وبين “نصر الله”.

ولفت المصدر اللبناني، إلى أن المعـ.ـلومات تشير إلى أن بيئة “الحـ.ـزب” تغلي وأصبح الانفـ.ـجار وشيكًـ.ـا، وأن الاحتـ.ـجاجات سـ.ـتندلع لا محال في الضـ.ـاحية الجنوبية لبيروت، والتي تعد أحد أهم معـ.ـاقل “حزب الله”.

وكان تقرير نشره ذات الموقع، ذكر أن ماهر الأسد، قـ.ـائد “الفرقة الرابعة” الموالية لإيران، هـ.ـدد زعـ.ـيم ميليـ.ـشيا “حزب الله” اللبناني، حسن نصر الله، بتصـ.ـفية عناصـ.ـره في سوريا، وذلك في تطور خطـ.ـير للعـ.ـلاقات بين الطـ.ـريفين.

جدير بالذكر، أن ميليـ.ـشيا حزب الله اللبناني تقوم بعمـ.ـليات تهـ.ـريب واسعة مع الفرقة الرابعة بقيـ.ـادة ماهر الأسد، تتضمن مخـ.ـدرات وحشـ.ـيش ومواد غـ.ـذائية، وتعود بمردود مالي مرتفع لكلا الطرفين.

المصدر: تركيا رصد

Advertisements