تخطى إلى المحتوى

مارس التشبيح على الممثلين السوريين وحوّل نقابتهم لفرع مخابرات.. زهير رمضان شبيح بهئية فنان

مارس التشبيح على الممثلين السوريين وحوّل نقابتهم لفرع مخابرات.. زهير رمضان شبيح بهئية فنان

نقيب الفنانين السوريين الحالي في نظام الأسد “زهير رمضان”، والذي أثـ.ـار فوزه في انتخابات النقابة عاصفة من الجدل، حيث ترأس رمضان النقابة في سوريا قبل أربعة أعوام، ووصفت قراراته بالمجحفة واتسمت بالشخصانية.

دفع ترشحه لانتخابات النقابة الأخيرة زملاءه من الفنانين إلى إطـ.ـلاق حملة للتخلص منه، فشارك أغلب الفنانين في التصويت على أمل أن تغير أصواتهم من نتيجة الانتخابات، إلا أن الأمر لم ينجح.

رمضان الذي اتهـ.ـمه الممثل بشار إسماعيل بـ”استخدام علاقاته مع الفروع الأمنية للوصول إلى هذا المنصب”، منـ.ـع وسائل الإعلام من تغطية عملية الانتخابات

الأمر الذي نتج عنه فوز ساحق لقائمته على حساب المرشحين الآخرين مثل فادي صبيح وعارف الطويل وتولاي هارون وغيرهم.

العـ.ـداء تجاه زهير رمضان بدأ بعد أن فصل عددا كبيرا من أعلام الفن السوري، مستنداً على ذرائع متعددة كالعـ.ـدم الالتزام من دفع الاشتراكات، أو لأنهم معارضين لنظام الأسد.

لمحة عن زهير رمضان

ولد زهير رمضان، في الحادي والعشرين من حزيران ( يونيو) عام 1960 في مدينة اللاذقية السورية وفيها نشأ، وبدأت موهبته الفنية بالظهور منذ الصغر

وأحب دخول المسرح وعالم الفن والتمثيل، وبعد أن نال الشهادة الثانوية انتسب للمعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل، وفي العام 1983 تخرج منه وانضم إلى نقابة الفنانين السوريين.

ومنذ العام 1983 بدأ في الظهور على الساحة الفنية بشكل بسيط إلى كانت انطـ.ـلاقته في العام 1989 من خلال مسلسل شجرة النارنج .

تميز رمضان، بقدرته على تأدية عدد كبير من الأدوار المختلفة، فقد أجاد في الدراما، والكوميديا، وأعمال البيئة الشامية.

اقرأ ايضا : كان يجب أن تكون سوريا من دون الأسد منذ 9 أعوام

أبو جودت في مسلسل باب الحارة والبيسه في ضيعة ضايعة

يعتبر دور أبو جودت في مسلسل باب الحارة من أبرز الأدوار التي لعبها زهير رمضان، خلال مسيرته الفنية

وأبو جودت هو رئيس المخفر لحارة الضبع والحارات المجاورة، وهو شخصية محبة للمال، وتحاول استـ.ـغلال الاحتـ.ـلال لتفرض شخصيتها على رجال الحارة دون جدوى، وقام نجمنا بأداء هذا الدور في كافة أجزاء المسلسل.

كما تميز بدور المختار في مسلسل ضيعة ضايعة، وقام بتقديم هذه الشخصية بطريقة جميلة للغاية.

في العاشر من تشرين الأول ( أكتوبر) عام 2014 تم تعيينه كنقيب للفنانين السوريين في سوريا.

دخل الحياة السياسية بدعم الأجهزة الأمنية في نظام الأسد في العام 2016 حيث وتم انتخابه ليكون عضوا من أعضاء مجلس الشعب التابع للنظام.

زهير رمضان يمـ.ـارس التشبيح على الممثلين السوريين

بعد فوزه بـ “ولاية” جديدة لمنصب نقيب الفنانين السوريين، بدأ زهير رمضان بالانتـ.ـقام من جميع الفنانين الذين أعلنوا وقوفهم ضده في الانتخابات

فخرج بالعديد من التصريحات المهـ.ـينة بحق عدد كبير من النجوم، وبدأ بسن شروط جديدة تعقد عملية الانتساب للنقابة

وتحويلها من مؤسسة فنية إلى مؤسسة استخبارية، يكون معيار الانتساب فيها هو “مدى وطنية الفنانين وتأييدهم للرئيس وانتسابهم لحزب البعث”

قرارات “كيدية”

بدأ العـ.ـداء تجاه زهير رمضان بعد أن فصل عددا كبيرا من أعلام الفن السوري بحجة عدم دفعهم الاشتراكات مثل جمال سليمان وفارس الحلو وكندة علوش وغيرهم

وهو ما جعل البعض يظنون أن الفصل شمل من يحسب على المعارضة فقط، لكنه بعدها فصل فنانين موالين للنظام بسوريا كجورج وسوف وتيم حسن وغيرهما، للحجة نفسها وهي “عدم دفع الاشتراكات”، متجاوزا بذلك قانون النقابة الذي يجيز تجميد العضوية لمن يتأخر عن الدفع وليس الفصل.

آلية الانتخاب في نقابة الفنانين

نقابة الفنانين من المؤسسات التي أنشأتها القيادة القُطرية لـ”حزب البعث العربي الاشتراكي” في الستينيات من القرن الماضي

وهي نقابة غنية لها استثمارات عديدة، وتعتمد خزينتها على الضـ.ـرائب التي تخضع لها شركات الإنتاج وكل من يعمل في الفن من غير المنتسبين والملاهي الليلية المنتشرة في سوريا.

وتعاقَب على رئاسة النقابة أسماء كبيرة في الفن السوري مثل صباح فخري، ودريد لحام، وأسعد فضة.

وينتخب نقيبها على مراحل على النحو الآتي:

في المرحلة الأولى تجري الانتخابات في فروع النقابة التي تمثل المحافظات، ويجري انتخاب فئتين لكل فرع: الأولى مجلس النقابة للفرع

والثانية أعضاء مؤتمر متمّمين. لا يحق للفئة الأولى الترشح للمجلس المركزي، غير أن الفئة الثانية يحق لها الترشح للمجلس المركزي.

وفي المرحلة الثانية يعقد الفائزون مؤتمرا ينتخب فيه ما يسمى بالمجلس المركزي، على أن يكون أعضاؤه من الفئة الثانية -أي أعضاء متمّمين- بحيث يتم انتخاب 11 عضوا، ومنهم يتم انتخاب النقيب.

التمسك بالكرسي

زهير رمضان الممثل الذي أدى شخصية “أبو جودت” في مسلسل “باب الحارة” بنجاح باهر، بالإضافة لشخصية مختار أم الطنافس “البيسه” في ضيعة ضايعة، ربما أثّر هذا النجاح على شخصيته، حسب ما يقول زملاؤه.

فقد وضع في بناء النقابة دوريات حراسة مع أسـ.ـلحة وكاميرات مراقبة، الأمر الذي دفع بشار إسماعيل للقول إن “زهير رمضان حوّل النقابة إلى فرع مخابرات”.

وفي انتخابات هذا العام، وبعد حملة مضـ.ـادة للنقيب الحالي تبنتها وسائل إعلام عديدة وعدد كبير من الفنانين السوريين، استطاع “أبو جودت” أن يكسب عشرة أسماء من أعضاء المجلس المركزي، بعد أن طرد وسائل الإعلام من المؤتمر، الأمر الذي دفع العديدين إلى التشكيك في نزاهة هذه الانتخابات.

اقرأ ايضا : الأمر محسوم ولا داعي للنقاش.. القـ.ـضاء على أمل بشار

زهير رمضان يهـ.ـاجم كاريس بشار

في أحد البرامج المصورة، ظهر فيه رمضان ليهـ.ـاجم على الهواء مباشرةً النجمة السورية، كاريس بشار، التي لم تنتسب يوماً لنقابة الفنانين

وعايرها بعمرها المتقدم وعدم تحصيلها الشهادة الثانوية العامة، واعتبر أن هذا هو السبب الحقيقي لعدم انتسابها للنقابة.

وجاء في جملة تصريحاته أن النقابة لا تقبل عضوية الفنانين غير الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، وأن القوانين الجديدة للنقابة لا تقبل عضوية الفنانين الذين تجاوزوا الأربعين سنة من عمرهم.

هذه التصريحات جاءت رداً على تعليق نشرته كاريس بشار قبل أشهر، أعلنت فيه دعـ.ـمها لمنافس زهير رمضان في انتخابات النقابة، فادي صبيح، حينذاك، قبل أن تنتهي مسرحية الانتخابات بمشهد درامي، أقصيت فيه عدسات الإعلاميين ليكسب رمضان الجولة الأخيرة في الظلام.

أويس مخللاتي لــ زهير رمضان “أنت لا تمثلني روح نضب”

شن الممثل السوري “أويس مخللاتي” هجـ.ـوماً لاذعاً على ما يسمى بــ “نقيب الفنانيّن” السوريين “زهير رمضان” والمعروف بولائه الشديد لنظام الأسد حتى درجة “التشبيح بجدارة”.

وجاء ذلك خلال مشاركة مخللاتي في إحدى حلقات البرنامج الترفيهي “راحت علينا” والذي يقدمه المذيع اللبناني “هشام حداد”، ويتم عرضه على إحدى القنوات التابعة لنظام الأسد.

ومن خلال حلقة برنامج راحت علينا، وجه “مخللاتي” رسالة إلى ما يسمى نقيب الفنانين “زهير رمضان” قائلاً: إنه ” ما بيمثلني وأقول له روح انضب”.

وتابع مخللاتي حديثه، بعد مهـ.ـاجمة “رمضان”، بوصف مسلسل باب الحارة الشهير، بأنه “عمل “عمل مسيء للدراما” السورية معلنا رفضه المشاركة فيه.

وتجدر الإشارة، أن لنقيب الفنانيين في نظام الأسد “زهير رمضان”، سلسلة لا تنتهي من العـ.ـداء والصـ.ـدامـ.ـات مع نجوم الفن السوري.

Advertisements