تخطى إلى المحتوى

كان يجب أن تكون سوريا من دون الأسد منذ 9 أعوام

كان يجب أن تكون سوريا من دون الأسد منذ 9 أعوام

كان يجب أن تكون سوريا من دون الأسد منذ 9 أعوام

أكد السفير الأمريكي السابق إلى سوريا “روبرت فورد”، أن الولايات المتـ.ـحدة الأمريكية أخطـ.ـأت بعدم فرض حـ.ـصار على مرفأي اللاذقية وطرطوس لخنـ.ـق الأسد.

وأضاف “فورد” خلال لقاء تلفـ.ـزيوني في برنـ.ـامج “المدار”، الذي يبث على قناة “الشرق”، أن أوبـ.ـاما أخطأ التـ.ـعامل مع الملف السوري، بعدم اتخاذه خطوات حاسمة لإجبار الأسد على التنحي بعد مطالبته بذلك.

اقرأ ايضا : الموعد اليوم والأمر حسم.. الوطن العربي على أبواب حدث ضخم

وأوضح السفير الأمريكي السابق أن السوريين كانوا يأملون باتخاذ خطوات إضافية من إدارة أوباما التي أرست نوعًا من التوقعات والأمل لديهم، وخصوصًا فيما يتعلق بدعم الجيش الحر.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن تخلي الولايات المتحدة عن الجيـ.ـش الحر دفعه للتحـ.ـالف عسكريًا مع جماعات أخرى مصنفة إرهـ.ـابيًا، حسب زعـ.ـمه.

ووفقًا لتصريحات “فورد” فإن “أوباما” أخطأ برسم الخطوط الحمر لاستخدام الأسد للأسـ.ـلحة الكيـ.ـماوية، ثم بعدم استـ.ـعمال القـ.ـوة ضـ.ـده بعد استخدامه ذلك السـ.ـلاح.

وذكر السفير أنه كان يتوجب على بلاده اتخاذ إجراءات عسـ.ـكرية كمحـ.ـاصرة مرفأي اللاذقية وطرطوس، أو إسـ.ـقاط طـ.ـائرة إيرانية قادمة إلى دمشق، لإيقاف نفوذ الروس والإيرانيين.

وتحدث “فورد” عن وجود معارضة سورية حقيقية، وأنه عاين المظـ.ـاهرات الشـ.ـعبية ضـ.ـد الأسد في مدينة حـ.ـماة وسط سوريا، أثناء زيارته لمكان تنظيمها.

ويعاني السوريون منذ عقد من الزمن مرارة القـ.ـتل والنـ.ـزوح والتهـ.ـجير القسـ.ـري نتيجة تقـ.ـاعس الإدارة الأمريكية في عـ.ـهد أوباما عن دعـ.ـمهم

رغم العهود التي قطـ.ـعتها، فها هو “توني بلينكين”، نائب وزير الخارجية في عـ.ـهد أوباما ومستشار بايدن؛ يعلن فشل الإدارة السـ.ـابقة بإيقاف إزهاق الأرو.اح وتشـ.ـريد الملايين من السوريين، الذين أصـ.ـبحوا لاجـ.ـئين أو نازحين في بلدهم.

Advertisements