تخطى إلى المحتوى

ميشيل كيلو يبين موقف تركيا من الوضع الحالي في إدلب وأسـ.ـباب التحركات الأخيرة في المنطقة

ميشيل كيلو يبين موقف تركيا من الوضع الحالي في إدلب وأسـ.ـباب التحركات الأخيرة في المنطقة

ميشيل كيلو يبين موقف تركيا من الوضع الحالي في إدلب وأسـ.ـباب التحركات الأخيرة في المنطقة

اعتبر المعـ.ـارض السوري “ميشيل كيلو” أن انسـ.ـحاب تركيا من محافظة إدلب شمال غرب سوريا، ليس بالأمر الوارد في المنظور القريب.

وأشار إلى أن سـ.ـحب تركيا لقـ.ـواتها من الشمال السوري في حال حدث، فإنه سيكون انسـ.ـحاباً محدوداً ضمن تفاهـ.ـمات معينة مع الجانب الروسي.

ونقلت صحيفة “حبر” عن كيلو قوله: إن تركيا عززت قـ.ـواتها شمال سوريا بقـ.ـوة تمكنها من الوصول إلى حلب و حماة خلال مدة لا تتجاوز 24 ساعة.

وأضاف: نظام الأسد يدرك جيداً حجم القـ.ـوة التركية في المنطقة، لذلك لن يتجـ.ـرأ على الدخول في مواجـ.ـهة مباشرة مع الجيـ.ـش التركي في الشمال السوري.

اقرأ ايضا : نائب أردوغان يصاب بوعكة صحية خلال إلقاء كلمة مباشرة (فيديو)

ولفت كيلو في معرض حديثه، إلى أن روسيا ليست قادرة على إخـ.ـراج تركيا من المناطق التي تسـ.ـيطر عليها في المنطقة الشمالية من البلاد.

ونوه أنه في أقصـ.ـى الأحوال، فإن الروس قادرين على الاتفاق مع الجانب التركي على خطـ.ـوات جزئية لحفظ ماء وجههم، على حد تعبيره.

وتحدث كيلو عن وجود خطـ.ـوط حـ.ـمراء رسمها الجانب التركي لروسيا بخصـ.ـوص مناطق النفـ.ـوذ شمال سوريا، لاسيما في محافظة إدلب.

وأوضح المـ.ـعارض السوري أن تلك الخطوط الحمراء التي وضعتها تركيا للروس ممـ.ـنوع تجـ.ـاوزها، وفق ما نقلت الصحيفة.

وبيّن أن أنقرة لها حصة لن تتـ.ـنازل عنها، لافتاً أن هناك خـ.ـطوط حـ.ـمراء مرسومة للجميع في سوريا، مشيراً أن الروس أيضاً وضـ.ـعوا خطوطاً حمراء لا يمكن لتركيا تـ.ـجاوزها.

كما أشار إلى التصريحات التي أدلى بها المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا “جيمس جيفري” التي أكد فيها أن تركيا لن تنسـ.ـحب من إدلب، وأن أمريكا ستدعم بقاء القـ.ـوات التركية هناك.

ورأى أن هناك عدة أسباب تدفع تركيا للبقاء شمال سوريا، من أهمها، أن سياسة أنقرة في الآونة الأخيرة تمهد الطريق أمام خلق واقع جديد بالنسبة للأتراك على صـ.ـعيد المنطقة عموماً.

مشيراً أنها تسير في سياسة هـ.ـجــ.ـومية في كل مكان سواءً في ليبيا وسوريا أو العراق وشرق المتوسط.

اقرأ ايضا : متى سيعود الدوام وجهاً لوجه داخل المدارس.. تصريح هام من وزارة التربية التركية

أما بما يتعلق بإخلاء القـ.ـوات التركية لنقاط المراقبة الواقـ.ـعة ضمن مناطق سيـ.ـطرة النظام، فاعتبر كيلو أن تركيا نقلت قـ.ـواتها إلى مكان أفضل.

لافـ.ـتاً أن أنقرة عززت تواجدها جنوب الطريق الدولي “إم 4” وهي مناطق يوجد خـ.ـلافات مع روسيا بشأنها.

وتوقع أن عدم حدوث أي تغـ.ـييرات ميـ.ـدانية كبيـ.ـرة على الأرض في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا على الأقل خلال الفترة القليلة القادمة.

المصدر: طيف بوست

Advertisements