تخطى إلى المحتوى

نظام بشار الأسد يبدأ اللعب على ملف المعتقـ.ـلين ويخرج أول دفعة

PRISON 1050x525 1

نظام بشار الأسد يبدأ اللعب على ملف المعتقـ.ـلين ويخرج أول دفعة

أكدت مصادر إعلامية أن رئيس النظام في سوريا، بشار الأسد، ينوي استـ.ـصدار قرار رئاسي يخص المعتـ.ـقلين السوريين في سجـ.ـونه، لتجمـ.ـيل صورته أمام الغرب وأمريكا.

وذكرت صحيفة “المدن” اللبنانية أن بشار الأسد يتـ.ـجه لإلغـ.ـاء عقـ.ـوبة الإعـ.ـدام، للحاق بركـ.ـب أكثر من 100 دولة في العالم، ألغت العقـ.ـوبات من قـ.ـوانيها، تلبية لنـ.ـداءات حـ.ـقوقية.

وأضافت الصحيفة أن الهـ.ـدف من إصدار مثل هذا القـ.ـانون، الذي كشف أمره مصدر حقـ.ـوقي في دمشق، هو تخـ.ـفيف عـ.ـزلة نظام الأسد، واستـ.ـباقًا لوضع دسـ.ـتور جديد للبلاد.

ونقل تقرير الصحيفة عن رئيس الهـ.ـيئة السورية لفك الأسـ.ـرى والمعـ.ـتقلين المحـ.ـامي، فهد الموسى، أنه حـ.ـتى لو تم إقرار هذا القـ.ـانون فإن هذا لن يوقف استهـ.ـداف النظام لمعـ.ـارضيه، وذلك لأن للنـ.ـظام أفـ.ـرع كثيرة قتـ.ـلت المـ.ـعـ.ـتقلين دون أن تصدر أحـ.ـكامًا بحـ.ـقهم.

وأكد مدير الشبـ.ـكة السورية لحـ.ـقوق الإنسان، فضل عبد الغني، أنه وإن أصـ.ـدر النظام مثل هذا القـ.ـرار فليـ.ـس من الضـ.ـروري أن يلتزم به، وأن الهـ.ـدف من استصـ.ـداره هو الدعـ.ـاية الإعلامية للنظام بأنه يحـ.ـترم حـ.ـقوق الإنسان.

اقرأ ايضا : أردوغان: قمة الاتحاد الأوروبي لم تلبي تطلعات الكثير من البلدان

يأتي ذلك في ظل حديث أمريكي على لسان المـ.ـبعوث السابق إلى سوريا “جيمس جيفري”، عن إمكـ.ـانية التطبيـ.ـع مع الأسـ.ـد في حال أصـ.ـلح نهجـ.ـه السابق، وطـ.ـبق القرارات الأمـ.ـمية، وسـ.ـهل عودة اللاجئـ.ـين السوريين طـ.ـوعيًا.

ويعـ.ـاني نظـ.ـام الأسد من عـ.ـزلة دولية وأزمـ.ـة اقتـ.ـصادية خـ.ـانقة، نتيـ.ـجة العقـ.ـوبات الأمريكية المفـ.ـروضة عـ.ـليه بمـ.ـوجب قـ.ـانون “قيصـ.ـر”، الذي كان سبـ.ـب إقراره هو تسريب آلاف الصور لسـ.ـوريين قضـ.ـوا تحت التعـ.ـذيب في معـ.ـتقلات النظام

وفي سياق منفصل طرح مجلس النواب الأمريكي اليوم الجمعة مشروع قرار جديد يتعلق بالملف السوري ويرسم سياسة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن تجاه سوريا، ويضيق الخـ.ـناق على نظام بشار أسد.

وبحسب ما قاله مستشار المجلس السوري- الأمريكي محمد غانم عبر صفحته في “فيسبوك”، فإن مشروع القرار المؤلف من 25 صفحة “ينص على أنّ سياسة الولايات المتّحدة في سوريا يجب أن تكون الإطاحة بالأسد ودعم السوريين الساعين لذلك لا معـ.ـالجة الشأن السوري فحسب”.

كما يحظر مشروع القرار إدارة بايدن الجديدة “الاعـ.ـتراف بنظام الأسد حكومة سورية شرعية، أو الاعـ.ـتراف بحق بشار الأسد في الترشح في أي انتخابات مستقبلية في سوريا”.

وينزّل “مشروع القانون أقصى عقوبات من نوعها حتى الآن لا على نظام الأسد وحسب، بل وعلى المصارف التي تربطها علاقة مع الأسد في لبنان والأردن والخليج والصين وأي دولة أجنبية أخرى”.

كما يخول مشروع القرار، بحسب غانم، الرئيس الأمريكي بإنشاء مناطق اقتصادية في “سوريا المحررة” لتنشيط اقتصاد المناطق الخارجة عن سيطرة الأسد والسماح لها بإنشاء علاقات تجاريّة مع الولايات المتحدة الأميركية وغيرها من دول العالم

اقرأ ايضا : أردوغان: معدل تصاعد الوباء يتجه نحو الإنخفاض ونأمل أن نبدأ بإزالة القيود

من جهته أكد الدبلوماسي السوري السابق والمقيم في واشنطن بسام بربندي لأورينت نت طرح مسودة مشروع القرار اليوم.

واعتبر بربندي أن مشروع القرار يسد ثغرات في قانون قيصر الذي أقر في يونيو/ حزيران الماضي، من حيث زيادة الضغط الاقتصادي على نظام الأسد وزيادة عزلته السياسية.

وقال بربندي إن أهمية مشروع القرار تنبع من الرسائل التي تحتويه أكثر من أهـ.ـمية تحوله إلى نص قانوني، إذ إن المشروع الجديد في مضمونه هو رسالة حقيقية إلى طرفين، الطرف الأول هو الأسد وداعميه (روسيا وإيران) ومفادها بأن الكونغرس الأمريكي لن يتساهل في الملف السوري.

أما الطرف الثاني هو إدارة الرئيس الأمريكي الجديدة جو بايدن بأن الكونغرس لن يمنحها الحرية في التعامل مع الملف السوري بطريقة يمكن بيع سوريا لإيران أو التعامل مع الأسد مرة أخرى.

وأكد بربندي أن مشروع القرار مأخوذ من توصـ.ـيات لجنة دراسات الحـ.ـزب الجمهوري في الكونغرس الأمريكي التي صدرت منتصف العام الماضي، بشأن كيفية مواجهة إيران والصين وروسيا، والتي وضعت دراسات معمقة حول كيفية تعامل واشنطن مع كل طرف، وخلصت الدراسات إلى أن هناك أمور يجب على الإدارة الأمريكية العمل عليها.

وحول آلية التصويت أوضح بربندي أن الآلية تبدأ من تقديم أحد أعضاء مجلس النواب مشروع القرار، ثم يعرض على اللجنة الفرعية في لجنة علاقات الخارجية لمناقشته.

وفي حال تأييد المشروع يعرض على اللجنة الكاملة ثم العلاقات الخارجية التي ترسله إلى لجان المالية والدفاع لوضع الملاحظات عليه ثم يعرض على التصويت ضمن اللجنة.

وفي حال حصول مشروع القرار على غالبية بسيطة من الأصوات يعرض على كل أعضاء الكونغرس، وفي حالة الموافقة يرسل إلى مجلس الشيوخ، ويمر بنفس العملية والآلية، وإذا وافق مجلسا الشيوخ والنواب على المشروع يرسل إلى الرئيس الأمريكي.

اقرأ ايضا : الرئيس “أردوغان” يدعو المواطنين لتوفير المياه بعد انخفاض معدل هطول الأمطار

وأكد بربندي أن عملية تحول مشروع القرار إلى قانون نافذ طويلة قد تستمر لأشهر وربما سنوات كما حصل مع قانون قيصر الذي استمر مدة أربع سنوات، لكن في حال وجود أطراف معينة تعمل عليه ويكون أولوية بالنسبة لهم قد يصدر خلال عام.

وأطلقت قوات النظام اليوم الأحد سراح عدد من المعتقلين في سجونه ومسالخه البشرية من أبناء محافظة درعا.

ونشرت شبكة أحرار حوران على صفحتها في موقع فيس بوك أسماء المفرج عنهم من معتقلات النظام ومدة سجنهم، دون أن تبين إن كانت هناك اتفاقية أو صفقة للإفراج عنهم، أم تم الإفراج عنهم بموجب وساطة روسية، ضمن شروط التسوية الأخيرة في محافظة درعا.
وقالت الشبكة إن نظام الأسد أطلق سراح كل من:

“ابراهيم عبدالله الزوباني” – المزيريب بريف درعا الغربي، بعد اعتقال دام لمدة 9 سنوات

” أحمد محمد العواد برغوث” من مدينة داعل، بعد اعتقال دام قرابة 10 أشهر في مراكز الاحتجاز بدمشق

“محمد ناصر العدوي” من مدينة الحراك، بعد اعتقال دام عامين ونصف في مراكز الاحتجاز بدمشق

“نور الدين محمود نور الدين” من بلدة سحم الجولان، بعد اعتقال دام عامين ونصف

“بشار محمد يوسف الحريري” من مدينة داعل، بعد اعتقال دام قرابة العامين.

“عبد الرحيم خالد الزعبي” من مدينة الحراك، بعد اعتقال دام عامين ونصف.

“زاهر خليل إسماعيل الشحادات” من مدينة داعل، بعد اعتقال دام قرابة عامين ونصف.

Advertisements