تخطى إلى المحتوى

تصريحات عاجلة للرئيس أردوغان

  • أخبار
عاجل: وزارة الداخلية التركية تعلن حظر تجوال لمدة ثلاثة أيام يبدأ غدا الخميس

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعمه لمبادرة حلف شمال الأطلسي “الناتو” للحد من مخـ.ـاطر الحـ.ـوادث في شرق البحر المتوسط بين العناصر العسكـ.ـرية التركية واليونانية.

وذكر بيان صادر عن دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، أن أردوغان استقبال أمين عام الحلف ينس ستولتنبرغ في المجمع الرئاسي بأنقرة.

وأشار البيان إلى أن الجانبين تناولا العلاقات التركية الأطلسية والتطورات الإقليمية وعلى رأسها شرق المتوسط وليبيا وسوريا.

وحسب البيان، أكد أردوغان دعمه لمبادرة “الناتو” للحد من مخـ.ـاطر الحـ.ـوادث في شرق المتوسط بين العناصر العسكرية التركية واليونانية منذ البداية رغم السلوك السـ.ـلبي لليونان.

اقرأ ايضا : محلل إسرائيلي: مرشح بديل لـ”الأسد” جاهز لدى القيادة الروسية.. و”بوتين” يبحث الأمر بجدية

وأشار إلى أن تركيا تواجه بمفردها تقريبا أزمة اللاجئين باسم أمن واستقرار أوروبا والمنطقة برمتها، وهي الدولة الوحيدة في الحلف التي تبذل جهودا صـ.ـادقة لإعادة تأسيس التوازن في ليبيا.

وأضاف أن تركيا كما ترعى حقوقها ومصالحها تراعي حقوق ومصالح حلفائها، وتنتظر من بقية أعضاء الحلفاء إبداء نفس الحساسية.

وذكر أن قرارات مجلس الأمن الدولي ومنـ.ـظمة الأمـ.ـن والتعاون في أوروبا تطالب بانسحاب أرمينيا بشكل فوري ودون شروط مسبقة من أراضي أذربيجان المحـ.ـتلة.

وشدد أن بعض الحلفاء في الناتو يسممون التضامن داخل الحلف بتعاونهم مع تنظيمات “ي ب ك/ ب ي د/ بي كا كا” وحمايتهم لمنـ.ـظمة “غولن” الإرهـ.ـابية.

كما شدد على ضرورة إظهار الناتو تضامنا ملموسا مع تركيا.

وحضر اللقاء من الجانب التركي وزيري الخارجية مولود تشاووش أوغلو والدفاع خلوصي أكار وممثل تركيا الدائم لدى الحلف باسات أوزتورك.

المصدر : الأناضول

Advertisements