تخطى إلى المحتوى

فيروس جديد فـ.ـتاك يظهر في الصين وتحـ.ـذيرات من كـ.ـارثة أسـ.ـوأ من كـ.ـورونا

photo 2020 03 30 21 46 42 6uho5joplhlcz80q655ylp2352zgaopz27koboqo0r7

كشفت تقارير إعلامية، عن ظهر فيروس قـ.ـاتل من جديد في الصين، قتـ.ـل سبعة أشخاص، وسط تحـ.ـذيرات من كـ.ـارثة أسـ.ـوأ من جـ.ـائحة فيروس كورونا.

وبحسب صحيفة “ذا صن”، تم تشخيص ما لا يقل عن 60 شخصًا بمتلازمة ناجمة عن فيروس بونيا الجديد، وهو مرض شديد العدوى ينتقل عن طريق القـ.ـراد ويمكن أن ينتقل من إنسان إلى آخر عن طريق الدم أو المخـ.ـاط، ويسبب حمى نزفية فيروسية.

ويعاني المـ.ـرضى، وجميـ.ـعهم في شرق الصين، من حـ.ـمى شديدة مع متلازمة قلة الصفيحات (SFTS)، وهو مصطلح طبي يصف انخفاض الصفيحات في الدم، ما قد يكون مميتًا إذا لم يتم اكتشافه مبكرًا؛ وفقًا لخبراء الأمراض المعدية.

ويمكن أن تشمل الأعراض المبكرة للفيروس، الذي تم اكتشافه لأول مرة في عام 2009 في المناطق الريفية في الصين، التعب والحمى والطفح الجلدي. ويُعتقد أن أحدث انتشار للوباء بدأ في أبريل/نيسان، مع عشرات الحالات في مقاطعتي جيانغسو وآنهوي المجاورتين.

وقبل ثلاث سنوات، أصـ.ـيب 16 شخـ.ـصًا بالعدوى بعد ملامسة جـ.ـثة شخص مـ.ـات بسبب المرض، وأفادت التقارير بأن المريض أصـ.ـيب بنـ.ـزيف بسبب عـ.ـدوى شديدة.

ويبلغ معدل الوفـ.ـيات بفيروس بونيا الجديد 10%، وكبار السن هم الأكثر عرضة لخـ.ـطر المـ.ـوت، كما تمتد فترة حضانة المرض من 7 إلى 14 يومًا ولا يوجد لقاح أو أدوية يمكن أن تسـ.ـتهدف الفيروس.

وعادة ما يتعافى المصـ.ـابون بالحالات الخفيفة من تلقاء أنفسهم، بينما يتعرض المصـ.ـابون بالتـ.ـهابات شديدة إلى فـ.ـشل في الأعضاء.

وفي سياق متصل، حذر رئيس مركز الحساسية والأمراض المعدية، أنتوني فاوتشي، من أوبئة أو جائحات مقبلة آتية لا محالة. وأبدى في مقابلة مع صحيفة “بوليتيكو” قلقه من مجيء فيروسات وأوبئة لاحقة، غير كورونا الذي مثل ولا يزال تهـ.ـديدًا تاريخيًّا.

وقال فاوتشي: “لا أميل إلى التشاؤم، لكنني واقعي بشأن نقاط ضعف مجتمعنا وطبيعتنا البشرية، لذلك أعتقد أن أوبئة أخرى ستأتي وتنتشر بعد كورونا”.

المصدر : الدرر الشامية

Advertisements