تحذير تركي شديد اللهجة لترامب بشأن سوريا

4 147 6h01jyvjayy17zp9vl9i7gce6fsoy2iqzk1t8fbv8ib

وجَّه الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” تحذيراً لنظيره الأمريكي “دونالد ترامب” بخصوص سوريا واستثمار نفطها لصالح ميليشيات الحماية.

وفي مؤتمر صحافي عقده “أردوغان” عقب صلاة الجمعة في مسجد “آيا صوفيا” أمس حذر نظيره الأمريكي من تحويل موارد النفط السوري إلى المنظمات “الإرهابية” وما سيسببه ذلك من “مشاكل خطيرة” في المنطقة.

وأضاف “أردوغان” تعليقاً على اتفاقية ميليشيات الحماية مع شركة أمريكية لاستثمار نفط شمال شرقي سوريا أن هذا الأمر ليس جديداً وهو “كارثي”، مشيراً إلى أن نقل موارد وعائدات النفط إلى هذه التنظيمات سيجعلها قوية، ومن “المثير للاهتمام معرفة أين تُباع المنتجات”.

وأكد أن الولايات المتحدة وعدت بتقديم التعليمات اللازمة بشأن الأمر، إلا أنه لا يوجد تطوُّر إيجابي بخصوص هذا الملف حتى الآن، مضيفاً أن بلاده تتابع الموضوع عن كثب.

يُذكر أن وزارة الخارجية التركية كانت قد أدانت اتفاق ميليشيات الحماية مع الشركة الأمريكية، وأعربت عن أسفها لدعم واشنطن له، مؤكدة أنه يتجاهل القانون الدولي، ويهدد وحدة الأراضي السورية ويوفر عطاء لتمويل الإرهاب.

وجاء في بيان الخارجية التركية، أن “تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابي أظهر بوضوح طموحه للانفصال عن سوريا، من خلال الاستيلاء على الموارد الطبيعية للشعب السوري”.

وشدد البيان على “ضرورة عودة الموارد الطبيعية السورية للشعب السوري، معربا عن أسف أنقرة لدعم واشنطن هذه الخطوة التي تتجاهل القانون الدولي، وتهدد وحدة أراضي سوريا وسيادتها وتوفر عطاء لتمويل الإرهاب”.

Advertisements