تخطى إلى المحتوى

واشنطن تمارس ضغوطاً على روسيا لإخراج إيران من جنوب سوريا

ddde48d6a8d7519b2da417df0df2e4f5 L 6w510nsz54chmhjeep88oon2j8l2ast75epm2h93aab

قالت مصادر دبلوماسية غربية، إن الولايات المتحدة تمارس ضغوطاً على روسيا لإخراج إيران وتنـ.ـظيمات تابعة لها من جنوب سوريا، تنفيذاً لاتفـ.ـاق بين واشنطن وموسكو عقد في 2018 وقـ.ـضى بـإبعاد “المقـ.ـاتلين غير السوريين” من حدود الأردن وخط فك الاشـ.ـتباك في الجولان السوري.

وقالت المصادر وفق “الشرق الأوسط” إن العقـ.ـوبات الأميركية على دمشق، التي شملت إصدار قائمة جديدة بموجب “قانون قيصر”، بين الأدوات التي تمـ.ـلكها واشنطن للضـ.ـغط على موسكو بهدف الحصول على تنازلات تخص التزام الجانب السوري تنفيذ القرار الدولي 2254 وإجراء إصلاح دستوري برعاية الأمم المتحدة وإضعاف النفوذ الإيراني في سوريا.

وبات في “القائمة السوداء” الأميركية نحو 50 اسماً وكياناً سورياً. وسيتم خلال الأشهر المقبلة إدراج ضعف هذا العدد، للقول إنه “لم يعد ممكناً العيش في عالمين: على الجميع حسم موقفه لتحديد العالم الذي يعيش فيه. عالم واشنطن أم عالم النظام”، حسب دبلوماسيين أوروبيين.

ولفتت إلى أن المسؤولين عن الملف السوري في واشنطن يعتقدون أن “السياسة الأميركية ناجحة وتنجح، إذ إنها زادت من حجم الضغوط على دمشق وغيرت من حسابات موسكو”.

وكان أدرج مكتب مراقبة الأصول الأجنبية المعروف بـ “أوفاك” التابع لوزارة الخزانة الأميركية، الأربعاء، أفرادا و9 كيانات على لوائح العقـ.ـوبات بسبب إثرائها نظام الأسد من خلال بناء عقارات فخمة، وذلك ضمن ثاني إجراء إدراج على لوائح العقـ.ـوبات تتخذه الوزارة بموجب قانون قيصر الأميركي الذي صدر في منتصف حزيران/يونيو الماضي.

المصدر : شبكة شام

Advertisements