تخطى إلى المحتوى

مسؤول أمريكي: روسيا اقتنعت أن الحل العسكري في سوريا غير ممكن

image239

أكد مسؤول أمريكي وجود تغير في الموقف الروسي تجاه حل القضية السورية وتشكل قناعة لدى المسؤولين الروس أن تطبيق الحل العسكري في سوريا غير ممكن.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن المسؤول الذي وصفته بـ”الرفيع” قوله إن روسيا اقتنعت أن الحل العسكري لا يمكن فرضه في سوريا وسيقود إلى طريق مسدود وبشكل أسوأ إلى حرب واسعة النطاق، مضيفاً أن أطراف الأسرة الدولية مجتمعون على هذه القراءة .

وأوضح أنه بالرغم من تردي علاقات الولايات المتحدة مع روسيا إلا أن المسؤولين الأمريكيين على تواصل وثيق مع نظرائهم الروس من أجل التفاهم حول كيفية العودة إلى قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 والتوصل لحل للقضية السورية بحسب نداء سوريا.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى الأزمة الاقتصادية التي تعصف بنظام الأسد ودولة لبنان المجاورة له، ووجود تداخل بين الأزمتين، موضحاً أن ندرة القطع الأجنبي في الأسواق اللبنانية ليس سببه إقبال النظام السوري على امتصاصه فقط، وإنما اعتماد إيران عليها أيضاً حيث أصبحت بيروت مصدراً للحصول على الدولار بالنسبة لطهران.

يذكر أن مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى “ديفيد شينكر” أكد في تصريح صحافي أدلى به مؤخراً أن نظام الأسد لن يعود قادراً على تبييض الأموال في لبنان بعد تطبيق قانون “قيصر” الذي سيفرض عقوبات على كل من يتعامل معه.

Advertisements