تخطى إلى المحتوى

رد حاسم من الرئيس أردوغان على كل منتقدي تحويل ’’آيا صوفيا’’ إلى مسجد

896793

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن قرار إعادة تحويل معلم آيا صوفيا التاريخي في اسطنبول إلى مسجد هو حق سيادي لبلاده، معربا عدم استغرابه من أن ينادى بتحويل الكعبة إلى متحف؛ وذلك رداً على الانتقادات التي وُجهت إلى تركيا بعد إعلان تحويل آيا صوفيا إلى مسجد.

وفي خطاب وصف بالتاريخي قال الرئيس التركي بهذه المناسبة “لا نستغرب إذا ما نادى هؤلاء لاحقًا بتحويل الكعبة التي هي أقدم دار عبادة أو المسجد الأقصى إلى متحف، ونسأل الله تعالى أن يحفظ وطننا والإنسانية من هذه العقلية إلى الأبد، وألا يختبر هذه الأمة ثانية بمن يكنون العداوة لقيمها” وفقا لوكالة الأناضول للأنباء.

وأكد اردوغان ” أن نفس هذه العقلية ،التي تعارض مسألة إعادة آيا صوفيا لمسجد، من الممكن أن تتقدم بمقترح لتحويل مسجد السلطان أحمد، درة مساجد إسطنبول إلى متحف، مشيرا إلى أن هذه العقلية في الماضي، فكرت في استخدام هذا المسجد (السلطان أحمد) كمعرض للصور، وقصر يلديز (التاريخي بإسطنبول) كدارٍ للقمار، وآيا صوفيا كنادٍ لموسيقى الجاز، حتى أنهم نفذوا بعض هذه الأمور”.

وأشار أردوغان في خطابه إلى أن وجهة النظر هذه كعادتها في كل الفترات ما هي إلا مظهر من المفاهيم المناهضة للعصرية التي تنضوي تحت ما يسمى بالحداثة، وما الإصرار على غلق الفاتيكان وتحويله إلى متحف، والإبقاء على آيا صوفيا كمتحف، إلا نتاج المنطق نفسه.

ونوه أردوغان أن مسجد “آيا صوفيا” سيبقى تراثا مشتركًا للإنسانية ، يفتح أبوابه أمام الجميع من مواطنين وأجانب مسلمين وغير مسلمين، شأنه في ذلك شأن جميع مساجدنا. وسيواصل احتضان الجميع بشكل أكثر صدقا وأصالة. وندعو الجميع إلى احترام القرار الذي اتخذته الهيئات القضائية والتنفيذية في تركيا، وأي موقف يتجاوز التعبير عن الآراء، انتهاك للسيادة.

وفي إشارة إلى احترام سادة تركيال قال أردوغان إن حق التصرف بـ”آيا صوفيا” أمر متعلق بسيادة تركيا، ونتقبل جميع وجهات النظر الدولية حول هذه المسألة. نتفهم بالطبع كل الآراء المطروحة على الساحة الدولية بهذا الصدد، إلا أن الغرض الذي سيستخدم فيه المكان متعلق بحقوق السيادة التركية، فافتتاحه للعبادة عبر تعديلات قانونية جديدة هو عبارة عن حق سيادي لبلدنا. وتركيا لا تتدخل بما تفعله الدول الأخرى بأماكن العبادة لديها..

والجمعة الماضية، ألغت المحكمة الإدارية العليا في تركيا، قرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 24 نوفمبر 1934، والقاضي بتحويل “آيا صوفيا” بإسطنبول من مسجد إلى متحف، ومن ثم فتح الطريق أمام إعادته مسجداً مجددا.ً

يذكر أن “آيا صوفيا” يقع في منطقة “السلطان أحمد” بمدينة إسطنبول، واستُخدم كمسجد لمدة 481 عاماً، وتم تحويله إلى متحف عام 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ الشرق الأوسط.

Advertisements