تخطى إلى المحتوى

واشنطن تُدلي بحبل النجاة لنظام الاسد للتملص من قيصر

C MweLHWsAErS9E 6g3lo4z1v9fzo8hmjgvzm6gepmpinqje78zlmekwser

عبر تطبيق قانون قيصر اكدت واشنطن تمسكها بالشروط التي وضعتها لراس النظام السوري لرفع العقـ.ـوبات التي فـ.ـرضتها على نظام الاسد، وذلك بتعليق قانون قيصر.

واكد جيمس جيفري المبعوث الأمريكي إلى سوريا، أن واشنطن مستمرة بتقديم الدعم السياسي والمالي لضمان ملاحقة النظام على جـ.ـرائمه وتقديم الأدلة لمحـ.ـاكمته في المستقبل.

وأشار “جيفري” خلال مشاركته في مؤتمر “بروكسل” الرابع للمانحين الدوليين إلى العـ.ـقوبات التي فرضتها بلاده مؤخراً ضـ.ـد النظام السوري بموجب قانون حماية المدنيين في سوريا “قيصر” والتي طالت 39 شخصية وكياناً.

وشدد المسؤول الأمريكي على أن تلك العقـ.ـوبات لا يمكن رفعها أو تعليق قانون “قيصر” قبل تنفيذ “الأسد” للشروط التي حددتها له واشنطن، داعياً المجتمع الدولي إلى الوقوف بحـ.ـزم ضد التطبيع الدبلوماسي أو الاقتصادي مع نظام الأسد، قبل التوصل إلى حل سياسي في سوريا.

والشروط بحسب ما ذكر “جيفري” هي: إطـلاق سـراح المعـ.ـتقـلين السياسيين، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المناطق دون عوائق، وضمان عودة النازحين بشكل آمن وطوعي، ومساءلة مرتـ.ـكبي جـ.ــرائم الـحـ.ـرب، إضافةً إلى وقف الغـارات الجـوية ضـ.ـد المدنيين واستهـ.داف المشافي والمنشآت الحيوية.

يُذكر أن وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت في السابع عشر من شهر حزيران/ يونيو الماضي فـ.ـرض الحزمة الأولى من العقوبات على النظام السوري بموجب قانون “قيصر”، وقد طالت 39 شخصية وكياناً من بينهم “بشار الأسد” وزوجته “أسماء” وشقيقته “بشرى” وشقيقه “ماهر” وزوجته “منال جدعان” وعدد من رجال الأعمال والضباط التابعين له.

Advertisements