تخطى إلى المحتوى

لأول مرة.. تركيا تعلن بناء قواعد عسكرية ضخمة في هذا البلد

f16 6f2ce7b1yvz09om5vkvyi5t2rltqqmo15e5svje99sj

قال مسؤول تـ.ـركي لموقع مـ.ـيدل إيست آي إن الجيـ.ـش التـ.ـركي أجرى تدريبا جـ.ـويا إلى الـ.ـساحل الليت.ـبي أمـ.ـس الخميس اسـ.ـتغرق ثماني ساعات لإثبات أن بإمكـ.ـانه نشـ.ـرا سـ.ـريعا وسـ.ـهلا لعدد من الطـ.ـائرات المـ.ـقـ.ـاتلة من طـ.ـراز إف-16 وطائرات الإنـ.ـذار المـ.ـبكر في البلد، إذا دعـ.ـت الحاجة إلى ذلك.

وفي إعلان رسمي منفـ.ـصل، أفاد الجـ.ـيش التـ.ـركي بأن سـ.ـلاحه الجـ.ـوي والبـ.ـحري أجريا معا “تتـ.ـدريب البحـ.ـر المـ.ـفتوح” في شرق البحر المتـ.ـوسط تضمـ.ـن 17 طـ.ـائرة حـ.ـربية أقـ.ـلعت من مدينة إسـ.ـكي شـ.ـهير. كما انضـ.ـمت ثماني فرقـ.ـاطات وطـ.ـرادات إلى التـ.ـدريبات.

وصرح مـ.ـسؤول تركي ثان للمـ.ـوقع البريطاني بأن “التـ.ـدريب أجـ.ـري في المـ.ـياه الدولية في مسار طوله 2000 كيلومتر ذهابا وإيابا”. كما تضـ.ـمن التـ.ــ.ـدريب الذي قادتـ.ـه القيـ.ـادة العسـ.ـكرية في تركيا، طـ.ـائرات نقل وطـ.ـائرات شحـ.ـن عسـ.ـكرية من طراز سـ.ـي-130.

وفي غـ.ـضون ذلك، ذكرت وسائل الإعلام التركية أن أنقـ.ـرة ستـ.ـقيم قاعـ.ـدتين عسـ.ـكريتين في ليبيا في إطار تعـ.ـاونها الأمـ.ـني مع حكومة الوفـ.ـاق الوطنـ.ـي في طرابلس.

وقال التقـ.ـرير اليومي لصحيفة ينـ.ـي شفـ.ـق التركية، مشيرا إلى مـ.ـصادر إقليمية، إن قاعـ.ـدة الوطـ.ـية الإسـ.ـتراتيجية في غربي ليبيا ستصبح مركزا لنشر الطــ.ـائرات المسـ.ـيرة المسـ.ـلحة وطائرات المـ.ـراقبة. وقالت الصحيفة إن الطـ.ـائرات المـ.ـسيرة ستحميها أنظـ.ـمة الدفـ.ـاع الجـ.ـوي التركية.

نجحـ.ـت قـ.ـوات حكـ.ـومة الوفـ.ـاق الوطني الليبية في السيطرة على طريق إمـ.ـداد رئيسي لقـ.ـوات حفـ.تتر وتحـ.ـرير معظم بلدات المنطقة الجنوبية من إقلـ.ـيم طرابلس دون قـ.ـتال، ويأتي هذا في الوقت الذي كانت الأنظـ.ـار متجهة نحو معـ.ـركة سرت التي تحـ.ـتشد قـ.ـوات الوفاق على تخـ.ـومها.

وأعلنت قـ.ـوات الوفاق، الخميس، بسـ.ـط سيـ.ـطرتها على خـ.ـط إمداد رئيـ.ـسي يربط بين جنوب وغرب البلاد، استخـ.ـدمته قـ.ـوات حفتر لعام كامل في دعـ.ـم الهجـ.ـوم على طرابلس بالمـ.ـرتزقة والأسـ.ـلحة والذخـ.ـائر والعـ.ـتاد والوقـ.ـود.

وبالنظر إلى الخريطة التي نشـ.ـرتها الوفـ.ـاق على صفحة “عمـ.ـلية بركـ.ـان الغـ.ـضب”، فإن عدة بلدات على هذا الطريق أصـ.ـبحت تحت سيطـ.ـرتها على غـ.ـرار مرسيـ.ـط، جنوب مدينة الأصـ.ـابعة (120 كلم جنوب طرابلس)، والقـ.ـريات، والتي تعد مفـ.ـترق طرق نحو الجـ.ـبل الغربي، ومدينة بنـ.ـي وليـ.ـد (180 كلم جنوب شرق طرابلس)، أما نسـ.ـمة فتقع على الطريق المؤدي إلى بنـ.ـي وليـ.ـد.

وتعـ.ـرضت إمـ.ـدادات قـ.ـوات حفتر، في القـ.ـريات ونسمـ.ـة لضـ.ـربات جـ.ـوية عديدة من طـ.ـائرات مسيرة حكـ.ـومية طيلة عام كامل لقـ.ـطع خطـ.ـوط إمدادها، قبل اسـ.ـتعادة بـ.ـني وليد ومدينة ترهـ.ـونة (90 كلم جنوب شرق طرابلس)، وفـ.ـشل الهجـ.ـوم على العاصمة بالكامل.

لكن أهم بلدة على طريق الإمداد الذي تمت السـ.ـيطرة عليه مؤخـ.ـرا هي الشـ.ـويرف (420 كلم جنوب شرق طرابلس)، التي تعتبر آخر بلدة في جنوب إقليم طرابلس، ونقـ.ـطة ربط مع إقليم فـ.ـزان جنوبا.

وبالسـ.ـيطرة على الشـ.ـويرف تكون القـ.ـوات الحكومية أغلقـ.ـت المدخل الجنوبي للإمدادات القادمة من قاعـ.ـدة الجـ.ـفرة الجـ.ـوية (650 كلم جنوب شرق طرابلس) ومن قاعـ.ـدة تمنـ.ـهت الجـ.ـوية، التابعة لمدينة سبها (750 كلم جنوب طرابلس).

وما تزال قـ.ـوات حفـ.ـتر الهـ.ـاربة من قاعـ.ـدة الوطـ.ـية الجـ.ـوية (140 كلم جنوب غرب طرابلس) والتي تم تحـ.ـريرها في 18 مايو/أيار الماضي، منتشرة في مدن بالجبل الغربي، على غـ.ـرار الزنـ.ـتان والرجـ.ـبان (170 كلم جنوب غرب طرابلس) والأصـ.ـابعة (120 كلم جنوب طرابلس)، وبكامل أسـ.ـلحتها الثـ.ـقيلة والخـ.ـفيفة.

وكان اعتبر وزير الخـ.ـارجية التركـ.ـي مـ.ـولود تـ.ـشاووش أوغلـ.ـو، أن الدعوة لوقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار أو البيان المشترك بشأن ليبيا وُلد ميـ.ـتاً بالنسبة لتركيا.

وقال تشاووش أوغـ.ـلو في مقابلة على قناة “NTV” التـ.ـركية الخميس، ردا على سؤال حول دعوة وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار التي جرت في مصر بحـ.ـضور الجـ.ـنرال الإنقـ.ــ.ـلابي خليـ.ـفة حفتر ” الدعوة لوقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار أو البيان المشترك بشأن ليبيا ولد ميـ.ـتاً بالنسبة لنا، وأنها دعوة ليسـ.ـت واقـ.ـعية ولا صـ.ـادقة”.

وأوضح أن كلمة “وقـ.ـف إطلاق النـ.ـار” تستخدم قانونا بين طـ.ـرفين متنازعين وشـ.ـرعيين، مضـ.ـيفا “ليس من الصحيح استخدام وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار هنا، لأنه لايمكن إيقـ.ـاف النـ.ـار مع الإرهـ.ـابيين والإنقـ.ـلابيين”.

المصدر: الجزيرة نت ووكالات

Advertisements