تخطى إلى المحتوى

کیف نمیز كورونا عن نزلات البرد؟

  • صحة
elbashayer.com 2020 01 23 10 50 49 301443 6tlaocd7ck0f7235votbt07ezzt6id36c02b5xbr8pf 2

يشترك فيروس كورونا الجديد في العديد من الخصائص مع نزلات البرد، ما يجعل من الصـ.ـعب معرفة ما إذا كنت مصـ.ـابا بالمـ.ـرض الفـ.ـتاك أم لا.

والآن، وقد أصبح الفيـ.ـروس موجودا منذ عدة أشهر، تمكّن العلماء من إنتاج تحليل يومي للأعـ.ـراض النموذجية وعندما تظهر لمعـ.ـظم المـ.ـرضى.

وحددت دراسة حديثة أجريت على 138 مـ.ـريضا في مستشفى Zhongnan بجامعة ووهان، نمطا نموذجيا من الأعـ.ـراض المرتبطة بالمـ.ـرض.

وكشـ.ـفت أن نحو 99% من المـ.ـرضى يعـ.ـانون من ارتفاع في درجة الحرارة، بينما يعاني أكثر من النصف من التـ.ـعب والسعال الجـ.ـاف. وفي الوقت نفسه، يعاني نحو الثلث أيضا من آلام في العضلات، وصـ.ـعوبة في التنفس.

ويمكن تقسيم المرض إلى مرحلتين رئيسيتين: المرحلة الأولى، التي تستمر عادة 7 أيام، والمرحلة الثانية: التي تستمر أسبوعين آخرين.

ولحسن الحظ، سيخـ.ـتبر 85% من المرضـ.ـى المرحلة الأولى فقط، حيث يعـ.ـاني واحد فقط من كل 7 مـ.ـرضى من الأعـ.ـراض 3 أسابيع كاملة.

وإليك تفصيل يومي لأعراض فيـ.ـروس كـ.ـورونا، بما في ذلك وقت ظهورها وما يجب عليك فعـ.ـله إذا واجهتها.

– اليوم 1
يصـ.ـاب معـ.ـظم مـ.ـرضى فيروس كورونا بالحـ.ـمى لأول مرة، ولكن قد يعـ.ـانون أيضا من التـ.ـعب وألم العـ.ـضلات والسعال الجاف. وقد تعـ.ـاني أقـ.ـلية صغيرة جدا من الغثـ.ـيان أو الإسهال لمـ.ـدة يوم أو يومين.

– اليوم 2
بحلول اليوم الثاني، من المحتمل أن يبدأ الإرهـ.ـاق في الظهور، ما يجـ.ـعلك تشعر بالتـ.ـعب الشـ.ـديد.

– اليوم 7
يمثـ.ـل اليوم السابع نهاية المرحلة الأولى، ما يعني أنه بالنسبة لـ 85% من المـ.ـرضى، ستبدأ الأعـ.ـراض في التناقص.

وإذا كنت تعيش بمفردك وتشعر بتحسن، يمكنك الآن العودة إلى العمل. أما إذا كنت تعيش مع آخرين، فقد يُنصح بمواصلة عـ.ـزلتك لمدة 7 أيام أخرى، للتأكد من خلـ.ـوهم من الفـ.ـيروس أيضا.

ومع ذلك، إذا كنت تعاني من مشاكل في التنفس بحلول اليوم السابع، فقد تكون أحد المرضى القـ.ـلائل الذين يدخـ.ـلون المرحلة الثانية من المـ.ـرض.

– اليوم 17
عادة ما تحدث الوفاة الناجمة عن فيروس كورونا بحلول اليوم السابع عشر تقريبا، على الرغم من أنه من المهم ملاحظة أن معـ.ـدل الوفـ.ـيات يبلغ حاليا 1-2% فقط.

– اليوم 21
بحلول اليوم 21، يجب أن تكون حتى حـ.ـالات فيروس كورونا الحـ.ـادة تحت السيـ.ـطرة، ويجب أن تكون قادرا على العودة إلى العمل.

Advertisements