تخطى إلى المحتوى

“ألمانيا ليست للبيع”.. ماذا يحدث

photo 2020 03 16 15 03 59 702x395 1

سارع عدد من المسؤولين الألمان إلى انـ.ـتقاد سعي الولايات المتحـ.ـدة لاحـ.ـتكار الحقـ.ـوق الحصرية لعـ.ـقار ضـ.ـد فيـ.ـروس كورونا يتم تطويره حالياً من قبل شركة في ألمانيا، وذلك عقب تقارير بأن الرئيس الأمريكي ترامب حاول ضمـ.ـان اللقـ.ـاح حصـ.ـريا لبلاده.

وقال وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير، الحليف المقرب للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، في رسالة باللغة الإنجليزية للولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الإثنين، أثناء حلقة نقاشية استضافها الصحفي الألماني البارز جابور شتاينغارت: “ألمانيا ليست للبيع”، وذلك على خلفية الخـ.ـلاف الذي نشـ.ـأ بين البلدين بشأن حقـ.ـوق ملكية لقاح ضـ.ـد فيـ.ـروس كورونا (كوفيد 19).

وكانت صحيفة “فيلت ام زونتاج” أفادت أمس الأحد نقلاً عن مصادر حكومية في برلين بأن أمريكا عرضـ.ـت على شركة (كيور فاك) الخاصة، الواقعة في مدينة توبينغن، على بعد 30 كيلومتراً جنوب شتوتغارت، مليار دولار للحصول على الحقوق الحصـ.ـرية لعقـ.ـار يتم تطويره حالياً.

وجاء في التقرير استناداً إلى دوائر حكومية في العاصمة برلين أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يحاول جـ.ـذب علماء ألمان إلى بلاده بهـ.ـبات مالية كبيرة أو ضمان اللقاح حصريا لبلاده، وقال ألتماير “نحن نعرف هذه الشركة ونتواصل معها”.

وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس: ” الباحثون الألمان رائدون في مجال تطوير الأدوية والعقاقير. لا نستطيع أن نسمح للآخرين بالحصول على نتائج أبحاثهم حصرياً”. وأضاف: “سوف نستطيع هـ.ـزيمة هذا الفـ.ـيروس معاً وليس ضـ.ـد بعضـ.ـنا البعـ.ـض”.

من جانبه كتب رئيس لجنة الصحة في البرلمان الألماني، ارفين روودل في حسابه على تويتر بأن “المنافسة في هذا الوقت هي رسالة خـ.ـاطئة”، مؤكداً أهمية التعاون الدولي “فالفـ.ـيروس لا يتوقف عن الحدود، واللقاح كذلك لا يجب أن ينحصر عند حدود معينة”.

وقال وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر إنه سوف يتم مناقشة هذه المسألة خلال اجتماع بشأن أزمـ.ـة فـ.ـيروس كورونا في برلين اليوم.

وذكرت تقارير صحفية في ألمانيا أن شركة (كيور فاك) نفـ.ـت أنها تدرس إبرام عقد مع الولايات المتحدة لتطوير لقاح مضـ.ـاد لفـ.ـيروس كورونا المستجد حصرياً لأمريكا.

وقال كريستوف هتيش، الرئيس التنفيذي للشركة، في تصريحات لصحيفة “مانهايمر مورجن” الألمانية:” نريد أن نطور لقاحاً للعالم كله وليس لدول بعينها”.

دويتشه فيله

Advertisements