تخطى إلى المحتوى

بوتين والأداة “بشار الأسد” – تفاصيل هامة

2349856843 6kwwis8kbhe4bc7af0wmolragesi4upg0o2zd8dgd77

في 5 آذار/ مارس 2020، ظـ.ـهر رئيس النظام السوري بشار الأسد في لقاء متـ.ـلفز مع قنـ.ـاة روسيا 24، للتعليق على التـ.ـطورات الميـ.ـدانية في شمال غرب سورية، وهو الظـ.ـهور الثاني له خلال أسبوعين؛ إذ سبق أن خرج بتسـ.ـجيل مصـ.ـوّر في 24 شباط/ فبراير 2020، كان قد أعلن فيه أنّ تهـ.ـديد تركيا مجـ.ـرّد فقـ.ـاعات لا ينبـ.ـغي الاكتراث لها.

وحـ.ـملت المقابلة الأخيرة، وفق ما نشره مركز جسور للدراسات، عدّة رسـ.ـائل في المضـ.ـمون والشكل.

كانت المقـ.ـابلة مع قناة روسيّة ممـ.ـلوكة للدولة، أي أنّ رسائل التصـ.ـعيد التي تضـ.ـمنتها كانت روسـ.ـيّة بامـ.ـتياز من حيث المضمون والتوقيـ.ـت، خـ.ـاصـ.ـة وأنّها نُشرت في يوم القـ.ـمة الروسـ.ـية-التركية.

كما، حمـ.ـل الشكل رسالة أخرى، حيث قامـ.ـت القـ.ـناة الروسـ.ـية ببث مقـ.ـتطفات تبدو إيجـ.ـابية بحـ.ـق تركيا في اليوم السابق للمـ.ـقابلة، ثم قـ.ـامت في اليـ.ـوم التالي ببث المـ.ـقابلة كاملة، ليتبيّن أنّ ما تم بـ.ـثّه في اليوم السابق كان عـ.ـبارات مقتـ.ـطعة من سياقها. ويبدو أن هذا الاقتـ.ـطاع كان مطـ.ـلوباً لاسـ.ـتخدامه في التـ.ـفاوض بين الزعـ.ـيمين الروسـ.ـي والتركي في اليوم التالي.

أما من حيث المضـ.ـمون، فتضـ.ـمّنت المقـ.ـابلة عدداً من الرسـ.ـائل، أهمـ.ـها:

• استمرار التصـ.ـعيد ضـ.ـد سـ.ـياسات تركـ.ـيا في سورية، وهو ما يمكن فهـ.ـمه في إطار ممـ.ـارسة موسـ.ـكو لمـ.ـزيد من الضـ.ـغط على تركيا.

• محاولة روسية لتأليـ.ـب الرأي الـ.ـعام داخل تركيا ضـ.ـد الحـ.ـزب الحـ.ـاكم، من خلال إظهـ.ـار عدم وجـ.ـود مبـ.ـرّر لاستمرار الحـ.ـرب، ويأتي ذلك في ظل وجود معـ.ـارضة لدى بعض أحـ.ـزاب البرلمان للتـ.ـدخل العسـ.ـكري في سورية.

• الانسـ.ـجام مع خـ.ـطاب بعض الدول العربية المـ.ـعادية لدور تركيا في سورية والمنـ.ـطقة؛ باعـ.ـتباره مؤطـ.ـراً بنهـ.ـج الإخـ.ـوان المسـ.ـلمين. وربّما يعكس ذلك وجود دعم مـ.ـادي ومعـ.ـنوي من تلك الدول للنـ.ـظام السوري لتقـ.ـويض نفـ.ــ.ـوذ ووجـ.ـود تركيا.

• التأكيد على ضـ.ـرورة اسـ.ـتمرار وجود روسيا في سورية دون غيرها، ما يعكس مخـ.ـاوف شـ.ـديدة لدى النـ.ـظام على مسـ.ـتقبل وجوده في حال بقاء الدول الأخرى لا سيما الولايات المتّحدة الأمريكية وتركيا.

• استهداف الجـ.ـذور السورية للكـ.ـرد في سورية، والادعـ.ـاء بأنهم أتـ.ـراك قدموا إلى سورية. وهو ما يُشـ.ـكّل تصـ.ـعيداً قد ينسف التفاهمات التي تجري حالياً بين النظام وحـ.ـزب الاتحـ.ـاد الديمـ.ـوقراطي برعـ.ـاية إيرانية، في رسالة روسية مـ.ـفادها أن مثل هذه التفـ.ـاهمات ينـ.ـبغي أن تمرّ عبر بـ.ـوابة موسـ.ـكو فقط.

ليبيا

أكدت صحـ.ـيفة “لومـ.ـوند” الفرنسـ.ـية إرسال نـ.ـظام الأسـ.ـد 1500 عـ.ـنصر من ميليشـ.ـياته للعمل في ليبيا كمـ.ـرتزقة لصـ.ـالح قـ.ـوات اللـ.ـواء المتـ.ـقاعد خليـ.ـفة حفـ.ـتر ضـ.ـد حكومة الوفـ.ـاق المعـ.ـترف بها دولياً.

وأوضحت الصحـ.ـيفة في تقرير نشرته يوم أمس الأول أن المقـ.ـاتلين هم من الوحـ.ـدات الخـ.ـاصة المـ.ـدربة بشكل جـ.ـيد، مضيفةً أنهم وصـ.ـلوا إلى مدينة بنغازي بتنسيق بين مـ.ـدير مكتب الأمـ.ـن الوطـ.ـني لدى نظام الأسد علـ.ـي ممـ.ـلوك وقـ.ـيادات في ميليشيات حـ.ـفتر.

وأشارت إلى أن نظام الأسد بدأ فعـ.ـلياً في عام 2018 بتـ.ـجنيد مـ.ـقـ.ـاتلين سـ.ـوريين لصـ.ـالح “حـ.ـفتر”، موضحةً أن معظـ.ـمهم ينحدرون من الغـ.ـوطة الشرقية بريف دمشق ومحافظة السويداء، وأن مرتبـ.ـاتهم تتـ.ـراوح بين 800 و1000 دو.لار.

ولفتت الصحيفة أن الهـ.ـدف من توافـ.ـق نظام الأسد وحفـ.ـتر هو مواجـ.ـهة تركيا، مشيرةً إلى أن وسائل إعلام النظـ.ـام ذكرت بعد زيارة وفد من الميـ.ـليشيات الليبية إلى دمشق أن ممـ.ـثلي الطـ.ـرفين بحـ.ـثوا مسألة “التـ.ـصدي المشـ.ـترك للاعـ.ـتداء التركي على البلدين”.

يُذكر أن وفداً من ميلـ.ـيشيات حفـ.ـتر زار الأسبوع الماضي العاصمة دمشق والتـ.ـقى عدداً من مسـ.ـؤولي نظام الأسد، وتم خلال الزيارة تسـ.ـليم مبـ.ـنى السفـ.ـارة الليبية في سوريا إلى حكـ.ـومة الميليشيات وذلك بعد إغـ.ـلاقها في عام 2011.

أعلن الرئيس التركي، رجب طيـ.ـب أردوغان، أن أشـ.ـخاصًا من “الجـ.ـيش الوطـ.ـني السـ.ـوري” التابع للمعـ.ـارضة السورية، موجودون في ليبيا إلى جانـ.ـب مـ.ـدربـ.ـين أتـ.ـراك.

وقال أردوغان في تصريح صحفي اليوم، الجمعة 21 من شباط، إن تركيا لديها مـ.ـدربين في ليبيا، وإلى جانبهم “أشـ.ـخاص من الجيـ.ـش الوطـ.ـني السـ.ـوري”.

وأضاف أردوغان أن الدول تريد من تركيا الخـ.ـروج من ليبيا، في حين أن هناك أكثر من 15 ألف مـ.ـقـ.ـاتل وصـ.ـفهـ.ـم بـ “الإرهـ.ـابيين” إلى جانب قـ.ـوات خـ.ـليفة حـ.ـفتر، من مجموعة “فاغـ.ـنر” الروسـ.ـية، ومقـ.ـاتلين من السودان.

أردوغان

أكد الرئيس التركي، رجـ.ـب طيب أردوغان، أن قـ.ـوات بلاده النـ.ـاشطة في إدلب تواجـ.ـه “نظام” بشار الأسـ.ـد، وليس روسيا، مؤكدا أن تركيا خسـ.ـرت المـ.ـئات جراء هجـ.ـمات الجـ.ـيش السوري.

وقال أردوغان، في تصريحات صحـ.ـفية أدلـ.ـى بها اليوم الجـ.ـمعة من على متـ.ـن طائـ.ـرته خلال رحلة العـ.ـودة من موسكو: “لا مشكلة هـ.ـنا بين روسيا وتركيا، لا نواجـ.ـه روسيا، إننا نواجـ.ـه نظام الأسد. وهذا النـ.ـظام، للأسـ.ـف، يضـ.ـطهد بلا رحـ.ـمة مواطنـ.ـيه في منطقة إدلب”.

وأضاف أردوغان: “هذا النـ.ـظام قـ.ـمع شعـ.ـبه بشكل قـ.ـاس وأقلـ.ـقنا دائما من كل المناطق الحدودية بينها البـ.ـاب وجـ.ـرابلس. شـ.ـن هجـ.ـمات من هناك ما أسفـ.ـر عن تكبـ.ـدنا خسـ.ـائر كـ.ـبيرة يصل عددها إلى المـ.ـئات. وجـ.ـهنا تحـ.ـذيراتنا لكنه لم يتوقـ.ـف رغم ذلك”.

وشـ.ـدد على أن وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار في إدلب، الذي تم التـ.ـوصل إلى اتفاق حوله مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الخميس، سيـ.ـترسخ إن تم الالتزام بالتـ.ـواقيع التي أبرمـ.ـت في هذا الخـ.ـصوص.

كما أشار إلى أهـ.ـمية ألا تؤثر التـ.ـطورات في سوريا وإدلب على العـ.ـلاقات بين تركيا وروسيا قائلا: “انطـ.ـلاقا من هذا المـ.ـبدأ أقدمنا على خـ.ـطوة هـ.ـامة جدا”.

وأوضح أن وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار سيـ.ـحافظ على أمـ.ـن الحـ.ـدود التركية، واستقرار إدلب وأمـ.ـن المـ.ـدنيين وعـ.ـودة الحـ.ـياة في المدينة لطبيـ.ـعتها، وسلامة الجـ.ـنود الأتـ.ـراك هناك.

كما تعهد بأن تحتـ.ـفظ تركـ.ـيا بالوضع الراهـ.ـن لنقاط المـ.ـراقبة في إدلب، مبينا أنه “لا يوجد أي تـ.ـغيير بهذا الخـ.ـصوص حاليا”.

أعلنت وزارة الدفـ.ـاع التركية، مساء اليـ.ـوم الخميس، عن مقـ.ـتل جنـ.ـديين تركـ.ـيين وإصـ.ـابة ثلاثة آخرين في محافظة إدلب السورية.

في حين أعلنت روسيا عن هجـ.ـوم مضـ.ـاد للمعـ.ـارضة السورية والمـ.ـسيرات التركية على مدينة سـ.ـراقب.

وتأتي هذه التطورات بعد ساعة فقط من انتهاء لقاء بوتين أردوغان في روسيا.

المصدر: جسور للدراسات ووكالات

Advertisements