تخطى إلى المحتوى

لهذه الأسباب لن تجـ.ر ؤ إيران على الدخول في موا جــ.ـهة مع تركيا

34876894 6twmp6tzjplnnzlvy1uzs4r6h4guk4ufjpgrrz8zzrn 1

كانت صـ. ـوا ريخ توماهوك ومقـ. ـا تلات إف-117 الخفية على الرادارات وصـ. ـوا ريخ باتريوت، المستخدمة في حـ. ـر ب الخليج الأولى، باكورة منتجات التكنولوجيا العالية على الصعيد الحـ. ـر بي.

تابعنا عبر الشاشات عام 1991 عرض التكنولوجيا الحـ. ـر بية الأمريكية. استمر العرض في الحـ. ـر ب الأفغانية عام 2001، وحـ. ـر ب الخليج الثانية عام 2003.

تقدم تركيا حاليًّا نفس العرض في سوريا. تصطاد الطائرات المسيرة التركية قوات نظام الأسد كما يُصطاد الحجل، وتد مـ. ـر قواعدها ومستودعات المواد الكيميائية الحـ. ـر بية.

ما كان له أصداء كبيرة في العالم هو إسقاط المسيّرات التركية مقـ. ـا تلتين من طراز سو-24. للمرة الأولى في تاريخ العالم سيطرت تركيا على أجواء بلد آخر بواسطة أسطول طائرات مسيرة.

المفاجأة الكبيرة والحقيقية هي فشل أنظمة الدفاع الجوي الروسية في مواجهة المسيّرات التركية. اتضحت ضرورة تطوير أنظمة الدفاع الجوي التي تلتقط الأجسام ذات الحرارة العالية كالمقـ. ـا تلات والصـ. ـوا ريخ، في مواجهة الطائرات المسيرة.

يتحدث الإعلام الأجنبي عن حملات الطائرات المسيرة التركية، التي غيرت استراتيجيات الحـ. ـر ب. فأين كنا وأين أصبحنا!

لم نكن نستطيع الحصول على الطائرات المسيرة من إسرائيل والولايات المتحدة حتى ولو سددنا ثمنها. أما الآن فحققنا نجاحًا تاريخيًّا بالتكنولوجيا التي طورناها.

من الآن فصاعدًا سوف تحدد الطائرات المسيرة مصير الحروب. وكما ذكر المستثمر التكنولوجي الشهير إيلون ماسك، فإن مقـ. ـا تلات إف-35 نفسها ستفقد التفوق مقابل الطائرات المسيرة.

نجحت تركيا بأن تكون واحدًا من البلدان الرائدة في هذه التكنولوجيا. والأهم أن طائراتها المسيرة أصبحت الأنجح في العالم خلال الحـ. ـر ب الحقيقية.


ربما تذكرون من دروس التاريخ أن ترجمة المؤلفات الإغريقية لعبت دورًا كبيرًا في ولادة عصر النهضة. ولا بد أن اليونانيين يفتخرون كثيرًا بأجدادهم.

لكن ماذا سيقول فلاسفة الإغريق، الذين علموا العالم الحضارة والديمقراطية والعلم، لو رأوا الآن أحفادهم وهم يقتلون اللاجئين المساكين؟

لا شك أن أرسطو وسقراط وأفلاطون وهرقليطس وديموقريطوس يئنون الآن في قبورهم، فأحفادهم يغرقون قوارب اللاجئين لأن اقتصادهم قد ينهار!!

حتى بوسيدون يرفض هذه التصرفات! يلتزم الأوروبيون الصمت إزاء بربرية اليونانيين، وبعد ذلك لا يخجلون من محاولة إعطائنا دروسًا في الإنسانية.

لن ينس التاريخ هذا العار لإنسانية الشعوب الأوروبية، التي تشاهد الأطفال وهم يغرقون في مياه بحر إيجة.

Advertisements