تخطى إلى المحتوى

صحيفة أمريكية: إيران مشغولة بـ”كورونا”

jMTTdIzmf5qGgHmlRId9kp V7iRT FVP 6tb4hf7nur94h3kktnrr25470m6zwaj0f9n7ovnw82b

أكدت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن الولايات المتحدة شـ.ـرعت في سحـ.ـب بضعة آلاف من العسـ.ـكريين الذين نشـ.ـرتهم في الشرق الأوسط عقـ.ـب اغتـ.ـيالها الجـ.ـنرال الإيراني قاسم سليماني أوائل شهر يناير الماضي.

ونقلت الصحيفة أمس الثلاثاء عن مصـ.ـادر عسـ.ـكرية أمريكية تأكـ.ـيدها أن نحو ألف عسـ.ـكري من الذين نشروا في الكويت بعد أيام من اغتـ.ـيال سليماني في العراق بغـ.ـارة أمريكية فجـ.ـر الثالث من يناير غـ.ـادروا المنطقة في الأسبوعين الماضيين، ومن المتوقع أن ينسـ.ـحب نحو ألفي عسـ.ـكري آخرون من نفس المجموعة في غضـ.ـون الأسابيع القلـ.ـيلة القادمة.

وأوضحت الصحيفة أن هذا القرار يعني انسـ.ـحاب معظم القـ.ـوات التي أرسلتها الولايات المتـ.ـحدة إلى المنطقة عقـ.ـب اغتيـ.ـال سليماني، بما فيها قـ.ـوات بـ.ـرية ومقـ.ـاتلات ومنـ.ـظومات دفـ.ـاعية وسـ.ـفن حـ.ـربية.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك يعد أولى حـ.ـالة انسـ.ـحاب قـ.ـوات بـ.ـرية أمريكية من المنـ.ـطقة منذ تصـ.ـعيد التـ.ـوتر بين واشنطن وطهران إثر اغتـ.ـيال سليماني، مؤكدة أن هذا القـ.ـرار يأتي بسبب زيـ.ـادة قناعة المسؤولين في البنتاغون بانخـ.ـفاض خـ.ـطر شـ.ـن إيران أو حلفائها الإقلـ.ـيميين هـ.ـجمات انتـ.ـقامية جـ.ـديدة.

وربط بعض المسؤولين الدفـ.ـاعيين الأمريكيين للصحيفة تراجع التـ.ـهديد الإيراني بتـ.ـفشي فيـ.ـروس كورونا المسـ.ـتجد في الجمهورية الإسلامية، وقال أحـ.ـدهم إن انتـ.ـشار الوبـ.ـاء في أراضي البلاد جعل حـ.ـكومة طهران تركـ.ـز على الأجـ.ـندة الداخـ.ـلية.

في الوقت نفسه، أكدت الصحيفة وجـ.ـود منـ.ـتقدين لهذا القـ.ـرار يحـ.ـذرون من أن الاستنـ.ـتاجات بأن إيران لن ترد مجـ.ـددا على اغتـ.ـيال سليماني سابقة لأوانها.

ويعمل الآن، حسب مسؤولين في البنتـ.ـاغون، نحو 90 ألف عسـ.ـكري أمريكي في المنطقة التي تشـ.ـرف عليها القيادة المركزية الأمريكية (وهي الشرق الأوسط وشرق إفريقيا وآسيا الوسطى) مقـ.ـارنة مع 80 ألف عسكـ.ـري كانوا متواجدين في المنـ.ـطقة قبل أسابيع من اغـ.ـتيال سليماني.

المصدر: وول ستريت جورنال

Advertisements