تخطى إلى المحتوى

الغارديان تكشف تفاصيل عن تطلعات من زايد القادمة

2375682

كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية، أن ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، يمـ.ـهد لحـ.ـرب عسـ.ـكرية كبـ.ـرى ضـ.ـد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأكدت الصحيفة في تقرير لها، أن الإمارات أرسلت أكثر من 5 آلاف طن من الإمـ.ـدادات العسـ.ـكرية لدعـ.ـم قـ.ـوات خليفة حفتر في ليبيا، على الرغم من قرار الأمم المتحدة بحـ.ـظر توريـ.ـد الأسـ.ـلحة.

وأضافت “الغارديان”: أن “الإمارات نقلت هذه الشـ.ـحنات عبر أكثر من 100 رحلة جوية منذ منتصف يناير الماضي، حسب بيانات تعـ.ـقب الرحلات الجوية”.

وأوضحت الصحيفة، أن هذه الشحـ.ـنات من المحتمل أن تحتوي على مدفـ.ـعية ثقـ.ـيلة وأسلـ.ـحة وذخـ.ـائر أخرى، مشيـ.ـرة للقـ.ـصف المدفـ.ـعي طـ.ـويل المـ.ـدى على العـ.ـاصمة طرابلس والذي وجهـ.ـت فيه أصـ.ـابع الاتهـ.ـام لقـ.ـوات حفتر.

ورجح خبراء في المجال العسـ.ـكري -بحسب “الغارديان”-، أن الشحـ.ـنات قد تحـ.ـتوي أيضًا على أجهزة تكنولوجيا الاتصالات وقـ.ـطع غـ.ـيار ومعـ.ـدات أساسـ.ـية لخـ.ـوض الحـ.ـرب.

وتابعت: أن معظم تلك الرحلات غادرت إلى ليبيا من قـ.ـواعد عسـ.ـكرية في الإمارات، في حين غـ.ـادر بعـ.ـضها من قـ.ـاعدة عسـ.ـكرية في إريتـ.ـريا تديـ.ـرها الإمـ.ـارات منذ 2016، وتخضع لمستوى ضعـ.ـيف من الرقـ.ـابة الدولية.

وأشارت “الغارديان” أن تلك الرحلات تمـ.ـت عبر طائرات نقل ضخـ.ـمة مسـ.ـتأجرة، وكانت تهبـ.ـط في مطار قريب من بنغازي، معـ.ـقل حفتر، أو في غـ.ـربي مصر، حيث يُعـ.ـتقد أن حـ.ـمولتها كان يتم نقـ.ـلها بالشـ.ـاحنات إلى ليبيا.

وتشـ.ـن ميليـ.ـشيات حفتر، منذ 4 أبريل 2019، هجـ.ـوما للسيـ.ـطرة على طرابلس، مقر حكـ.ـومة الوفاق بقـ.ـيادة فائز السـ.ـراج، والمعـ.ـترف بها دوليًا، التي ينـ.ـازعها حـ.ـفتر على الشـ.ـرعية والسـ.ـلطة.

وقدم “أردوغان” دعـ.ـمًا عسكـ.ـريًا إلى حكومة الوفاق، مكنها من صـ.ـد عـ.ـدوان “حفتر” المدعـ.ـوم من محمد بن زايد، وولي عهد السعودية محمد بن سلمان، وقائد الانقـ.ـلاب في مصر عبد الفتاح السيسي.

الدرر الشامية

Advertisements