تخطى إلى المحتوى

أتراك أدرنة متعاطفون مع السوريين (فيديو)

87748334 2577462152527272 2715380192565526528 n

تداول ناشطون أتراك عدة فيديوهات ظهر من خلالها سوريون عائدون من الحدود اليونانية التركية بعد أن تم القبـ. ـض علـ. ـيهم من قبل حـ. ـرس الحدود اليوناني وتعــ.ـذيبـ. ـهم وضربهـ.ـم بشـ. ـكل وحــشــ.ـي ومن ثم إجـ. ـبارهم على العودة إلى تركيا بواسطة قواب مطاطية تابعة لخفر السواحل اليونانية.

وأظهر الشريط المصور شاباً يسير شـ. ـبه عـ. ـارٍ تماماً وعلى جسده ظهرت آثار تعـ. ـذيب شـ. ـديدة، فيما قال مصور الشريط وهو تركي يتحدث العربية موجهاً خطابه للسوريين في تركيا: “شاهدوا أيها السوريين أرجوكم لا تأتوا إلى الحدود اليونانية… الكـ. ـفار الحقيقـ. ـيون هم اليونـ. ـانيين والبلغـ. ـاريين … (النور) ويقصد بها (الهمج) هم اليونانيون…. العرب يقـ. ـتلون بعضهم في الشرق الأوسط وهذا ما يحصل للسوريين من قبل اليونانيين، أنظروا ماذا فعل اليونانيين بهذا الشاب كسروا ذراعه وهشموا ظهره من التعذيب… هذه تصرفات حتى الحيوانات لا تفعلها”.

فيما نشر ناشطون آخرون فيديوهات مشابهة لأرتال جماعية من الشبان السوريين عائدين بذات الصورة من اليونان إلى تركيا وبرفقتهم عناصر من الشـ. ـرطة والأمـ. ـن التركي حيث ظهرت عليهم ذات آثار التعـ. ـذيب، وقد قال الناشطون في الأشرطة أن الأمن اليوناني يعـ. ـذب أي شخص يحاول عبور الحدود بشدة لا مثيل لها، داعين الجميع لعدم التوجه للحدود من جديد تحت أي ظرف”.

وذكر ناشطون سوريون في مواقع التواصل الإجتماعي، أن “عدد الذين تعرضوا للــ.ـعنف يوم أمس بلغ 100 شخص، حيث دخلوا إلى الحدود اليونانية عن طريق النهر وتم ايقافهم من قبل الجيش اليوناني وتم ضربـ.ـهم بعنـ. ـف وسـ.ـرقة هواتفهم وكافة المتـ. ـعلقات الشخصية وحتى الملابـ. ـس وتم إعادتهم إلى تركيا عن طريق النهر عبر قوارب تابع لحماية الحدود اليونانية”.

ووفقاً لمصادر فإن “مدنيون أتراك من مدينة أدرنة التركية والحدودية مع اليونان، عملوا طوال الليالي الماضية على تأمين من تم إعادتهم من الحدود اليونانية، وأن سكان المدينة متعـ. ـاطفون مع هؤلاء ومع ما وصفوه بـ “ظلم الكـ. ـفار للمسلمين” وفق تعبيرهم.

وكان وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” قد تحدث للصحافة التركية عن معاملة اليونان لموجة الهجرة الجديدة قائلاً: “اليونان تدمر السفن والقوارب التي يستخدمها المهاجرون”، وذلك خلال جولة ميدانية له بواسطة الطائرة المروحية على الحدود اليونانية التركية، معرباً عن شكره لوزارة الصحة والمنظـ.ـمات الأهلية التي تقدم المساعدات للاجئين على الحدود.

Advertisements