تخطى إلى المحتوى

إنهيار الروبل الروسي

1013525041

ضـ.ـرب الانهـ.ـيار التاريخي العملة الروسية “الروبل”، وذلك على غرار ما حدث لليرة السورية أمام الدولار الأمريكي، ليسجل انهـ.ـيارًا تاريخيًا.

وبحسب موقع “Investing.com” الاقتصادي، فإن الروبل الروسي سجَّل هـ.ـبوطًا حادًا عندما أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، استقالة الحكومة الروسية.

وقال الموقع: “كان الدولار الواحد يعادل 61.58 روبل روسي، بعد استقالة الحكومة ارتفاع سريعًا إلى 64.68، وما تزال التحركات معتدلة نسبيًا، بسبب التقلبات التاريخية للعملة”.

وفي سياق متصل قدَّم رئيس الوزراء الروسي، دميتري ميدفيديف، أحد أقرب أصدقاء الرئيس فلاديمير بوتين، الأربعاء، استقالة حكومة بالكامل بشكل مفاجئ.

وقال “ميدفيديف” خلال لقاء مع “بوتين” -بحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية: “عزيزي فلاديمير فلاديميروفيتش، أيها الزملاء الأعزاء، لقد كنتم جميعًا شهودًا على رسالة رئيس روسيا، فلاديمير فلاديميروفيتش كرئيس”.

وأضاف: “حدد ليس فقط أولويات العمل في بلدنا للعام المقبل، بل أوضح أيضًا عددًا من التغييرات الأساسية في دستور روسيا، هذه التغييرات، عندما سيتم تبنيها وعلى الأرجح”.

وأشار “ميدفيديف” إلى أنه “سيتم ذلك بعد المناقشة، كما قيل، سوف تحدث تغيرات مهمة ليس فقط على عدد من مواد الدستور، ولكن أيضًا على توازن السلطة ككل”.

وتابع: “السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية والسلطة القضائية، في هذا السياق، من الواضح أنه يتعين علينا بصفتنا حكومة الاتحاد الروسي، أن نوفر لرئيس البلاد الفرصة لاتخاذ جميع القرارات اللازمة لذلك”.

وختم “ميدفيديف”، بأنه “في هذه الظروف، أعتقد أنه من الصواب ، وفقًا للمادة 117 من الدستور الروسي، أن تستقيل الحكومة الروسية في التكوين الحالي”.

جدير بالذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اقترح بعض التغييرات في الدستور الروسي في رسالته إلى الجمعية الفيدرالية اليوم، فيما يتوقع أن يمد فترات الرئاسة.

يشار إلى أن “بوتين”، اتفق مع “ميدفيديف” سابقًا على أن يتولى رئيس الجمهورية على أن يكون هو رئيسًا للوزراء والحاكم الفعلي للبلاد، حتى يتولى الرئاسة مرة ثانية وفقًا لنصوص الدستور الروسي.

Advertisements