تخطى إلى المحتوى

المحـ.ـاولة الانقـ.ـلابية الفاشـ.ـلة في تركيا

1571231312 6s96r688na14706ist0urdntwuhovmzbdlcy4e69v4j

كشفت صحيفة تركية محلية، عن معلومات جديدة حول المحاولة الانقـ.ـلابية الفاشـ.ـلة التي شهدتها تركيا في 15 تموز/يوليو 2016.

ولفتت صحيفة “حرييت”، السبت، للتحقـ.ـيقات المستمرة مع المتـ.ـورطين بالمـ.ـحاولة الانقـ.ـلابية الفـ.ـاشـ.ـلة من تنظيم “غولن” الإرهـ.ـابي، مشيرا إلى أن “الانقـ.ـلابيين خطـ.ـطوا لاعتقـ.ـال الرئيس رجب طيب أردوغان ثم نقله إلى إحدى مناطق ولاية إزمير جنوب غربي تركيا” بحسب وكالة أنباء تركيا.

ونقلت الصحيفة اعتـ.ـرافات أحد قادة الانقـ.ـلاب الفاشل، وهو العقيد السابق مراد بولات، حيث قال إن “عمليات التنسيق خلال الانقـ.ـلاب جرت في القيادة البرية الجوية المشتركة، حيث تم وضع مخـ.ـطط تشارك فيه مروحيتان للعمليات، ومروحيتان احتياط، لاعـ.ـتقال أردوغـ.ـان ثم نقله من مكان إجزاته بمنطقة مرمريس إلى إسطنبول”.

ولفت إلى أن “المخطط كان يتضمن نقل أردوغان لاحقا من إسطنبول إلى منطقة تشيغلي بولاية إزمير، حيث كانت تنتظره فرق الغواصة”.

وكشف أن “عملية اختـ.ـطاف أردوغان كانت تشارك فيها عدة فرق اختـ.ـطاف، من عدة قيادات، مع 9 مروحيات”.

وتابع أن “الفرق التي كانت مكلفة اختطاف أردوغان يبلغ عددها من 80 إلى 90 عنصرا، إلى جان تنفيذهم عملية برية كان من المفترض أن تستهدف رئيس الوزراء آنذاك بن علي يلدريم، وإن تطلب الأمر كان سيتم استـ.ـدعاء المروحيات، كما تم التخـ.ـطيط لاختـ.ـطاف ونقل وزير الداخلية آنذاك إيفاكان آلا عبر 4 مروحيات”.

وأضاف الضابط الانـ.ـقلابي، حسب ما تنقل الصحيفة، أن “سبب تقديم موعد الانقـ.ـلاب الذي كان من المفترض أن نبدأ به الساعة الثالثة فجرا، هو قدوم قائد القوات البرية صالح زكي جولاق مع المدعي العام، إلى قيادة القوات الجوية، متسائلا عما يجري في قيادة العمليات البرية”..

وأشار إلى أن “جولاق بقي لمدة ساعتين يتساءل ما الذي يحصل في القيادة، ثم يبتعد ويتحدث هاتفيا ويعود دون أن تكون له النية بالمغادرة، ويسأل عن الطلعات الجوية الليلية، وعن إذا ما كان طيارو قوات الجنـ.ـدرما قادرون على المشاركة بطلعات المروحيات التابعة للقوات الجوية، وهي أسئلة ترتبط بالتساؤل عن إمكانية حصول انقلاب، وبعد كل هذه التساؤلات، قررنا أن نقدم الموعد ونبدأ مباشرة بالعملية الانقلابية”.

وفي 15 تموز/يوليو 2016 شهدت تركيا عملية انقلابية فاشلة، نفذها تنظيم “غولن” الإرهـ.ـابي، حيث تصدى للانقـ.ـلاب الشعب التركي الذي وقف إلى جانب أردوغان والحكومة في ملحـ.ـمة تاريخية انتصـ.ـرت للديمـ.ـقراطية.

Advertisements