تخطى إلى المحتوى

فرصة ذهبية للشباب السوري في تركيا للتعلم والعمل معاً

WhatsApp Image 2019 12 14 at 3.45.08 PM 4 6t1n5ri5cppi9fuxcb2yei1ea2pzahhiec62ad543ir 1

كثير من السوريين وخاصة الشباب منهم يعملون في تركيا في ظروف عمل صعبة – إن وجد عملاً- بدون أدنى حقوق وبشكل غير قانوني يعرضهم للاستغلال من ناحية عدد ساعات العمل الطويلة والأجور المتدنية وأحياناً قد لا يحصل على أجره، ولحل مشكلة المتسربين من المدارس لسبب ما فإن برنامج التلمذة الصناعية تُقدم الحل على طبق من ذهب.

وزارة التعليم الوطني التركية من خلال برنامج التلمذة الصناعية- Çıraklık Eğitim – قامت بدمج التعليم المهني والتقني وأتاحت الفرصة للشباب الذين لم يستطيعوا إكمال تعليمهم النظامي بالعمل والتعلُّم في آن معاً.

وتنتشر مراكز التعليم المهني- التلمذة الصناعية- في معظم الولايات وتقبل من هم فوق عمر الـ 14 سنة ودون وجود حد أعلى للعمر وبشرط أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة التعليم المتوسط- الاعدادي- أو ما يعادلها، ويتم قبول من يحمل شهادة اللغة التركية مستوى A1 بالنسبة للسوريين الراغبين في التسجيل.

يتلقى الطالب في مراكز التعليم المهني دروس نظرية مختلفة خلال يومين على الأكثر في الأسبوع وغالباً يكون لمدة يوم واحد ويتابع عمله في باقي الأيام في المهنة التي اختارها أو التي كان يعمل بها سابقاُ في نفس مكان عمله.

تقوم الدولة بتسجيل الطلاب في التأمين ضد حوادث العمل والتأمين الصحي وهي تتكفل بدفع رسوم وأجور التأمين للطلاب.

WhatsApp Image 2019 12 14 at 3.45.09 PM 3 1

يُمنع إعطاء هؤلاء الطلاب أجراً أقل من الحد الأدنى الذي تحدده الدولة والحد الأدنى للأجر هو ثلث الحد الأدنى للأجور في تركيا أي ما يعادل 606 ليرة تركية حسب رواتب عام 2019.

تقدم الدولة لصاحب العمل دعماً مالياً بمقدار ثلثي الحد الأدنى للأجر الذي سُيدفع للطالب أي تمنح 404 ليرة تركية حسب رواتب 2019.

أولوية المشاركة في هذا البرنامج تُمنح للذين يعملون في مكان ما وباب التسجيل مفتوح طوال العام.

وللتسجيل والاستفادة من هذا البرنامج ما يجب فعله هو فقط أن يراجع ولي أمر الطالب- إن كان قاصراً دون الـ 18 سنة- وصاحب العمل- أو من يمثله- إحدى مراكز التعليم المهني وملئ الاستمارات المطلوبة.

أما الشباب الذين لا يعملون في أي مكان فيمكنهم التسجيل بمراكز التعليم المهني وتُعطى لهم مهلة 60 يوماً للبحث عن عمل، فإن فشلوا في إيجاد عمل فإن مراكز التعليم المهني سوف تساعدهم في الحصول على عمل.

بعد ثلاث سنوات من التعليم المستمر سوف يحصل الطالب على شهادة معلم مهنة، وبعد إتمام 4 سنوات من التعليم بنجاح سوف يحصل الطالب على شهادة معلم مهنة بالإضافة إلى وثيقة إتمام المرحلة الثانوية.

والطلاب الذين يرغبون بمتابعة دراستهم الجامعية يمكنهم التقدم إلى امتحانات الدخول المختلفة الى الجامعات.

من يحصل على شهادة معلم مهنة يُمكنه أن يؤسس معملاً أو مشغلاً خاصاً به في مهنته بعد الحصول على التصاريح اللازمة.

تمنح الدولة لكل معلم مهنة يؤسس عمله الخاص هبة مالية مقدارها 60 ألف ليرة تركية لعام 2019 وهذا المبلغ يمكن أن يزيد بمقدار معين كل عام.

إذا كان مكان العمل الذي تم تأسيسه هو عمل إنتاجي فإن الدعم يمكن أن يصل حتى 370 ألف ليرة تركية، وأيضا يمكن أن يتم دعمه بقرض دون فائدة أو بفائدة منخفضة جداَ.

ويمكن للشباب السوري الاستفادة من هذا البرنامج والتخلص من المشاكل القانونية التي يصادفونها في الحصول على أذن عمل وكذلك من يضطر إلى ترك دراسته لسبب ما إكمال تعليمه والعمل معاً مع الحفاظ على حقوقه القانونية وتلقي صاحب العمل دعماً مالياً من الدولة يغطي جزءاً من راتبه وكذلك تخليص رب العمل من نفقات التأمين الصحي وتأمين حوادث العمل حيث تقوم الدولة بدفعها طيلة فترة التدريب التي قد تمتد لأربع سنوات.

وحول أهمية البرنامج وسبب إتاحة الفرصة للسوريين الاستفادة من البرنامج صرح السيد عمركاير مدير جمعية الشرق الأوسط أهي أفران لتطوير التعليم المهني وتأهيل رواد الأعمال ودعم التنمية المجتمعية Ortadoğu Ahi Evran Mesleki Eğitimi Geliştirme Girişimci Yetiştirme ve Toplumsal Kalkınmayı Destekleme Derneği إحدى الجهات الشريكة في تنفيذ مشروع التلمذة الصناعية مع المديرية العامة للعلاقات مع منظمات المجتمع المدني في وزارة الداخلية التركية لموقع تركيا بالعربي :” هناك نقص كبير في الأيدي العاملة الماهرة التقنية ومعلمي الحرف يُقدر بـ 2 مليون في تركيا رغم وجود بطالة كبيرة وسط خريجي الجامعات لذلك ارتأت الدولة التركية الاستفادة من القوى العاملة السورية المتواجدة على الأرض التركية وتلبية احتياجات السوق وسد النقص الكبير في هذا المجال”.

ويمكنكم الوصول إلى كافة مراكز التعليم المهني المنتشرة في تركيا من خلال موقع جمعية الشرق الأوسط عبر الرابط التالي:

www.omedmer.com

Advertisements