تخطى إلى المحتوى

أوغلو يرد على الرئيس أردوغان : نعرف عملنا جيداً

  • أخبار
5c35a6d666a97cf10843a876

رد رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو على تحـ.ـذيرات أطلقها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من أن إسطنبول قد تتعرض لخطر الجفاف خلال بضعة أشهر.

وقال أوغلو وفق ما ذكرت صحيفة “الأخبار” المحلية إن إسطنبول ليس لديها مشكلة مياه على الأقل خلال العامين المقبلين، لكنه أشار إلى أنه من الممكن أن تكون بعض المخـ.ـاطر.

وأضاف أوغلو ” ليس لدينا شكوى بشأن أعمالنا ، فنحن على دراية بواجبنا” بحسب نيو ترك بوست.

ويهـ.ـدد تراجع مستوى المياه عند سدود اسطنبول المدينة بخطر حدوث جـ.ـفاف، بحسب خبراء، بعد أن أظهرت تقارير رسمية أن المياه الموجود حاليا تكفي فقط لمدة 100 يوم فقط.

وبحسب البيانات الرسمية لإدارة المياه والصرف الصحي، فإن السدودة مملوءة بنسبة 38.79 في المئة فقط.

ويعود السبب وراء انخفاض مستوى المياه تراجع مستوى سقوط الأمطار، بحسب صحيفة “ديلي صباح التركية”.

وكانت وسائل الإعلام التركية قد ضجت على خلفية انتشار تسريبات تكشف عن سعي مديرية المياه والصرف الصحي في إسطنبول لفرض زيادة على أسعار المياه تُقدر بنحو 80 بالمئة بدلاً عن 20 بالمئة كانت قد كشفت عنها رسمياً.

وقالت صحيفة “يني عقد”، إن المديرية العامة للمياه والصرف الصحي في إسطنبول تستعد لطرح ميزانية المديرية للعام القادم واقتراحات تعرفة المبيع، يوم غد الخميس، على مجلس بلدية إسطنبول الكبرى.

ونقلت الصحيفة عن عضو مجلس الإدارة السابق في مديرية المياه والصرف الصحي بإسطنبول “سودّوك أرسلان” القول، إن المديرية عمدت في اقتراحاتها على إحداث بعض التغييرات في تعرفة استهلاك الوحدات السكنية، لتصل بهذا الشكل قيمة الزيادة المتوقعة في أسعار المياه حتى نسبة 80 بالمئة عوضاً عن 20 بالمئة كانت قد كشفت عنها سابقاً.

وتابع أرسلان موضحاً أن المديرية تسعى إلى تخفيض حجم المرحلة الأولى من الاستهلاك السكني الشهري للمياه من (0 – 15 متراً مربعاً) إلى (0 – 10 مترات مربعة)، واستبدال مرحلة الاستهلاك الثانية التي تزيد عن 16 متراً مربعاً بمرحلة جديدة يُقدر فيها حجم المياه المستهلك ما بين (11 – 20 متراً مكعباً).

وأردف قائلاً: “تبلغ تعرفة الاستهلاك السابقة للمياه بما يزيد عن 16 متراً مكعباً 6 ليرات تركية، فيما ستبلغ التعرفة الجديدة لاستهلاك 20 متر مكعب 10.80 ليرة، أي أن زيادة أسعار المياه المطروحة للنقاش لا تُقدر بنسبة 20 بالمئة فقط، وإنما تصل حتى 80 بالمئة لكن بشكل مخفي”.

هذا وقد تظاهر عشرات المواطنين الأتراك في وقت سابق أمام مبنى بلدية إسطنبول في قضاء الفاتح احتجاجاً على قرار رفع أسعار المياه.

وحمل المتظاهرون لافتات أكدوا خلالها على أن المياه حق طبيعي، كما شددوا على ضرورة توفير الحد الأدنى من المياه بشكل مجاني لكل مواطن.

Advertisements