تخطى إلى المحتوى

واشنطن تحدد شرطها للمشاركة بإعادة الإعمار في سوريا

  • أخبار
dmr 7 6r0ng8e014tivqpttc5zyiwmwb8spyig014nhoie21f

استبعدت الولايات المتحدة الأمريكية المشاركة في إعادة إعمار المناطق الخاضعة لسيطرة نظام الأسد في سوريا، ما لم تكن هناك عملية سياسية “جديرة بالثقة”.

وقال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، (الجمعة)، إن واشنطن لن تشارك في إعادة الإعمار سوريا، ما لم تكن هناك عملية سياسية “جديرة بالثقة”.

وتحدث” جيفري” خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول سوريا، إن “الولايات المتحدة تحتفظ بموقفها المتمثل، بأن مساعدة نظام الأسد في إعادة إعمار المناطق الخاضعة لسيطرته، لا ينبغي تقديمها حتى تكون هناك عملية سياسية جديرة بالثقة ولا رجعة فيها”.

وأضاف المبعوث الأمريكي “نعتقد أن هذا الموقف يتماشى مع آراء العديد من شركائنا الأوروبيين والشرق أوسطيين، وسنعمل بشكل وثيق معهم للحفاظ على هذا الضغط”.

وسبق أن أعلنت “الدول السبع” الكبرى، في أبريل/نيسان الماضي، أنها لن تشارك بإعادة إعمار سوريا، دون انتقال سياسي ذي مصداقية لنظام الحكم.

وكانت واشنطن أعلنت في وقت سابق عن موقفها تجاه المشاركة بإعادة الإعمار في سوريا، مشترطةً انسحاب القوات الإيرانية وكافة الميليشيات التابعة لها، في حين ربط الاتحاد الأوروبي المشاركة بإعادة الإعمار بالانتقال السياسي في سوريا.

وتقود روسيا حملة دبلوماسية مكثفة، من أجل اقناع الدول الغربية للمشاركة بإعادة إعمار سوريا، لكن جهودها تصطدم بالمطالب الغربية التي تربط مشاركتها بإعادة الإعمار بالانتقال السياسي .

وتقدر الأمم المتحدة كلفة إعادة إعمار البنية التحتية في سوريا، بنحو 400 مليار دولار، مشيرة إلى أن العملية قد تستغرق أكثر من نصف قرن.

Advertisements