تخطى إلى المحتوى

الملياردير الأمريكي جيفري إبستاين

  • أخبار
1022294748 6lgeij18a166j550mhiww38kz80whh02yuu7vwlfmc3

نفى رئيس النظام السوري، بشار الأسد، يوم الخميس، 14 من تشرين الثاني، انتـ.ـحار الملياردير الأمريكي جيفري إبستاين في آب الماضي، قائلًا إنه قـ.ـتل“بسبب ما يعرفه من أسرار مهمة”.

وقال الأسد في لقائه مع وكالة “سبوتنيك” الروسية وقناة “روسيا 24″، أمس الجمعة في 14 من تشرين الثاني، إن “الملياردير الأمريكي جيفري إبستاين قـ.ـتل قبل بضعة أسابيع، وقالوا إنه انتـ.ـحر في السـ.ـجن، لكنه قـ.ـتل لأنه كان يعرف الكثير من الأسرار بالغة الأهمية المتعلقة بأشخاص مهمين في الأنظمة البريطانية والأمريكية، وربما في بلدان أخرى أيضًا”.

Untitled 1

الملياردير الأمريكي جيفري إبستاين في السـ .ـجن الفيدرالي – تموز 2019 (AP)
أحاطت نظرية المؤامرة بإبستاين منذ العثور على جثته في زنزانته في نيويورك، في 10 من آب الماضي، ومع ما عُرف عنه من صداقة المشاهير والأثرياء والرئيسين الأمريكيين، بيل كلينتون ودونالد ترامب، إلا أنه لا صلة معروفة بينه وبين الأسد، الذي بدا ذكره له مواكبة للضجة الأمريكية المستمرة حوله منذ أسابيع.

سـ.ـجن وتهم

ولد جيفري إبستاين عام 1953 لعائلة يهودية في مدينة نيويورك، وبدأ حياته المهنية بالعمل كمدرس للفيزياء والرياضيات، قبل أن ينتقل للعمل في مجال البنوك والقطاع المالي منشئًا شركته الاستشارية الخاصة عام 1981.

أدين إبستاين بتهمة الاستغلال الجنـ.ـسي، بعد اعتقاله عام 2006 في ولاية فلوريدا الأمريكية لعلاقاته بمومسات قـ.ـاصرات، واعترف بذنبه عام 2008 مع قبوله بتسوية لكف الملاحقة القضائية، مقابل قضائه 13 شهرًا في السـ.ـجن الحكومي.

وواجه في تموز الماضي تهمًا جديدة، نفاها، تتعلق بالاتجار الجنـ.ـسي بالقـ.ـاصرات في قصره في فلوريدا، وبعد اعتقاله في سـ.ـجن فيدرالي، قام إبستاين، الذي كان يبلغ من العمر 66 عامًا، قبل وفاته بيومين بالتوقيع على وصية تضع ممتلكاته، التي يقدر ثمنها بنحو 577 مليون دولار، في صندوق لتعويض عشرات النساء اللواتي وجهن له التهم بالاعتداء الجنـ.ـسي.

كان إبستاين بانتظار موعد محاكمته المقبلة عام 2020، والتي كان من الممكن أن يتلقى خلالها حكمًا بالسـ.ـجن لمدة 45 عامًا، وجاء موته بعد ثلاثة أسابيع من العثور عليه في زنزانته غير واعٍ ومع علامات على رقبته، بدا أنه من سببها لنفسه.

وضعت الشرطة رقابة عليه في السـ.ـجن، كي لا تتكرر محاولة الانتـ.ـحار، ولكن تلك الرقابة لم تكن مفروضة عند وفاته، ووصف المدعي العام، ويليام بارز، ما جرى بالسـ.ـجن الفيدرالي بـ”مخالفات جدية” للقوانين.

لم تبت الطبيبة الشرعية التي أعلنت وفاته بسببها من اليوم الأول، مع وجود علامات غير أكيدة على رقبته، قبل أن تعلنها كحالة انتـ.ـحار بالشنق بعد خمسة أيام، دون الكشف عن تقريرها الكامل، وهو ما أثار زوبعة الشكوك والنظريات.

“إبستاين لم يقـ.ـتلنفسه”

راجت عبارة “إبستاين لم يقـ.ـتلنفسه”، وبدأت تنغرس في الثقافة الأمريكية، حسبما ذكرت محطة “Fox News” الأمريكية، التي رصدت استخدام العبارة من قبل طلبة الجامعات والمحللين السياسيين والمراسلين الإخباريين، كدلالة على غياب الحقيقة والتلاعب الحكومي.

شارك عضو الكونغرس الأمريكي المحافظ الممثل لولاية أريزونا، بول غوسار، بنظرية المؤامرة، مهجئًا في سلسلة من التغريدات التي تحدثت عن تحقيق العزل الذي يواجهه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الأربعاء الماضي، 13 من تشرين الثاني، عبارة “إبستاين لم يقـ.ـتلنفسه”، في الأحرف الأولى لـ 23 تغريدة عبر حسابه في “تويتر“.

كما شكك شقيق مارك إبستاين، شقيق جيفري الأصغر، بانتـ.ـحار أخيه، متحدثًا لصحيفة “Miami Herald” الأمريكية، عن توظيفه لطبيب شرعي خبير، أعاد فحص الجـ.ـثة بعد يوم من الوفاة وتوصل إلى أن العلامات على جسده تتوافق أكثر مع التعرض للخنق

وقال الأخ، الذي لم يرَ أخاه منذ سبعة أعوام، إن انتـ.ـحار المليارير قبل يومين من موعد البت في الإفراج عنه بكفالة قبل محاكمته المقبلة، لا يعد منطقيًا.

وأضاف في حديثه الذي نشر بالتزامن مع تصريحات الأسد، يوم الخميس الماضي 14 من تشرين الثاني، أن أخاه “علم الكثير عن الكثير من الناس”.

المصدر: عنب بلدي

Advertisements