تخطى إلى المحتوى

لهذا السبب أحضر أردوغان حاسوبه الشخصي خلال الاجتماع مع ترامب

  • أخبار
GettyImages 1182174455 6sn0c0rl3y1bctnpgieipouhj3gbppaw0mks4gu5tqr

قالت تقرير لموقع أكسيوس، إن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أحضر معه أيباده الخاص (كمبيوتر شخصي) للبيت الأبيض خلال اجتماعه مع نظيره الأمريكي، دونالد ترامب، وذلك بحسب ثلاث مصادر أمريكية مطلعة على الاجتماع.

وبالإضافة لترامب وأردوغان، حضر الاجتماع خمسة أعضاء جمهوريين من مجلس الشيوخ يعتبرون من أشد الأعضاء انتـ.ـقاداً للتحرك التركي الأخير شمال شرق سوريا.

وقالت المصادر للموقع، إن أردوغان عرض شريط فيديو دعائي عن قائد قوات “قسد” مظـ.ـلوم عبدي، يظهر العمليات الإرهـ.ـابية التي يقف وراءها عبدي، وأدت إلى خسـ.ـائر بشرية في تركيا، ويظهر الفيديو كذلك الصلات التي تربط عبدي بحزب العمال الكردستاني وزعيمه عبد الله أوجلان.

وبحسب المصادر أيضاً، حاول أردوغان التأثير على أعضاء مجلس الشيوخ عبر مشاهدة الفيديو، حيث انتـ.ـقدوا السياسيات التركية بالتناوب؛ بينما كان ترامب يراقب ما يحدث وفي بعض الأحيان يتدخل لتقريب وجهات النظر.

ويأتي الاجتماع في الوقت الذي تسعى فيه تركيا لتجنب العقـ.ـوبات التي يمكن أن تفرض عليها على خلفية شراء منظمة صواريخ إس-400 الدفاعية الروسية.

تـ.ـوتر بين أردوغان وغراهام

وقالت المصادر، إن الفيديو الذي عرضه أردوغان لم يقنع أعضاء مجلس الشيوخ، خصوصا السيناتور، ليندسي غراهام، الذي كان حاضراً ضمن الاجتماع. وقال غراهام: “حسناً، أتريدني أن أطلب من الأكراد صنع فيديو آخر مشابه؟”.

وقالت أربعة مصادر أمريكية مطلعة، إن تعليق غراهام أدى إلى تـ.ـوتر الأجواء، وأدت إلى أخذ ورد بينه وبين أردوغان.

وقال شخص حاضر الاجتماع، إن أكثر ما استـ.ـفز أردوغان كان استخدام غراهام لمفردة “غـ.ـزو” لوصف العملية العسكرية التركية شمال شرق سوريا.

وقال غراهام، في اتصال هاتفي أجراه معه أكسيوس، إنه رفـ.ـض بقوة “الرواية التركية التي تقول إنهم فعلوا المزيد لتـ.ـدمير داعش.. وقلت لتركيا، إن حوالي 10 آلاف مقـ.ـاتل من قسد، معظمهم من الأكراد، إما قتـ.ـلوا أو عـ.ـانوا من إصـ.ـابات بسبب الحـ.ـرب ضد داعش”، حسبما ترجم موقع “أورينت نت”.

من جهته، أوضح ترامب إنه ليس من مصلحة الولايات المتحدة الدفاع عن قسد، وقال يجب على الولايات المتحدة الانسحاب من سوريا، لتتمكن تركيا من محـ.ـاربتهم. ومن ثم تراجع عن قرار جزئياً مقرراً “تأمين النفط”.

موقف موحد في الشيوخ

وقال مسؤول كبير في الإدارة، إن ترامب قام بدعوة أعضاء من مجلس الشيوخ، لتقريب وجهات النظر، بعد أن أعربوا عن مخـ.ـاوفهم من شراء تركيا للأسلـ.ـحة الروسية، وبسبب ما يترتب على العملية العسكـ.ـرية التركية في سوريا.

وأشار المسؤول إلى أن هذا “يرسل إشارة لأردوغان، بأنهم جادين بفـ.ـرض عقـ.ـوبات على تركيا، ولكيلا يظهر ترامب بأنه الشخص الحـ.ـاد” الذي يسعى لفـ.ـرض عقـ.ـوبات من طرفه.

وقال مسؤول آخر، إن ترامب يعتقد أن التعامل “الصريح والشفاف” مع أردوغان أمر في غاية الأهمية.

كما قال عضو مجلس الشيوخ، تيد كروز: “أوضحت للرئيس أردوغان أنه طالما تستمر تركيا في شراء، أو نشر نظام الدفاع الجوي إس-400، فإن الولايات المتحدة ستمتنع عن بيع الطائرات المقاتلة إف-35 إلى تركيا” مشيرا في بيان له إلى أن جميع أعضاء مجلس الشيوخ موحدين وراء الموقف ذاته فيما يتعلق بـ إس-400 بما في ذلك جوني إرنيست، ورئيس العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ جيم ريش.

وقال المصدر للموقع، إن عضو مجلس الشيوخ، ريد سكوت، حاول الضـ.ـغط على أردوغان خلال الاجتماع قائلاً: “لماذا يجب أن تتمتع تركيا بحماية الناتو عندما تكون متجهة إلى روسيا”.

Advertisements