تخطى إلى المحتوى

هل ستبدأ محـ.ـاسبة الأسد قريباً

  • أخبار
تحرك غربي ضـ.ـد ن.ـظام الأسد في مجلس الأمن

وثَّقـ.ـت الشبكة السورية لحقوق الإنسان شـ.ـنَّ قوات نظام الأسد 217 هجـ.ـوماً كيمـ.ـيائياً منذ بداية عام 2011 وحتى عام 2019، داعيةً الولايات المتحدة الأمريكية لفرض عقـ.ـوبات بحقه.

وأضافت الشبكة: أن نظام الأسد بعد تكرار استخدامه للسـ.ـلاح الكيمـ.ـيائي في سوريا، بات يشكل خطراً يهدد العالم والبشرية وليس السوريين.

وجاء ذلك في بيان للشبكة طالبت فيه الولايات المتحدة الأمريكية بتنفيذ “الخط الأحمر” الذي تعهد فيه “باراك أوباما” الرئيس الأمريكي السابق بإصدار عقـ.ـوبات هائلة بحق نظام الأسد في 2012.

وذكر البيان، أن الهجـ.ـمات الكيمـ.ـيائية أدت إلى مقـ.ـتل حوالي 1472 شخصاً منهم 1397 مدنياً، 185 طفلاً و252 امرأة بالإضافة إلى 68 عنصراً من الفصائل الثورية و7 أسرى من قوات نظام الأسد كانوا في سجون الفصائل.

وأوصت الشبكة الإدارة الأمريكية بملاحقة الضباط والقادة السياسيين العسكريين المسؤولين عن الهجـ.ـمات الكيمـ.ـيائية في سوريا، مؤكدةً أنها زودت الولايات المتحدة بأسماء متـ.ـور ط ين بتلك الهجـ.ـمات.

وكان نظام الأسد قد استهدف في 19 أيار الفائت، محور الكبينة في ريف اللاذقية الشمالي الشرقي بغاز الكلـ.ـور المركز، الموجود ضمن قـ.ـذائف صاروخية.

يُذكر أن وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت في 22 أيار الفائت أن نظام الأسد شن هجـ.ـوماً بغاز الكلورين على “الكبينة” في ريف اللاذقية، لافتةً إلى أنها سوف ترد مع حلفائها على نحو سريع ومناسب.

Advertisements