تخطى إلى المحتوى

تصريح مفاجئ من الرئيس أردوغان حول منبج وعين العرب

  • أخبار
thumbs b c 78669d6acc4642f4c414ed78c3be104a 6r59cjhb6bsjr61uaafp1pmi9w1x9uxtdjmpref5v4j 3

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخميس عن إمكانية دخول الجيش التركي إلى مدينتي منبج وعين العرب في ريف حلب الشمالي الشرقي، بعد يوم من تصريحات روسية مناقضة.

ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عن أردوغان قوله: “الأمريكيون يقولون لنا لا تدخلوا مدينة عين العرب السورية والروس يقولون ادخلوها ونحن سنتخذ قرارنا وفق المستجدات”.

وأضاف “أردوغان” أنه سيكون للجيش التركي دوريات مراقبة في منبج وعين العرب، والأهم من ذلك إنشاء تركيا لممر السلام بعمق 10 كلم في المنطقة الممتدة من تل أبيض إلى جرابلس.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، قد صرح بحسب ما نقلته وكالة “نوفوستي”، أن المحادثات بين “بوتين وأردوغان”، في مدينة سوتشي الروسية، لا تقتضي وجود القوات التركية في مدينتي منبح وعين العرب.

وبحسب الاتفاق، فإنه سيتم تسيير دوريات “تركية – روسية” مشتركة بعمق عشرة كيلومترات على طول الحدود الشرقية لسوريا مع تركيا، باستثناء مدينة القامشلي، مع الإبقاء على الوضع ما بين تل أبيض ورأس العين على ما هو عليه.

يذكر أن وزارة الدفاع الروسية، قالت في بيان رسمي: إن جيش النظام يعتزم إنشاء 15 نقطة مراقبة على طول الحدود السورية التركية، في إطار الاتفاق المبرم بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلادمير بوتين في سوتشي يوم الثلاثاء الماضي.

Advertisements