تخطى إلى المحتوى

المجر يقدم مقترحاً لتركيا بشأن اللاجئين السوريين

  • أخبار
1571306422ihMl2 1

قدم رئيس الوزراء المجري “فيكتور أوربان” مقترحاً لتركيا بشأن اللاجئين السوريين.
وقال أوربان خلال مقابلة أجرتها معه قناة “هير (Hir)” الأخبارية المجرية إن لدى تركيا خيارين إما إعادة اللاجئين إلى بلادهم أو فتح حدودها وإرسالهم إلى أوروبا.

وبين أن حكومته تأخذ في الاعتبار الأمن القومي للبلاد خلال تقييمها العملية العسكرية الجارية في شمال سوريا، مشيراً إلى أن المسألة تهم بلاده أيضا.
وأشار إلى أنه ينتظر أن تتخذ أنقرة قراراً بخصوص هؤلاء اللاجئين خلال الأسابيع المقبلة.
وبين أن هناك شيئين ممكن أن يحدث في تركيا (بخصوص اللاجئين)،إما أن السلطات المعنية بأنقرة ستعيد هؤلاء إلى سوريا أو تسمح لهم بالتوجه إلى أوروبا.
وأوضح أوربان أنه إذا اختارت تركيا الخيار الثاني فإن مجموعات كبيرة من الناس ستصل إلى الحدود الجنوبية للمجر”.
وأوصى الاتحاد الأوروبي بدفع المال لتركيا كي تتمكن من إنشاء مدن يستطيع اللاجئون للسوريون العودة إليها، وإلا فإنهم سيأتون إلى أوروبا.

وأشار إلى أن وضع بلاده يختلف عن باقي دول الاتحاد الأوروبي لأن تلك البلدان ليست مجاورة على طريق الهجرة عبر البلقان، فهؤلاء (دول الاتحاد) في أمان لأننا نحميهم”.
وفي 9 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أطلق الجيش التركي، بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية “نبع السلام” في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من إرهابيي “ي ب ك/ بي كا كا” و”داعش”، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.
وتهدف العملية العسكرية إلى القضاء على “الممر الإرهابي”، الذي تُبذل جهود لإنشائه على الحدود الجنوبية لتركيا، وإلى إحلال السلام والاستقرار في المنطقة.

Advertisements