تخطى إلى المحتوى

علماء: المشروب يواصل التاثير على الدماغ بعد 6 أسابيع من التوقف عنه

5ca8625995a597677c8b4572

استنتجت مجموعة علماء دولية، من إسبانيا وألمانيا وإيطاليا، أن الكـ.حول يواصل تدمـ.ير الدماغ حتى بعد 6 أسابيع من توقف الشخص عن تناوله وتعاطـ.يه.

ونقلت مجلة JAMA Psychiatry الشهرية الأمريكية، عن البروفيسور سانتياغو كانالس، من جامعة برشلونة قوله: ” وجدنا أن الخلايا العصبية للمادة البيضاء في المخ تظهر علامات تدهـ.ور وانحـ.طاط، بسبب التسـ.مم بالكحول حتى بعد ستة أسابيع من التخـ.لي التام عن تناول الكحول “.

وخلال فترة التجربة ، قام العلماء بدراسة بيانات التصوير بالرنين المغناطيسي لـ 90 رجلا نقلوا إلى المستـ.شفى في حالة تسـ.مم كحـ.ولي قوي، وتبين استمرار عملية التغيرات الانتـ.كاسية، رغم توقفهم عن تعـ.اطي المشروبات الكحـ.ولية.

وبعد ذلك، درس العلماء، رد فعل مخ الجرذان على الكحول، عن طريق تقديم النبـ.يذ الأحمر ونبـ.يذ بورتو، للقوارض المذكورة على مدى شهر كامل.

وأظهرت نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي، التي أُجريت في وقت لاحق ، أن أكثر أجزاء المخ تضـ.ررا من التأثير الطويل للكـ.حول على الدماغ، كانت الجسم الثفني أو الصوار الثَفَني (بالإنجليزية: Corpus Callosum) الذي يربط بين النصفين الأيمن والأيسر للدماغ، وكذلك قرن آمون (بالإنجليزية: Hippocampus) المسؤول عن القدرة على التعلم والذاكرة.

المصدر: iz.ru

Advertisements