تخطى إلى المحتوى

أردوغان يـ.حذر أمريكا من هذا الإجراء في سوريا

  • أخبار
maqal 192

وجه الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” تحـ،ذيره إلى الولايات المتحدة الأمريكية كي لا تحاول أن تتبع “أسلوب للـ.مماطلة” مع بلاده بخصوص سحب قواتها من شمال سوريا، معلناً أن نهج بلاده سيكون مخـ.تلفاً في هذه الحالة.

وقال “أردوغان” في مقابلة تلفزيونية مساء الثلاثاء الفائت، “لو تحول سحب القوات الأمريكية إلى عملية إلهاء فسيكون لنا موقف مختلف”.

وأردف قائلاً: “ولكن على ما أعتقد الأمر ليس كذلك، فمنذ عدة أيام تحدثت مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هاتفياً وتناولنا الحديث حول مثل هذه الموضوعات”.

وتابع “أردوغان” في لقائه قائلاً: “على ما أعتقد الأمريكان سيسحبون معظم جنودهم من سوريا، وربما يتركون هناك تواجداً رمزياً بعدد يتراوح بين 200 إلى 500 شخص بشكل إجمالي، بما في ذلك قواتهم المشاركة في التحالف الدولي”.

ولفت “أردوغان” إلى أن هدف أنقرة حالياً هو وفاء واشنطن بوعدها المتمثل بجمع الأسلحة التي قدمتها لحلفائها (قوات قسد) في شمال سوريا، وضمان إخراج تنظيم “ي ب ك” من منبج بريف حلب.

وعبر “أردوغان” عن اعتقاده بأن الولايات المتحدة الأمريكية لن تسترد الأسلحة من حلفائها الرئيسيين (قوات قسد) في شمال سوريا، مبدياً قلقه وتخوفه من ذلك.

ويضيف “أردوغان” بأنه لا يجد إفادات الجنرالات الأمريكيين صادقة حول نيتهم بجمع الأسلحة عند إنجاز المهمة، والجدير بالذكر أنه دائماً ما كانت تشدد أنقرة على أهمية استعادة الولايات المتحدة لأسلحتها التي منحتها لشركائها الرئيسيين في مواجهة “تنظيم داعش” في سوريا.

وكان قد وعد الرئيس الأمريكي أكثر من مرة بوقف دعم تلك القوات (قوات قسد) في حال لم تعد تقاتل تنظيم “داعش”، كما كان قد طمأن وزير الدفاع الأمريكي “جيم ماتيس” تركيا في وقتٍ سابق، بأن الولايات المتحدة لن تدع “قوات قسد” تحتفظ بالأسلحة التي تزودها بها.

وفي 19 كانون الأول من العام الماضي كان قد أعلن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، قراره بخصوص سحب القوات الأمريكية من سوريا، بدعوى تحقيق الانتصار على “تنظيم داعش”، وقدر مسؤولون أمريكيون حينها أن عملية الانسحاب هذه قد تتواصل حتى آذار أو نيسان المقبلين.

إلا أن البيت الأبيض أكد فيما بعد أن حوالي 200 جندي من الولايات المتحدة سيبقون في سوريا للعمل كقوة “لحفظ السلام” بعد انسحاب نحو 1800 آخرين ربما بحلول نهاية نيسان المقبل، ليعود “ترامب” فيما بعد ويؤكد أن 400 جندي أمريكي سيبقى في منطقتين سوريتين متراجعاً بذلك عن قراره بخصوص الانسحاب الكامل لقوات بلاده.

Advertisements