تخطى إلى المحتوى

ماذا تعني هذه العلامات الموجودة على ملصقات الملابس ؟

fb52d822 d85c 45c5 cb2c eb0eb1260caf

غالباً ما نقوم بغسيل ملابسنا بدون النظر إلى التعليمات المرفقة مع كل قطعة من الثياب. فنسبة كبيرة منا لا يعلم ما معنى هذه الرموز الغريبة الموجودة على ملصقات الملابس.

ولكن من الضروري جداً معرفتها كي تقوم بغسيل آمن وجيد بدون أن تسيء للملابس. لذا سنقدم لك في هذه المقالة شرحاً مفصلاً لهذه العلامات.

وفي الحقيقة، إن وضع التعليمات على شكل رموز لهو أمر منطقي وعملي جداً. فعندما تتعلم معنى هذه الرموز يصبح من السهل عليك غسل الملابس من أي بلد حتى لو كنت لا تتحدث اللغة –وقد تختلف هذه الرموز من بلدٍ إلى آخر، ولكنها متشابه إلى درجة كبيرة. وليست مربكة وصعبة كما تبدو.

  1. الغسيل:
c8107145 e3bc 456a 9eec f7724e57900d.png

تشبه رموز الغسيل دلو الماء. ومن السهل جداً التعرف إليها. وقد يُرسم بعض النقاط في الماء، وهي تشير إلى درجة حرارة الماء المثالية للغسل
تعني نقطة واحدة أن عليك غسل الملابس عند 30 درجة مئوية. وإن كانت الغسالة لا تعمل بنظام الدرجات فما عليك سوى الضغط على خيار “الماء البارد”.

وتعني النقطتان الغسيل عند 40 درجة مئوية. أو خيار “الماء الدافئ”.

ثلاث نقاط تعني 50 درجة مئوية. أو خيار “الماء الحار”. وهكذا دواليك

ومن الرموز الشائعة أيضاً هو دلو الماء وبداخله يد، ويعني أن عليك غسل الملابس باليد.

وهناك رمزُ آخر وهو دلو الماء وعليه إشارة X، مما يعني أن الملابس غير قابلة للغسل، فهي جافة ونظيفة.

2 – التبيض:

إن رمز التبييض هو المثلث. لا يوجد سبب وراء هذا الترميز، ولكن هناك معلومة مفيدة، فعندما يكون المثلث فارغاً فذلك يعني سهولة تبييض الملابس. وعلى أساسه:

يعني المثلث الفارغ بالكامل التبييض حسب الحاجة.

ويعني رمز مثلث مع خطين متوازيين استخدام أي مبيض غير الكلور.

أما المثلث الذي يحوي إشارة X يعني أن التبييض ممنوع تماماً.

3 – الكي:

6604d2e9 acf5 472a 8c06 696b7ff58448.png

يبدو رمز الكي تماماً مثل شكل المكواة. فمن السهل جداً التعرف على هذا الرمز. وهنا أيضاً ترمز النقاط إلى درجة الحرارة المناسبة.

تعني نقطة واحدة كي الملابس عند درجة حرارة منخفضة. ونقطتان عند درجة متوسطة. أما ثلاث نقاط فتعني كي الملابس عند درجة حرارة عالية.

وإن كان الرمز على شكل مكواة بداخلها X فتعني أن الكي ممنوع. أما المكواة التي تحتوي على X وخطوط قطرية تخرج من الأسفل فتعني أن الكي بالبخار ممنوع.

4 – التجفيف:

إن رمز التجفيف العالمي هو دائرة داخل مربع، والتي تبدو وكأنها مجفف. ويتم أحياناً الإشارة إلى التجفيف المثالي بشكل خطوط أسفل رمز التجفيف.
حيث يدل خطٌ واحدٌ على ضرورة تجفيف الملابس مع الضغط، أما إن احتوى الرمز على خطين فيعني أن التجفيف يجب أن يتم بحذر وبخفة.

وقد يُضاف إلى رمز التجفيف، بدلاً من الخطوط، نقاطاً تدل على درجة الحرارة والتي تشبه تلك التي تعرفنا عليها في قسم الغسيل.

حيث تعني نقطة واحدة تجفيف الملابس في درجة حرارة منخفضة، أما نقطتين فتعني التجفيف في درجة حرارة متوسط، وتعني ثلاث نقاط التجفيف في درجة حرارة مرتفعة.

أما إن كان رمز المجفف يحتوي على دائرة فيعني ذلك أن التجفيف يجب أن يتم بدون حرارة. وإن احتوى على X فيعني التجفيف بالهواء الجاف.

5 – التنظيف الجاف:

bca8633b 4143 4670 bc69 eacf2642462e.png

لن تستطيع القيام بالتجفيف الجاف ضمن منزلك، لذا عليك أخذ الملابس إلى المختصين بهذا المجال. ويُرمز للملابس التي تحتاج إلى تنظيفٍ جاف برمز دائرة، أما إن احتوت الدائرة على حرفٍ ما بداخلها، فسيشير الحرف إلى نوع المحلول الواجب استخدامه أثناء التنظيف.

Advertisements