تخطى إلى المحتوى

اردوغان يكشف سر علاقاته مع الاسد

  • أخبار
2259823266 crop

كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأحد، عن وجود اتصالات مع النظام السوري على مستوى منخفض.
ولطالما كان موقف تركيا متشددا حيال النظام السوري، وتصرفاته ، وشكلت تركيا خلال الأعوام الماضية الكتف الوحيد الذي استندت عليه المعارضة لتحافظ على وجودها.


وسبق أن قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في كانون الأول، إن تركيا ودولا أخرى ستفكر في العمل مع الأسد إذا فاز في انتخابات ديمقراطية وقال الشهر الماضي إن أنقرة على اتصال غير مباشر مع دمشق عن طريق روسيا وإيران.


وقال أردوغان يوم الأحد إن تركيا كان لها أيضا اتصالات مباشرة مع “الحكومة السورية”.
وأوضح في مقابلة مع محطة (تي.أر.تي) أن “السياسة الخارجية مع سوريا مستمرة على مستوى منخفض”. وأضاف أن أجهزة المخابرات تعمل بشكل مختلف عن الزعماء السياسيين.
وتابع أن “الزعماء قد لا يتواصلون. ولكن أجهزة المخابرات يمكنها التواصل لمصلحتها”. موضحاً أنه “حتى إذا كان لديك عدو فعليك عدم قطع العلاقات فربما تحتاجه فيما بعد”.


وأشار أردوغان إلى أن المنطقة الآمنة المقترحة في شمال شرق سوريا، التي قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنها ضرورية بعد انسحاب القوات الأمريكية، لا يمكن لقوات التحالف الغربية إقامتها بدون تركيا.
وقال الرئيس التركي “بوسعنا توفير الأمن في المنطقة. يمكننا إدارة المنطقة معكم. لا توجد مشكلة هناك. لكن لا يمكن أن نترك المنطقة لقوات التحالف”.


وأكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الثلاثاء الماضي، أن قوات بلاده المسلحة، ستؤدي المهام المنوطة بها في مدينة منبج ومنطقة شرقي الفرات في سوريا، عندما يحين الوقت.
وأشار إلى استمرار المحادثات بشأن منبج وشرقي الفرات، مع الدول المعنية، لافتا إلى وجوب إخراج الوحدات الكردية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي “ب ي د” من منبج بأسرع وقت ممكن.
المصدر: رويترز

Advertisements